تعريف التكاثف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف التكاثف

المواد والحالات الفيزيائية

يوجد على سطح الأرض العديد من العناصر الطبيعية التي تختلف في حالاتها الفيزيائية بحسب طبيعتها والظروف المحيطة بها، ويقصد بالحالة الفيزيائية طبيعة الشكل الذي توجد عليه المادة في الطبيعة، فقد تكون على الحالة الصلبة التي تتميز بتقارب جزيئات المواد من بعضها البعض، أو قد تكون على الحالة السائلة وفي هذه الحالة تتخذ المادة شكل الوعاء الذي توضع فيه، أو قد تكون على الحالة الغازيّة، وفي هذه الحالة تكون جزيئات المواد أبعد ما يمكن عن بعضها، وقد تحدث عمليات تحول للمواد من حالة فيزيائية إلى حالة فيزيائية أخرى، وتعد عملية التكاثف إحداها، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف التكاثف.

تعريف التكاثف

يمكن تعريف التكاثف على أنه أحد عمليات تحوّل المادة من حالة فيزيائية إلى أخرى، والتي يتمّ من خلالها تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، عند حدوث تغيير في درجة حرارة الوسط الذي توجد فيه المادة.

يدخل في تعريف التكاثف ما يحدث في طبقات الجو العليا من تشبع للهواء ببخار الماء بعد صعوده إلى هذه الطبقات من خلال عمليات النتح والتبخر، حيث يشترط حدوث عملية التشبع حتى يتحوّل بخار الماء إلى الحالة السائلة.

عند حدوث هذه العملية في عنصر الماء تنتج قطرات الماء على العديد من الأشكال المختلفة، وهذه الأشكال هي:

  • الندى: يمكن ملاحظة هذه الظاهرة من خلال ظهور بعض القطرات المائية على أوراق الشجر صباحًا، أو على السطح الخارجي من الأواني ذات السطح البارد.
  • الضباب: وهو عبارة عن مجموعة من قطرات الماء التي قد تكون على شكل بلورات من الثلج في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض، وأحيانًا يسمّى بالغيوم الملامسة لسطح الأرض.
  • الصقيع: تحدث هذه الحالة في المناطق التي تنخفض فيها درجو الحرارة دون الصفر، حيث تتجمّد قطرات الماء على سطح الأرض بعد أن تتكاثف، ويعدّ الصقيع من أهمّ ما يهدد المحاصيل الزراعية حيث يؤدّي إلى تلفها.

أنواع عملية التكاثف

قد تحدث عملية التكاثف على أكثر من الطريقة، وهذه الطرق يمكن بالاعتماد عليها تصنيف هذه العملية إلى ما يأتي:

  • التكاثف الطبيعي: يمكن تعريفه على أنه عملية تحويل  المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بشكل طبيعي دون تدخّل الإنسان، ومن خلال هذه العملية يتم إكمال دورة حياة بعض العناصر الطبيعية، ومن أهم هذه العناصر عنصر الماء
  • التكاثف الصناعي: يمكن تعريفه على أنه عملية تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة من خلال بعض الإجراءات التي يقوم بها الإنسان، حيث تحدث عملية العملية هنا بشكل صناعي من خلال تجميع بخار الماء على سطح بارد ليتحول بعد اصطدامه بهذا السطح إلى ماء، كما يعدّ المطر الصناعي من الأمثلة على هذا النوع.