تعريف الأرستقراطية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف الأرستقراطية

تعريف الأرستقراطية

 يطلق مصطلح الأرستقراطية على تلك الطبقة الاجتماعية الأعلى مكانةً بين طبقات المجتمع؛ فتتربع على قمة هرم النظام الاجتماعي في أي مجتمع، وغالباً ما ينتقل شرف الانتساب لهذه الطبقة بالوراثة ما بين السلف الخلف أو بالانضمام للسلطة العسكرية؛ ومن الجدير بالذكر أنه مصطلح يوناني الأصل يقصد به الممتازة أو السلطة، هذا ويشار إلى أنها أيضاً الطبقة أو الحكم الأفضل، أما فيما يتعلق بحكوماتها فإنها الأكثر إنصافاً وعدلاً بين أنواع الحكومات بمختلف أشكالها، وبناءً على ما تقدم فالأرستقراطيون يصنفون ذواتهم بأنهم الأفضل والأنبل والأشرف بين سائر طبقات المجتمع الذين يعيشون فيه، كما أنهم يمنحون أنفسهم الشرف بأنهم ذوات منزلة مرموقة والأعلى شأناً.

نشأة الأرستقراطية والقضاء عليها

تعتبر أوروبا الموطن الرئيسي للطبقة الأرستقراطية، فكانت حينها تشمل الرجال النبلاء الشجعان ورجال الجيش، وبدأ بعدها اللقب يتوارث تلقائياً؛ وبناءً على ذلك فقد شنت الثورة الفرنسية حملتها ضد هذه الطبقة فقد حملوا الألقاب وراثةً وليس عن جدارة أو كفاءة فنالوا النفوذ بالدولة دون حق مشروع لهم في ذلك، ومن الجدير بالذكر أنهم وصفوا بأنهم الطبقة الذهبية في المجتمعات، وما زاد من أمر الثورات حدة ضدهم هو التوغل بالبطش والتعالي على عامة الشعب، فانطلقت العديد من الثورات في كل من اليونان القديمة وفرنسا وغيرها الكثير، إلا أن الثورة الوحيدة التي تكللت بالنجاح بالقضاء على الطبقة كاملة هي ثورة 1917م، ولا بد من التنويه إلى أن كل من بريطانيا وبلجيكا والسويد والنرويج وهولندا واليونان من الدول التي توغلت فيها الطبقة العالية الشأن هذه.

مميزات الأرستقراطية

  • يفتقد أي شخص الحق بالزواج من أبناء وبنات هذه الطبقة من عامة الشعب أو من الطبقات الأخرى، وإنما يقتصر الحق فقط على تزاوج أبناء الطبقة نفسها.
  • تنفرد بحقوق لا يتمتع بها الآخرين؛ كشغل المناصب العسكرية العليا، استملاك الأراضي الزراعية، تسلم منصب رئيس الوزراء في البلاد.
  • يتمتع كل من ينتمي للأرستقراطية بالحق الكامل بالحصول على التسهيلات الخاصة بالمعاملات؛ فيعاملون معاملة العائلة المالكة.
  • ينفرد الأرستقراطيون بنمط حياة مميز؛ فلهم علاقات اجتماعية على مستويات عليا، وأزياء ورقي في العيش.
  • يحمل الأرستقراطيون ألقاباً تميزهم عن غيرهم من طبقات المجتمع، ومنها:
  1. الدوق وزوجته الدوقة ومعناه المحارب الحر
  2. لقب البارون ويطلق على أي شخص أرستقراطي يرتبط بشخص أقل من طبقته.
  3. الكونت والكونتيسة: تحظى الفتاة أو الرجل الأرستقراطي بهذا اللقب بعد ارتباطه بأحد أفراد طبقته.
  4. الليدي، ينتقل هذا اللقب تلقائياً إلى الفتاة العزباء من هذه الطبقة، وتعتبر أعلى مكانة وأشرف نسباً من الكونتيسة والبارونة نظراً لانتقال اللقب وراثياً وليس بسبب زواج.