تعريف المواد العضوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف المواد العضوية

الكيمياء العضوية

هو فرعٌ من الكيمياءِ الذي يهتمُّ بشكلٍ رئيس بالمواد العضويّة، التي تُعرف بالهيدروكربونات ومشتقّاتها، أي المواد المكوّنة من اتحادِ الهيدرجين مع الكربون فقط أو من اتحاد الهيدوجين والكربون مع عناصرَ أخرى، وقد أطلقَ اسم الكيمياء العضوية لأول مرة من قِبل العالم برزيليوس في عام ١٨٠٦م، إلّا أنّ استخدام المواد العضوية بحدِّ ذاتِه قد عُرف منذ قديم الزمان، فقد كان الإنسانُ القديم يستخدمُها في شتّى المجالات، مثل دباغة الجلود وتحضير بعض مستحضرات التجميل والمواد الطبيّة.

تصنيف المواد العضوية

هناك العديدُ من التصنيفات للمواد العضوية، وتعدّ أهمُّها حسبَ التركيبة الكيميائية ونوع الذرات التي تدخل في تركيبها، وطريقة ارتباط هذه الذرات لتكون أشكال حلقية أو غيرها، أهم هذه التصنيفات ما يأتي:

  • الهيدوكربونات: وهي التي تتكوّن من الكربون والهيدروجين فقط، والتي تصنّف أيضًا إلى عدّةِ أنواع حسب نوع الرابطة بين ذراتها.
  • الألكانات: وهي عبارة عن مركّبات ترتبطُ فيها ذرتيْ الكربون برابطة واحدة فقط، وتكون هذه الرابطة مشبعة، وتقسم الألكان بدورها إلى: مركبات غير حلقية مثل الإيثان، ومركبات حلقية: أي أنّ ذرات الكربون ترتبط مع بعض مشكلة حلقة مثل البروبان الحلقي.
  • الألكينات: وهي عبارة عن مركّبات تحتوي على رابطة ثنائية واحدة على الأقل بين ذرات الكربون، وتعدُّ هذه الروابط غير مشبعة، وهي أيضًا تُقسمُ إلى مركّبات غير حلقية مثل الإيثين، وأخرى حلقية مثل البروبين الحلقي.
  • الكاينات: وهي مركبات تحتوي على رابطة ثلاثية واحدة على الأقل بين ذرات الكوبون، وهي تعدُّ مركبات غير مشبعة أيضًا.
  • الأريينات: وهي نوع خاصّ من الهيدروكربونات غير المشبعة، فهي تتكون من حلقة سداسية مكوّنة من نوع خاص من الروابط، حيث تتبادل فيها الروابط الأحادية مع الروابط الثنائية، من الأمثلة عليه: البنزين العطري.
  • مشتقات الهيدروكربونات: وهي عبارة عن مركبات تحتوي على الكربون والهيدروجين بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى مثل الأكسجين والهالوجينات وغيرها، وتُصنّفُ إلى: الإيثر، الكحول، الألدهايد، الهاليدات العضوية، الأحماض العضوية، الكيتون، الأمين، الأستر، الأميد.

استعمالات المواد العضوية

تدخل المواد العضوية ومشتقاتها في الاستخدامات اليومية بشكل كبير، مثل:

  • الهاليدات: تدخلُ في صناعة المبيدات ومطفآت الحريق وفي صناعات التبريد مثل المكيفات وغيرها.
  • الكحول: وهو من أكثر المركبات استخدامًا، فمثلًا يعرف مركب الإيثانول بأنه عند احتراقه ينتج طاقة كبيرة، لذلك يمكن إستخدامه في المدافئ، ويعرف أيضًا بأنه يتجمد على درجات حرارة منخفضة جدًا لذلك يوضع على أسطح الطائرات حتى يمنع قطرات الماء من التجمد عند الطيران على ارتفاعات عالية جدًا، أما الإيثانول فيمتاز برائحته الجميلة فمن الممكن استخدامه في الصناعات العطرية، ويعرف أيضًا بالقدرة العالية لقتلِ الميكروبات العضوية، فلذلك يدخل في صناعة المحاليل المعقمة وغسول الفم وبعض الصناعات الدوائية الأخرى.
  • الألديهايدات والكيتونات: تُستخدم الألديهايدات في حفظ بعض المواد لفترات طويلة وذلك لأنها تمنع التعفن، وأشهر مركب يستخدم لهذا الغرض هو الفورمالين، أما الكيتونات مثل الأسيتون فهو معروف جدًا لدى السيدات بأنه يستخدم لإزالة طلاء الأظافر؛ وذلك لقدرته العالية لإذابةِ هذه الأصباغ.