عقود الفيديك هو عبارة عن قانون لتنظيم العمل الهندسي والإنشائي، حيث يجب أن يكون في أي مكان وزمان قانون لتنظيم الإجراءات حتى تتنظم جميع شؤون الحياة وأمورها، ومن خلاله تُسن التشريعات التي تقوم بتحديد جميع الحقوق والواجبات لجميع الأطراف دون تمييز بينهم، وعندما يوضع القانون فإن الجميع يأمن به، فالموظف سيأمن على وظيفته ويؤديها على أكمل وجه، وهناك قانون لتنظيم العمل الهندسي والإنشائي وهو عقود الفيديك وفي هذا المقال سوف نتعرف عليه. تعريف عقود الفيديك هو عقد يقوم على تنظيم العمل الإنشائي من بدايته أي من الألف إلى الياء. كما أن هذا العقد يعود إلى الاتحاد الدولي للمهندسين الاستثماريين. إن مقر الفيديك الأم يقع في سويسرا بالتحديد في جنيف. يتم في عقد الفيديك القيام بوضع التفاصيل الجزئية للعمل الإنشائي والخطوط العريضة له. بالتحديد علاقة صاحب العمل مع المقاول وأيضاً مع جهاز الإشراف والذي يتمثل بالمهندس المُقيم. كما أن هذا العقد أو الإتفاقية يقوم على توضيح جميع المصطلحات التي تخص العمل الإنشائي. إضافة إلى أنها تعمل على تعريفها بجميع الأشكال التي تجعل منظومة العمل واضحة لجميع الأطراف دون أي غموض، وحتى تكون هذه الوثيقة أو الإتفاقية مرجع لجميع الأطراف في العمل وتكون بمثابة وثيقة قانونية لهم، فلا بد للجميع الإلتزام بها واتباعها. هناك عدة شروط عامة وخاصة يجب على جميع أطراف العمل الإلتزام بها. يتم بدء العمل بهذه الشروط من بداية طرح العطاء، ويجب أن تندرج في هذا العطاء مواصفات فنية للأعمال الإنشائية التي يقرر بدأ العمل بها. إضافة إلى ذِكر المواصفات للمخططات الهندسية، والمُنبغي على المقاول الإلتزام بها في أثناء إبلاغه بقرار الإحالة عليه. حيث أنه يقوم ببدء العمل بعد إعطائه الأمر المباشر في تنفيذ العمل، ويكون له مدة مقررة بالأيام التقويمية، والتي هي ثلاثة مائة وخمسة وستين يوماً تقويمياً. يجب على المقاول الخضوع لتقييم جميع ملاحظات المهندس الذي يقوم بالإشراف على المشروع، إضافة إلى أنه يجب على المقاول حسب اتفاقية الفيديك أن يقوم بتجهيز كافة الملاحظات المنصوص عليها. كما أنه يجب عليه الإلتزام بالقيام بإجراء فحوصات مخبرية لجميع مواد المشروع في حال طلب منه ذلك، كما يجب إدارة المشاريع بأفضل شكل. في حال كانت الملاحظات المراد تنفيذها عالقة ولم يقم المقاول بتنفيذها، فيحق للمهندس المُقيم والجهة صاحبة العمل أن لا تستلم المشروع. حسب قانون فيديك فإن هناك ما يُسمى بالأوامر التغييرية، والتي يمكن استخدامها في حال برزت حاجة ملحة للتغيير موقع العمل أو ظهرت ظروف تعيق العمل. المراجع: 1 2

تعريف عقود الفيديك

تعريف عقود الفيديك

بواسطة: - آخر تحديث: 19 مارس، 2017

تصفح أيضاً

عقود الفيديك هو عبارة عن قانون لتنظيم العمل الهندسي والإنشائي، حيث يجب أن يكون في أي مكان وزمان قانون لتنظيم الإجراءات حتى تتنظم جميع شؤون الحياة وأمورها، ومن خلاله تُسن التشريعات التي تقوم بتحديد جميع الحقوق والواجبات لجميع الأطراف دون تمييز بينهم، وعندما يوضع القانون فإن الجميع يأمن به، فالموظف سيأمن على وظيفته ويؤديها على أكمل وجه، وهناك قانون لتنظيم العمل الهندسي والإنشائي وهو عقود الفيديك وفي هذا المقال سوف نتعرف عليه.

تعريف عقود الفيديك

  • هو عقد يقوم على تنظيم العمل الإنشائي من بدايته أي من الألف إلى الياء.
  • كما أن هذا العقد يعود إلى الاتحاد الدولي للمهندسين الاستثماريين.
  • إن مقر الفيديك الأم يقع في سويسرا بالتحديد في جنيف.
  • يتم في عقد الفيديك القيام بوضع التفاصيل الجزئية للعمل الإنشائي والخطوط العريضة له.
  • بالتحديد علاقة صاحب العمل مع المقاول وأيضاً مع جهاز الإشراف والذي يتمثل بالمهندس المُقيم.
  • كما أن هذا العقد أو الإتفاقية يقوم على توضيح جميع المصطلحات التي تخص العمل الإنشائي.
  • إضافة إلى أنها تعمل على تعريفها بجميع الأشكال التي تجعل منظومة العمل واضحة لجميع الأطراف دون أي غموض، وحتى تكون هذه الوثيقة أو الإتفاقية مرجع لجميع الأطراف في العمل وتكون بمثابة وثيقة قانونية لهم، فلا بد للجميع الإلتزام بها واتباعها.
  • هناك عدة شروط عامة وخاصة يجب على جميع أطراف العمل الإلتزام بها.
  • يتم بدء العمل بهذه الشروط من بداية طرح العطاء، ويجب أن تندرج في هذا العطاء مواصفات فنية للأعمال الإنشائية التي يقرر بدأ العمل بها.
  • إضافة إلى ذِكر المواصفات للمخططات الهندسية، والمُنبغي على المقاول الإلتزام بها في أثناء إبلاغه بقرار الإحالة عليه.
  • حيث أنه يقوم ببدء العمل بعد إعطائه الأمر المباشر في تنفيذ العمل، ويكون له مدة مقررة بالأيام التقويمية، والتي هي ثلاثة مائة وخمسة وستين يوماً تقويمياً.
  • يجب على المقاول الخضوع لتقييم جميع ملاحظات المهندس الذي يقوم بالإشراف على المشروع، إضافة إلى أنه يجب على المقاول حسب اتفاقية الفيديك أن يقوم بتجهيز كافة الملاحظات المنصوص عليها.
  • كما أنه يجب عليه الإلتزام بالقيام بإجراء فحوصات مخبرية لجميع مواد المشروع في حال طلب منه ذلك، كما يجب إدارة المشاريع بأفضل شكل.
  • في حال كانت الملاحظات المراد تنفيذها عالقة ولم يقم المقاول بتنفيذها، فيحق للمهندس المُقيم والجهة صاحبة العمل أن لا تستلم المشروع.
  • حسب قانون فيديك فإن هناك ما يُسمى بالأوامر التغييرية، والتي يمكن استخدامها في حال برزت حاجة ملحة للتغيير موقع العمل أو ظهرت ظروف تعيق العمل.

المراجع: 1 2