تمارين يومية تطور قدراتك الذهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تمارين يومية تطور قدراتك الذهنية

عادة ما يهتم المرء بممارسة التمرينات الرياضية, ليحافظ أو يزيد من قدراته الجسديه, ولكن من النادر أن يهتم أحد بالتمارين الذهنية, لكي تحافظ على قدراتك الذهنية أو تطورها, هناك بعض التمارين البسيطة يمكن ممارستها.

تمارين الذاكرة

تلعب الذاكرة دور مهم في المعرفة, فهي تدخل في القراءة و الفهم و الحساب, و للحفاظ على ذاكرة جيدة, يمكن الأستماع لبعض الأغاني الجديدة و محاولة حفظ مفرداتها, و أيضا يمكن أن تحاول الاستحمام أو ارتداء الملابس في مكان مظلم, وكذلك محاولة استخدام يدك التي عادة لا تستخدمها في أداء بعض النشاطات, كتنظيف أسنانك بالفرشاة.

تمارين الإنتباه

تقريبا نحتاج للانتباه في جميع النشاطات اليومية, و يساعد أيضا على التركيز في ظروف التي تعم فيها الفوضى, وللحفاظ على قدرة إنتباه جيدة, يمكن تغيير الروتين بشكل عام, فبتغير الطريق التي نسلكها للعمل أو إعادة ترتيب مساحة العمل, يجبر الدماغ على اللاستفاقة و التركيز.

تمارين اللغة

القدرات اللغوية تساعدنا في التعرف على الكلمات و تذكرها و فهمها, و كما تساعد على الطلاقة في الحديث, يمكن تنمية المهارات اللغوية, بقراءة مواضيع جديدة, على سبيل المثال إذا كنت تقرأ عادة عن الإقتصاد, حاول أن تقرأ عن الرياضة, و تمعن في الكلمات الجديدة و معناها في سياق الحديث.

تمارين البصر

لكي نتفاعل مع كل ما يحيط بنا يجب أن نتحلى بالقدر على التحليل البصري, و لتمرين هذا الجزء من الإدراك, يمكن إنتقاء خمسة أغراض, و ترتيبهم في غرفة, ثم الخروج منها و محاولة تذكر ما هي الأغراض و أين توجد, في الغالب يكون الأمر سهل للغاية, لكن غب لفترة ساعتين و حاول التذكر, و يمكن الجلوس في أي مكان بالخارج ثم ثبت نظرك إلى الأمام و حاول ملاحظة كل شيء سواء كان في مجال نظرك أو يحيط به.

المنطق

دون إنتباه نستخدم كل يوم المنطق لتحليل المواقف و إتخاذ القرارات, و لنحفز المنطق لدينا, يمكن الإستفادة من العاب الفيديو, في تحتاج للتحليل و التخطيط.