تعريف الطبيعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الطبيعة

تعريف الطبيعة

تعرف الطبيعة بأنها مصطلح عام وشامل يجمع بين عالم المادة والكون الفيزيائي ومظاهر الحياة المختلفة الطبيعية التي خلقها الله تعالى ولا يوجد للإنسان أي دورٍ في صنعها باعتباره جزءاً من هذه الطبيعة، ويتمثل تعريف الطبيعة بالذرة التي تعد من أصغر مكوناتها إلى الفضاء الشاسع وما يحتويه من مجراتٍ وكواكب ويُعد من أكبر مكوناتها، وقام البعض بتعريف الطبيعة بأنها المناظر الطبيعية التي تتمثل بالكائنات الحية والحيوانات والوديان والجبال والبحار وغيرها من المظاهر، وبذلك نتبين بأن تعريف الطبيعة يشمل جميع هذه المفاهيم.

مفاهيم الطبيعة

  • الطبيعة البشرية: تعرف بالعقول البشرية التي قامت بعد إنجازات تخدم مجالات الحياة المختلفة عن طريق الاختراع والابتكار.
  • البيئة الطبيعية: تتمثل بالجبال والحيوانات والنباتات والكائنات الحية والحجارة والبحار والأنهار وغيرها من المظاهر التي تخص الحياة دون تدخلٍ من قِبل الإنسان.
  • الطبيعة الحيوانية: تتمثل بأنواع الحيوانات المختلفة وبطريقة تكاثرها ونموها ومعيشتها وحياتها بشكلٍ عام.

عناصر الطبيعة

  • عنصر النار: يعد هذا العنصر من عناصر الطبيعة التي يُرمز لها بلونٍ أحمر، وتعبر عما يختص بالحرارة والطاقة الموجودة في الكون.
  • عنصر المعدن: يُرمز لهذا العنصر بلونٍ رمادي أو ذهبي أو أبيض، ويتمثل بالمعادن المختلفة سواءً أكانت لينة أم صلبة ومن الأمثلة على لك الذهب والزئبق.
  • عنصر الماء: من أهم العناصر الطبيعية التي تقوم عليها الحياة هي الماء، ويرمز له باللون الأسود والأزرق ويعتبر من المكونات الأساسية لجميع الكائنات الحية مثل الإنسان والنبات والحيوان.
  • التربة: يرمز للتربة بلون الطين أو اللون الأصفر، وتتمثل بالحجارة والتراب والرمل والصخور وكل ما يُرى على قشرة الكرة الأرضية الخارجية من أقمارٍ وكواكب.
  • الخشب: يرمز له باللون البني والأخضر، ويتمثل بكل ما ينبت من الأرض كالنباتات الصغيرة والنباتات شاهقة الارتفاع.

دور الإنسان في الطبيعة

وجود الإنسان على وجه الأرض باعتباره جزءاً من الطبيعة تجعله يمارس دوراً حيوياً فيها ومنه الأدوار التي يقوم بها دوراً إيجابياً ودوراً سلبياً سنقوم بشرحها فيما يلي:

  • دور الإنسان الإيجابي
  1. على الإنسان معرفة طرق الحفاظ على الطبيعة لأهميتها البالغة في استمرار الحياة من خلال نشر الوعي.
  2. القيام بزيادة مساحة الأراضي الزراعية.
  3. إنشاء محميات طبيعية تضم مختلف أنواع النباتات والحيوانات للحفاظ عليها من الانقراض والحد من الصيد العشوائي.
  4. الحد من المظاهر السلبية العابثة التي يقوم بها الإنسان والتي تعمل على نفاذ الموارد الطبيعية وانتشار ظاهرتي التصحر والتلوث.
  • دور الإنسان السلبي
  1. إقدام الإنسان على مواكبة التقدم واستخدام الثروات الطبيعية واستغلالها وإغفاله عن الأضرار التي تنتج عنها كقيامه بقطع الأشجار واستغلال مصادر الأرض مثل الفحم والنفط.
  2. التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية التي تزيد من نسبة التصحر.
  3. جفاف فروع المياه الطبيعية الناتجة عن إنشاء السدود على ضفاف الأنهار مما يؤدي نقص المياه وموت الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والكائنات المائية.

76933 مشاهدة