تعريف الانقسام الاختزالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الانقسام الاختزالي

الانقسام الخلوي

يعد الانقسام الخلوي من أهم وظائف الخلايا وهو الوسيلة للحفاظ على الخلية وتجديدها، وفي الخلايا الحيوانية يوجد نوعان من الانقسام الخلوي النوع الأول هو الانقسام المتساوي Mitosis والذي ينتج عنه خلايا متساوية في الكرموسومات عن الخلية الأم وهو يتم في جميع الخلايا في الجسم، أما النوع الثاني فهو الانقسام الاختزالي والمعروف بالانقسام المنصف Meiosis والذي لا يحدث إلا لغرض واحد وهو إنتاج الجاميتات الحيوانات المنوية والبيوض، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الانقسام الاختزالي ومراحله.

الانقسام الاختزالي

يحدث الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية فقط عند الإنسان، ويختلف هذا النوع عن الانقسام المتساوي بأنه يتم إنتاج خلايا جديدة تحتوي على نصف عدد الكرموسومات الموجودة في الخلية الأم أي تحتوي على ٢٣ كرموسوم، وفي الإنسان يحدث الانقسام المنصف في البويضات عند الإناث وفي الحيوانات المنوية عند الذكور، فعندما يحدث التقاء للحيوان المنوي مع البويضة وتخصيبها وإنتاج بويضة مخصبة فستحتوي على ٤٦ كرموسوم، وبذلك فسيتم حفظ عدد الكرموسومات عند الإنسان وتبقى ثابتة من جيلٍ لآخر، وفي حال حدوث خلل في عدد الكرموسومات بالزيادة أو النقصان فسيصاب الشخص بمتلازمة مرضية.

مراحل الانقسام الاختزالي

تتم عملية الانقسام الاختزالي بمرحلتين رئسيتين وخلاهما يمر الانقسام بعدة مراحل، وينتج عن هذا الانقسام أربع خلايا تحتوي على نصف عدد كرموسومات الخلية الأم، وقبل بدء الانقسام المنصف تدخل الخلية في الطور البيني والذي به سيتضاعف حجم الخلية وعدد الكرموسومات، ومراحل الانقسام المنصف هي:

  • الانقسام الاختزالي الأول، وخلال هذا الانقسام يحدث التنوع الجيني من خلال عملية العبور الجيني، ويمر الانقسام الأول بعدة مراحل وهي:
  1. الطور التمهيدي الأول Prophase: يأخذ هذا الطور معظم مراحل الانقسام المنصف الأول وفي هذه المرحلة تتكاثف الكرموسومات ويحدث العبور الجيني، وهو عبارة عن تبادل أجزاء من المادة الجينية بين الكرموسومات مما يؤدي إلى ظهور صفات وراثية جديدة.
  2. الطور الاستوائي الأول Metaphase: وهنا تتحرك الكرومتيدات المكونة للكرموسوم في منتصف الخلية، وذلك بعد أن يتم ربط الكرومتيدات بالخيوط المغزلية.
  3. الطور الانفصالي الأول Anaphase: وهنا تبدأ الكرموسومات بالانفصال وتتجه نحو أقطاب الخلية، ولكن تبقى الكرموتيدات الشقيقة متصلة معًا.
  4. الطور النهائي الأول والتخصر Telophase and Cytokinesis: وهنا ينتج أربع كرومتيدات مختلفة في كل قطب للخلية بشكلٍ متقابل، ويتشكل غشاء نووي جديد حول كل مجموعة كرموسومات، ثم يتم انقسام السيتوبلازم قسمين وينتج خليتين وينتج خليتين كل واحدة تحتوي على نصف عدد الكرموسومات.
  • الانقسام الاختزالي الثاني، ويحدث مباشرة بعد انتهاء الانقسام المنصف الأول، ويمر بعدة مراحل وهي:
  1. الطور التمهيدي الثاني: وهنا تتكون الخيوط المغزلية وتبدء الكرموسومات بالاتجاه إلى خط الاستواء في الخلية.
  2. الطور الاستوائي الثاني: تترتب الكرموسومات في خط الاستواء لتتحضر كي تنقسم في المرحلة التالية.
  3. الطور الانفصالي الثاني: تنقسم الكرموسوم إلى كرومتيدان وتتحرك الكرموتيدات الناتجة باتجاه كل قطب.
  4. الطور النهائي الثاني والتخصر: وهنا المرحلة النهائية وتتشكل أربع خلايا تحتوي نصف عدد الخلايا، وفي الإنسان تحتوي على ٢٣ كرموسوم.