تعريف الانفجار السكاني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الانفجار السكاني

النسل البشري

خلق الله تعالى الإنسان، وميزه عن سائر المخلوقات الأخرى، وجعله خليفته في الأرض، وسخر كل ما في الكون لخدمته حتى يعبد الله على الوجه الذي يرضاه عنه، وقد خلق الله سيدنا آدم ونفخ فيه من روحه، وخلق أمّنا حواء، وجعلها سببًا في نسل البشرية الممتد إلى ما شاء الله، وتكاثر الإنسان سنة كونية تهدف إلى الحفاظ على العنصر البشري من الانقراض كما حدث مع العديد من أنواع الكائنات الحية، ويجب أن تكون عملية التكاثر الإنساني مدروسة بحيث لا يزيد عدد المواليد بشكل كبير عن عدد الوفيات، لأن هذا قد يقود إلى حدوث بعض الظواهر المرتبطة بتنامي أعداد السكان، ومن أهمها ظاهرة الانفجار السكاني، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن تعريف الانفجار السكاني.

تعريف الانفجار السكاني

فيما يلي بعض المعلومات عن تعريف الانفجار السكاني وما يرتبط به:

  • يمكن تعريف الانفجار السكاني على أنه ظاهرة تنشأ في بعض المجتمعات نتيجة لحدوث زيادة كبيرة في أعداد المواليد مقارنة بعدد الوفيات في نفس المجتمع خلال فترة معينة.
  • ترتبط هذه الظاهرة بعدم وجود توافق بين احتياجات العدد الهائل من المواليد في منقطة ما مع الموارد المتاحة في تلك المنطقة، وهذا يؤدي إلى بعض الآثار التي تنعكس على المجتمع الإنساني بسبب عدم مقدرة هذه الموارد على إشباع حاجات الأفراد المتنامية.
  • يدخل في تعريف الانفجار السكاني حالة التوسع العمراني التي تطول مساحات أكبر من الأرض، وتؤثر على الأراضي الزراعية، بسبب الحاجة إلى وجود مناطق سكنية أكبر تتسع لهذه الأعداد الكبيرة من الناس.
  • هناك حالة من الخلل تشوب المدن التي تنتشر فيها هذه الظاهرة، وهذا يشبه إحضار وجبة طعام واحدة لعشرة أشخاص، فمن الطبيعي ألا تكفي هذه الوجبة للأشخاص العشرة، ومن أهم آثار الانفجار السكاني ما يلي:
  1. حدوث حالة من الضجر في المجتمعات التي توجد فيها هذه الظاهرة بسبب كثرة الازدحام المروري، والازدحام على المناطق العامة.
  2. حدوث ضغط هائل على السلع والخدمات المتاحة في المناطق التي يحدث فيها الانفجار السكاني.
  3. زيادة نسبة البطالة بسبب عدم وجود شواغر كافية للأشخاص الباحثين عن العمل بالرغم من قدرتهم على ذلك.
  4. تراجع مستوى الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى بسبب عدم المقدرة على الإيفاء بالمتطلبات اللازمة للرعاية الصحية السليمة.

مسببات الانفجار السكاني

تنتج حالة الانفجار السكان في ظل وجود العديد من الأسباب التي تدفع إلى زيادة عدد المواليد عن عدد الوفيات خلال مدة محددة، ومن أهم هذه المسببات ما يلي:

  • عدم تنظيم النسل.
  • الزواج المبكر وارتباطه بإنجاب عدد أكبر من الأطفال.
  • تطور مستوى الخدمات الطبية التي تسمح بعلاج عدد أكبر من الأمراض التي كانت تشكل الخطر على حياة الإنسان.
  • شيوع بعض العادات والتقاليد التي تطالب الزوجين بالإنجاب المستمر.