تناول البهارات الحارة يقي من أمراض القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تناول البهارات الحارة يقي من أمراض القلب

نشر الباحثون في أحدى الجامعات الصينية, نتائج دراسة حديثة أتت لإثبات أن التوابل الحارة قادرة على وقاية الأنسان من الإصابة بأمراض القلب و الشرايين.

تقول الدراسة أن المادة التي تعطي الطعم اللاذع للبهارات المختلفة والتي تدعى الكابسايسين "capsaicin", هي مادة مفيدة جدا في عدد من مجالات الصحة المختلفة, مثل تسكين الألام, و الوقاية من أمراض القلب و الشرايين, فهي تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار, و كذلك خفض ضغط الدم.

و قد قامت الدراسة بإجراء التجارب على فئران المختبر البيضاء, حيث قام الباحثون بتغذيتها بمواد غنية بالكولسترول, لفترة من الزمن, ثم قسمت غلى مجموعتين, أعطيت أحداها مادة الكابسايسين بيما لم تعطى للمجموعة الأخرى, فوجد الباحثون أن نسبة الكولسترول الضار في دم الفئران التي تم اعطاؤها هذه المادة أنخفضت بشكل كبير مقارنة بتلك التي لم يتم إعطائها, و هذا ما أثبت صحة هذه الدراسة.

و يأتي تفسير ما حصل بصورة علمية, بأن مادة الكابسايسين تعمل بشكل مباشر على تقوية جدران الأوعية الدموية, وتزيد من نشاطها و قدرتها على ضخ الدم, و بالتالي تمرير دفعة قوية من الدم خلال الشرايين المتضيقة, مما يزيل الرواسب الدهنية على جدرانها, و يمنع الترسبات الجديدة, و هذا ما يوقف خطر الإصابة بالسكتات القلبية و الدماغية.

و قال البروفسور تشن يو تشن, المسؤول عن فريق البحث الذي قام بهذه الدراسة, بالرغم من أن هذه الدراسة أثبتت بجدارة قدرة البهارات الحارة على تحسين صحة القلب, إلا أن هذا لا يعني الإقبال على الإفراط في تناولها, و كما أنها لا تغني عن مراجعة الطبيب في حال وجود أي مشكلة, و تناول الأدوية الموصوفة طبيا.