تعريف الكهرباء الساكنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الكهرباء الساكنة

علم الفيزياء

يُعرف علم الفيزياء على أنه أحد أهمّ العلوم الطبيعية، والذي يسهم بشكل كبير في تفسير العديد من الظواهر الطبيعيّة في هذا الكون، وهذا ما تسبب في إطلاق اسم علم الطبيعة عليه، وكثيرًا ما يُستخدم المنهج التجريبيّ في علم الفيزياء في الوصول إلى النتائج، حيث يعتمد علماء الفيزياء على التجربة والخطأ في كشف الظواهر الكونية وتفسيرها، وبناء على ذلك يضعون القوانين التي من خلالها يمكن قياس المصطلحات التي ترتبط بالعلوم المختلفة ليتم حسابها كميًّا، وهناك العديد من حقول هذا العلم الطبيعي، ومن أهمّها: الكهرباء الساكنة، والكهرباء المتحركة، والميكانيكا، والفيزياء الحديثة، والموائع، والطاقة، والحركة، وفي هذا المقال سيتم تعريف الكهرباء الساكنة.

تعريف الكهرباء الساكنة

فيما يأتي بعض المعلومات حول تعريف الكهرباء الساكنة، وأهم ما يرتبط بهذا الحقل من حقول الفيزياء:

يمكن تعريف الكهرباء الساكنة على أنها إحدى العلوم الفيزيائية المهمّة، والتي تسمى في اللغة الإنجليزية باسم static electricity، ومن أهمّ ما يعنى به هذا العلم الفيزيائي ما يعرف بظاهرة الانجذاب الكهربائي بين الأجسام بناءً على وجود قوة خاصة تسمّى القوة الكهربائية.

يعدّ العالم كولوم من أهم العلماء الذين أسهموا في المجال الفيزيائي من خلال دراسته لظاهرة وجود قوى التجاذب أو التنافر بين الشحنات الكهربائية، والذي مكنّه من وضع ما يعرف بقانون كولوم في الجذب الكهربائي، حيث تطرق في هذا القانون إلى تفسير القوة الكهربائية بين الشحنات الكهربائية من حيث المقدار والاتجاه.

يدخل في تعريف هذا المفهوم ما يعرف بالمجال الكهربائي للشحنات الساكنة، وهو تلك المنطقة المحيطة بالشحنات الكهربائية، والتي يظهر فيها أثر القوة الكهربائية في تلك المنطقة على الشحنات الأخرى، أو على ما يعرف بشحنة الاختبار التي يمكن عندها تحديد قيمة المجال الكهربائية حسابيًا من خلال قوانين فيزيائية خاصة.

يمكن ملاحظة أثر الكهرباء الساكنة في حياة الإنسان من خلال ملاحظة انجذاب بعض الأجسام إلى أجسام أخرى بسبب وجود قوة الجذب الكهربائية الناتجة عن انتقال الشحنة الكهربائية من جسم إلى آخر، وعليه فإنه يتولد قوة جذب كهربائية تدفع إلى انجذاب الأجسام، وهناك العديد من تطبيقات هذا العلم الفيزيائي في الحياة العملية، حيث تمّ الإفادة من الجذب الكهربي في العديد من المجالات الصناعية المختلفة.

طرق توليد الكهرباء الساكنة

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها توليد الكهرباء الساكنة على الأجسام والمواد المختلفة، ويمكن تنفيذ بعض هذه الطرق بشكل بسيط، وهذه الطرق هي:

  • الدلك: حيث يتم دلك مادتين مختلفين ببعضهما، بحيث يكون لإحدى هذه المواد قدرة على فقد الشحنات، ويكون للمادة الأخرى قدرة على كسب هذه الشحنات، ما يؤدّي توليد الكهرباء السكونية بينهما، ومن أمثلة ذلك دلك الزجاج بالحرير.
  • اللمس: وفي هذه الطريقة يتم كسب الشحنات أو فقدها من خلال عملية اللمس المباشر، حيث يكون أحد هذين الجسمين مشحونًا، والآخر غير مشحون، وعند حدوث التلامس بينهما تنتقل هذه الشحنة.
  • التأثير: وتسمى الطريقة بطريقة الحثّ، حيث يتم تقريب جسم مشحون من آخر متعادل، ما يسبب اقتراب الشحنة المخالفة للشحنة التي يتم تقريبها، ونفور الشحنة المماثلة لما يتم تقريبه إلى الجانب الآخر، ثم تتم عملية تفريغ الشحنة بالأرض، ويتم إزالة المؤثر ليكتسب الجسم الشحنة بعد ذلك.