تفسير اسم ضحى في المنام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩
تفسير اسم ضحى في المنام

معنى اسم ضحى

"ضُحًى" اسم مصدرٍ من الفعل الثلاثيّ "ضَحَوَ"، وهو "وقت ارتفاع النّهار وامتداده"، ويطلق مجازًا على "وقت شروق الشّمس وطلوع النّهار"، والأصل في اسم "ضحىً" أن يُكتب بالألف الممدودة "ضُحا"، إلّا أنّه جرى كتابتها بالألف المقصورة تبعًا لرسمها العثمانيّ في القرآن،[١]إذ ورد فيه اسم سورة الضّحى وهي "سورة مكيّةٌ عدد آياتها 11 آية وترتيبها 93 ضمن ترتيب المصحف"، ومن المصطلحات الفقهيّة صلاة الضّحى وهي "من صلوات النّافلة وتُؤدّى من 2-8 ركعات من بعد شروق الشّمس بنحو 30 دقيقة"، "وضحًى" اسمٌ من أصلٍ عربيٍّ يُطلقه الآباء على العلم المؤنّث تبرُّكًا بذكره في القرآن ودلالة معناه، إذ يُقال أشبهتِ الضّحى نورًا وضياءً، كنايةً عن جمال الخِلقة، ويتناول المقال تفسير اسم ضحًى في المنام، وتأمّلات حول سورة الضّحى.[٢]

تفسير اسم ضحى في المنام

يختلف "تفسير اسم ضحى في المنام" باختلاف الرّؤيا، وهنا يتعيّن على الرّائي تحرّي الصّدق في تحديد الحدث الأبرز في رؤياه، وتعبيرها تبعا لاجتهاد أهل العلم،[٣]فقد ذكر الإمام النّابلسيّ "في رؤيا طلوع النّهار ذهابٌ للأحزان وانفراجٌ للشّدائد وقيل ظهور الحقّ على الظّلم والزور وعودة الغائب وخروج السّجين، وربّما دلّ على ما هو جديد كتبديل الثّياب والأزواج وسواها، ومن تلا سورة الضّحى أو تُليت عليه نال فضلًا عظيمًا كما ورد عن نافعٍ وابن كثيرٍ، وقيل أصاب طمأنينةً بعد فزعٍ، وفرحًا بعد قلق وأنسًا بعد يأس وغنًى بعد عَوَز، وقيل أن سعيد بن المسيّب عبرّها للحسن بن علي -رضي اللّه عنه- بالموت فقال: يا ابن رسول الله، أَوصِ واستغفر".[٤]

"وصلاة الضّحى تخلّصٌ من الكفر، وربّما دلّت على اليمين الصّادق أو السّعادة"، كما أسهب الإمام النّابلسيّ في رؤية الشّمس في المنام، ويُنصح في هذا المقام الاطّلاع على اجتهاده، وكان ممّا تضمنه "ورؤية الشّمس دلالةٌ على المُلك أو الحاكم أو الأب أو الأمير أو السّفر أو النّعم الوفيرة أو الاهتداء إلى الحقّ أو العالِم القدوة أو ذهاب الأسقام، وقيل رؤية الشّمس دلالةٌ على الحسد والمصائب والسّجن والعياذ بالله، وقيل إذا طلعت في بيتٍ دلّ على الزّواج أو بلوغ الشّرف، وإن رآها تاجر نال كسبًا من تجارته، وإن طلعت على الرأس حدث أمرٌ فادحٌ، أو على القدمين نال زرعًا وفيرًا، أو على البطن أصاب برَصًا أو على الصدر أصاب سقمًا، وإن طلعت على الأرض دلّت على الحرق أو الجدب"، والله تعالى أعلم.[٤]

تأمّلات قرآنية حول سورة الضحى

إنّ القارئ المتمعّن بكتاب الله يجد العجب العجاب في النّسق القرآني في سورة الضّحى وترتيبها بين سور القرآن، إذ أن ترتيب سورة الضّحى في المصحف جاء بعد سورة اللّيل، والّتي خُتمت بقوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يَرْضَى*}،[٥]وهي دعوةٌ للتفاؤل قريبةٌ ممّا ورد في سورة الضّحى في قوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى}،[٦]كما أنّ سورة الشّرح التي تلي سورة الضّحى تحمل في ظلالها دلالات ومعاني التّفاؤل والفرج وزوال الهمّ.[٧]

وفي قوله تعالى: {وَالضُّحَى*وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى*}،[٨]قدّم الله تعالى القسم بالضّحى الذي يرمز للفرج، على القسم باللّيل الذي يرمز للضّيق والهمّ، حرصًا على غرس روح التّفاؤل والإيجابيّة في نفس المؤمن بمعيّة الله، فلا يبقى في نفسه يأسٌ ولا قنوطٌ، وناسب أن يأتي قوله تعالى: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى}،[٩]بعد وصف اللّيل بأنّه سجى أي "طال وامتدّ"، دلالةٌ على اقتراب الفرج المبدّد للّيل وما يرمز إليه من الهمّ والعسر، وذلك كما روى جندب بن عبدالله قال: "اشْتَكَى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- فَلَمْ يَقُمْ لَيْلَتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا، فَجَاءَتْهُ امْرَأَةٌ، فَقالَتْ: يا مُحَمَّدُ، إنِّي لأَرْجُو أَنْ يَكونَ شيطَانُكَ قدْ تَرَكَكَ، لَمْ أَرَهُ قَرِبَكَ مُنْذُ لَيْلَتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثٍ، قالَ: فأنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إذَا سَجَى ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}[١٠][٧]

المراجع[+]

  1. "معنى إسم ضحى في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
  2. "تعريف و معنى ضحى في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
  3. "فسر أحلامك بنفسك سبعة عشرة وسيلة لتعبير رؤياك"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "كتاب: تعطير الأنام في تعبير المنام"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-09-2019. بتصرّف.
  5. سورة اللّيل، آية: 21.
  6. سورة الضحى، آية: 5.
  7. ^ أ ب "دلالات تربوية على سورة الضحى"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-09-2019. بتصرّف.
  8. سورة الضحى، آية: 1-2.
  9. سورة الضحى، آية: 3.
  10. رواه البخاري ، في صحيح البخاري، عن جندب بن عبدالله ، الصفحة أو الرقم: 4950 ، خلاصة حكم المحدث، صحيح.

53 مشاهدة