تعريف إدارة المشاريع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تعريف إدارة المشاريع

بداية المشروع

يعبّر المشروع عن محاولة لخلق حالة ذات بداية محددة ونهاية محددة حيث يعتبر غاية أو مهمة محددة ينفذ لتحقيق هدف ما حيث يتطلب تنفيذه العديد من الخطوات والإجراءات والموارد، تعتبر الإدارة أهم متطلب للمشروع وذلك لتحديد مدى ضخامة المشروع والمدة الزمنية التي يتم تحديدها حسب الرؤية المبنية على التجربة والخبرة الخاصة بالإدارة، ويمكن اعتبار الإدارة الخاصة بالمشاريع أنها المنظم الأول للموارد بشتى أشكالها مثل الموارد البشرية، إذ أنه يتم اختيار الطرق المُثلى لإنجاز مشروع معين وذلك مع مراعاة عوامل عديدة منها الجودة والوقت والكلفة، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن تعريف إدارة المشاريع.

تعريف إدارة المشاريع

هي التطبيق الفعلي لجميع المعارف والمهارات والأدوات على مشروع معين وذلك لتحقيق الحاجة التي جاء المشروع لأجلها كما ويمكن تحديد المتوقع من تنفيذ المشروع قبل البدء فيه، يتكون المشروع من عنصرين الأول هو مدير المشروع وهو حيث يعمل على التوجيه الإداري وذلك من خلال الاستفادة من كافة الموارد المتاحة وذلك لتحقيق الغاية الكلية له أما العنصر الثاني فهو المشروع الذي  يلعب دور محوري لإنشاء حالة محددة الوقت والتكلفة تتم من خلال الجهود الممثلة بالإدارة العليا والأقسام الرئيسية لشركة ما والكادر الوظيفي حيث تنضوي جميعها تحت مُسمى الموارد البشرية .

العناصر الرئيسية لإدارة المشاريع

يمكن حصر عناصر إدارة المشاريع في أغلب العمليات التي تتم بغية تنفيذه بما يلي:

  • عنصر الوقت: يعتبر عنصر الوقت من أهم العناصر التي تساهم في نجاح مشروع معين، إن المشاريع التي تتم في الوقت المحدد لها تساهم في زرع الثقة والمصداقية بين العميل والشركة كما أن الزيادة في الوقت المحدد للمشروع يمكن أن يستهلك تكلفة وجهد أعلى.
  • التكلفة: وهي المصروفات التي تم إنفاقها على مشروع معين مع المقارنة بين ما حددته الإدارة من مصروفات وما تم إنفاقه بشكل فعلي وذلك يعود على مدى الرقابة على التكلفة.
  • المهام: ويُقصد بها العمليات الخاصة لإنجاز المشروع الذي تم تحديد وقت وتكلفة محددات له، يكمن دور الرقابة في متابعة المهام القائمة وذلك لضمان تطابق الخطة المرسومة مسبقًا وما تم اخراجه.
  • الموارد البشرية: يعتبر قسم الموارد البشرية من الأقسام المهمة في إدارة المشاريع وذلك للمهام الموكلة له من مراقبة الأداء الوظيفي وتقييم ومراقبة العمليات الإنتاجية بطريق دورية.

مراحل تنفيذ المشروع

للمشروع مراحل محددة يجب السير فيها وذلك لضمان نجاحه ووصوله للخطة المرسومة له ومن هذه المراحل:

  • مرحلة تأسيس المشروع: ويتم من خلالها بناء رؤية كاملة حول المشروع وذلك بجمع وتحديد الأفكار والغايات.
  • مرحلة تخطيط المشروع: ويتم من خلالها رسم الطرق وتوفير الموارد للبدء في العمل الفعلي.
  • مرحلة تنفيذ المشروع: حيث يتم من خلالها تنفيذ جميع الإجراءات والأنشطة المخطط لها.
  • مرحلة الرقابة: حيث تم مراقبة كافة الأنشطة والإجراءات وسير العمل.
  • مرحلة الانتهاء: ويتم من خلالها مقارنة الناتج الفعلي للمشروع والتأكد من أنها سارت كما كان مخطط لها.