تعريف تجارة التجزئة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف تجارة التجزئة

تعريف التجارة

هي تلك العملية التي تعتمد على تبادل السلع والبضائع بين طرفين أو أكثر من ذلك مقابل الحصول على ربح معيّن، وهي الوسيط بين المنتج والمستهلك والتي يتم من خلالها زيادة الربح وتحويل المواد الخام والمنتجات البدائية إلى منتجات يتم بيعها للمستهلك، وكلّما ارتفع رأس المال تكون احتماليّة زيادة الربح أعلى، وهناك عدّة فروع وأنواع لهذا المفهوم مثل التجارة الداخلية التي تتم داخل الحدود الإقليمية للدول وتجارة التجزئة والتي تخدم المستهلك بالخدمات والسلع حتى يستخدمها بشكل شخصي؛ وفي هذا المقال نذكر تعريف تجارة التجزئة وأهميتها.

تعريف تجارة التجزئة

هي بيع البضائع والسلع بكمّيات صغيرة وفردية في مكان معيّن مثل البريد أو المتجر حتى يستفيد منها المستهلك ويستخدمها بشكلٍ شخصيٍّ، ويكون مورّدوا هذه العمليّة من البيع أفرادًا أو شركات ومن ثمّ يشتري التاجر كمّيات كبيرة من منتجي هذه البضائع أو من تجّار الجملة ليقوم هو بدوره ببيع هذه البضاعة بكمّيات صغيرة للمستهلك في المحلّات المختلفة كالسوبر ماركت أو مراكز التسوق، وقد كانت بداية هذا النوع من التجارة على شكل مقايضة بين القطع والبضائع ذات القيمة المتشابهة ومن ثمّ طبّقها التجّار المتجوّلون لتنتقل فيما بعد للأسواق التجاريّة.

أنواع تجارة التجزئة

  • المجمعات التجارية التي تضم أكثر من محل يبيع بالتجزئة وتبيع هذه المحلات المنتجات الغذائية ومواد استهلاكية متعددة مثل السلع الترفيهية والإلكترونية.
  • السوبر ماركت والذي تتميّز الخدمة فيه بأنّها ذاتيّة وتتوافر فيه المواد الغذائية المختلفة كالمعلبات والألبان وبعض الخضروات والفواكه، والمواد الاستهلاكية اليومية ومنتجات أخرى متنوعة.
  • الهايبر ماركت وهو عبارة عن سوبر ماركت ضخم ويحتوي على أشكال متعددة ومتنوعة من السلع الاستهلاكية كالمنتجات الغذائية ومواد التنظيف والمواد الاستهلاكية اليومية وغيرها ولكنّه لا يحتوي على قطع الأثاث مثل المتجر متعدد الأقسام.
  • المتجر الإلكتروني والذي تتم فيه عمليّة البيع عن طريق الإنترنت وكذلك فإنّ عمليّة الدفع تكون عبر الوسائل الإلكترونية، ويشاهد المستهلك السلعة وسعرها من منزله ومن ثمّ تصل له إلى حيث هو.
  • آلات البيع والتي يستطيع المستهلك أن يضع النقود فيها ومن ثمّ يحدد السلعة التي يريدها من دون الحاجة إلى وجود بائع، وعادةً ما تستخدم لبيع المشروبات وبعض الأطعمة الخفيفة.
  • المتجر متعدد الأقسام والذي يحتوي على أقسام متنوعة كل واحد منها مختص بنوع معيّن من السلع مثل قسم الأجهزة الكهربائية وقسم المنتجات الغذائية وقسم الأثاث وغيرها، وتعود ملكيّته إلى شركة واحدة، وتتراوح أسعار منتجاته من المرتفعة إلى المنخفضة.
  • المتاجر المتخصصة والتي من اسمها فهي تختص بنوع واحد من المنتجات كالأطعمة أو المجوهرات، وكذلك فقد تختص بماركة معينة.