تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا

الفنون

تُشيرُ كلمة الفنون إلى نظريّة التعابير الفيزيائية، أو الإبداع القائم بين الشعوب والمجتمعات، وتتضمّن كلمة الفنون أشكالًا عديدةً منها: الشعرُ والدراما والموسيقى والرسم والآداب وغيرها، وتعدُّ الفنون بمختلف أشكالها من العناصر ضرورية الوجود في أيّ حضارة وجزء مهم من ثقافة المجتمعات، والموسيقى هي إحدى أهمّ هذه الفنون وأكثرها انتشارًا وتنوعًا، وفيما يأتي تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا وأنواعها.

تعريف الموسيقى لغة واصطلاحًا

هي كلمة ذات أصل يوناني تطلق على الفن الخاصّ بالعزف على الآلات الموسيقيّة، وقد تم اشتقاقها من الكلمة اليونانية (موس) وهي آلهة إغريقية، والموسيقى اصطلاحًا هي علم يبحث في الألحان والانسجام بين الإيقاعات والأوزان الموسيقية، وللموسيقى دورٌ فعّال في تحسينِ الحالة النفسيّة والمزاج للإنسان، كما تزيد من قوة التركيز وصفاء الذهن، كما تقوم بتغذية التواصل بين الروح والجسد والعقل، وعادةً ما ترتبط الموسيقى بالغناء، وهو الكلام الشعريّ الذي يرافقُ الصوتَ الموسيقيّ.

خصائص الصوت الموسيقي

يتكوّنُ الفنّ الموسيقي من المزج بين أصوات المعازف والسكوت، لينتج الصوت الموسيقي الذي يمثّلُ عصب هذا الفن ومحوره، وفيما يأتي خصائص الصوت الموسيقي:

  1. الحدّةُ في الصوت وتشمل: اللحن والتجانس الهرمونيّ.
  2. الإيقاع، ويقصد به الميزان الموسيقي.
  3. الجرس الموسيقيّ ويشمل جودة الصوت لكل جرس من النغمات.
  4. الزخرفة الموسيقية.
  5. الديناميكية.
  6. العذوبة الموسيقية.

الآلات الموسيقية

كما هو معروف فإنّ لكل فن أداة، فأداة الرسام ريشته، وأداة الأديب قلمه، وكذلك أداة الموسيقي آلته، وفيما يأتي أنواع الآلات الموسيقية:

  1. الآلات الإيقاعية: هي الآلات التي تصدر الأصوات منها نتيجة الطرق عليها ومنها الكوبة والدف والطبلة.
  2. الآلات الوترية: وهي أدوات تُصدر الأصوات من خلال اهتزاز مجموعة من الأوتار التي تتكون منها مثل: العود والقيثارة والقانون والكمان.
  3. اَلات النفخ الهوائية: وهي عبارة عن اَلات تصدر الأصوات منها من خلال النفخ في الجهة المثقوبة كالناي واليرغول والمزمار.
  4. آلة المفاتيح: وهي آلة تتكوّن من لوحة مفاتيح أو أزرار وتقوم بإصدار الأصوات من خلال الضغط على هذه الأزرار كالبيانو والأورغ.

الموسيقى العربية

تختلف أنواع الموسيقى باختلاف الحضارة التي وُجدت فيها وثقافة نشأتها، فهنالك موسيقى غربية كلاسيكية وحديثة، وهنالك موسيقى شرقية عربية، وهنالك موسيقى هندية وغيرها، وفيما يأتي أقسام الموسيقى العربية:

  1. التخت الشرقي: والتخت هي كلمة فارسية تعني العرش، وهو ما يمثل الأوركسترا العربية.
  2. موسيقى الراي: وهو لون موسيقي ابتدعه العرب في الأندلس للتعبير عن آرائهم ومواقفهم.
  3. الموسيقى الشعبية: وتختلف هذه الموسيقى باختلاف الإقليم الذي تصدر منه، ومنها الموسيقى المصرية والمغربية والشامية.
  4. الموشحات: أصلها أندلسيّ وتقوم على إلقاء لون شعريّ بلحن موسيقيّ ثابت.
133561 مشاهدة