تعريف المؤسسات الربحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٩
تعريف المؤسسات الربحية

المؤسسات الربحية

تقسم المؤسسات حول العالم إلى ثلاثة أنواع رئيسية؛ المؤسسات الحكومية والمؤسسات الربحية وغير الربحية، تعرف المؤسسات الربحية على أنها مؤسسات هدفها الرئيسي الربح؛ أي تعظيم رأس المال لمالك المؤسسة، فتقوم بتقديم سلعة أو خدمة مقابل مبلغ محدد من المال، على عكس المؤسسات غير الربحية والتي تهدف إلى تقديم خدمات ومنافع للمجتمع بدون أي مقابل مادي وإنما فقط ليصبح المجتمع بكافة طبقاته بأفضل حال [١]، أما بالنسبة للمؤسسات الحكومية فتُعنى بتقديم الخدمات للمواطنين إما مجانًا أو مقابل رسوم بسيطة.

هيكلية وأقسام المؤسسات الربحية

تقوم المؤسسات بشكل عام بتصميم هيكل تنظيمي يخدم أهدافها، فالهيكل التنظيمي هو النظام الرسمي للعلاقة بين المهام والسلطة؛ حيث أنه يحكم أنشطة وأعمال الأفراد في المؤسسات عن طريق تنسيقها واستغلال إمكانياتهم وقدراتهم لتحقيق أهداف المؤسسة[٢]، وحسب ما سبق فإنه يمكن القول ان الهيكل التنظيمي في المؤسسات الربحية يتم تصميمه بطريقة تخدم الهدف الرئيسي وهو كما تم ذكره سابقًا؛ الربح، حيث أن الأقسام والدوائر في المؤسسة بعلاقاتهم الرسمية وغير الرسمية تكون موجهة النشاط، وفي ما يأتي شرح للأقسام ومهامها في المؤسسات الربحية:

دائرة التخطيط الاستراتيجي

مهمة التخطيط الاستراتيجي تكمن في وضع الخطوط العريضة للموظفين لتوجيه جهودهم، حيث أنها تقوم بوضع الأهداف والرسالة والرؤية المستقبلية للمؤسسة، وعليه فإن كل قسم وموظف يكون على دراية بالمهام الموكلة إليه وبكمية السلطة الممنوحة له[٣].

الدائرة المالية

تختص هذه الدائرة بتوضيح العائدات والنفقات والأرباح للمؤسسة، فعليها إعداد القوائم المالية ورصد المستحقات للموظفين وللإنتاج ورصد الأرباح المحاسبية والاقتصادية، وتقديم تقارير تبين الفترات التي حققت فيها الشركة أرباحًا أو خسائر.[٢]

دائرة الموارد البشرية

تستقطب الموارد البشرية الكفاءات البشرية لكونها عامل أساس في نجاح المؤسسة في تحقيق الربح، عن طريق جذب أفضل العقول والخبرات اللازمة لعمل المؤسسة وعدم تكبيدها الخسائر بتعيين من هم غير قادرين على إنجاز المهمات الموكلة إليهم، وأيضًا تقديم الجو المناسب للعمل من حوافز مادية ومعنوية للموظف حتى يقوم بمهامه على أكمل وجه، ويتم اختيار المرشح للتوظيف على أساس الوصف الوظيفي الذي يتم تعريفه عن طريق ترجمة أهداف المنظمة إلى مهام[٤].

دائرة التسويق

دائرة التسويق المختصة بطرح المنتج أو الخدمة في الأسواق بأفضل الطرق لجذب المستهلك وبالتالي تحقيق الربح، ومن مهامها أيضًا توفير التغذية الراجعة للمؤسسة لمعرفة التعديلات اللازمة على منتجاتها أو على طريقة تقديمها للخدمات المختلفة[٥].

دائرة العلاقات العامة

تُعنى هذه الدائرة بالربط بين المؤسسة وجمهور المستهلكين، وتهتم بتقديم متابعة للمستهلك قبل وأثناء وبعد تقديم الخدمة أو المنتج، وتوفير مراكز اتصالات للإجابة عن استفسارات العملاء وخدمتهم، وتقدم قنوات اتصال مباشرة مع العميل عن طريق منصات التواصل الاجتماعي المختلفة[٦].

خصائص المؤسسات الربحية

فيما سبق تم تعريف المؤسسات الربحية وبيان هيكلها التنظيمي و في ما يأتي سيتم ذكر وتوضيح بعض الخصائص المتعلقة بالمؤسسات الربحية والتي تميزها عن باقي أنواع المؤسسات الحكومية و المؤسسات غير الربحية [٧]:

  • تهدف إلى تعظيم رأس المال للمالك أو للشركاء الذين يملكون أسهم في الموسسة الربحية.
  • تعود ملكيتها إلى شخص واحد، أو يتم طرح أسهم في السوق المالية لزيادة رأس المال وبالتالي يزداد عدد الشركاء.
  • يعمل جميع الموظفين لديها لأجل مقابل مادي، على عكس المنظمات غير الربحية والتي قد تقدم مقابل مادي أو يمكن العمل بها تطوعًا.
  • تقدم المؤسسات الربحية السلع أو الخدمات لجميع الأفراد من أجل الحصول على مقابل مادي.

المراجع[+]

  1. "What is for profit organization?", www.businessdictionary.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Gareth R. Jones (2010), organizational theory, design, and change, USA: pearson, Page 8, Part 1. Edited.
  3. , "The Ten-Step, One-Day Strategic Plan "، www.thebalancesmb.com, Retrieved 25-06-2019. Edited.
  4. , "Develop a Successful Human Resources Department Business Plan"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 25-06-2019. Edited.
  5. , "4 Tips for Creating an Efficient Marketing Department "، www.entrepreneur.com, Retrieved 25-06-2019. Edited.
  6. "Public Relations", www.entrepreneur.com, Retrieved 25-06-2019. Edited.
  7. , "How Is a Nonprofit Different From a For-Profit Business?"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.