تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس

يعتبر الشهر الخامس من عمر الرضيع مرحلة هامة لما يحمله من أهمية كبيرة من التطورات الملحوظة في نموه في مختلف الأصعدة؛ إذ يتمكن في هذا العمر من التدحرج استعداداً للزحف والجلوس ليتمكن من المشي خلال الأشهر القليلة القادمة، بالإضافة إلى ما تقدم، فإن هذا الشهر يمنح الطفل قدرة إدراكية لما يحيط به أكثر مما مضى من حياته؛ إلا أنه لا بد لنا من التنويه إلى أن قدرة الإدراك تتفاوت ما بين طفل وآخر وفقاً لمجموعة من العوامل ومن أهمها العوامل الوراثية، وسنقدم تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس خلال هذا المقال.

تطورات نمو الطفل في الشهر الخامس

  • المهارات الحركية: في الشهر الخامس من عمر الطفل يمكن له الجلوس باستقامة لفترة طويلة تمتد إلى دقيقة واحدة، إلا أنه يحتاج إلى إسناده بالوسائد التي تحميه من السقوط للخلف أو الجنب، كما يمكن له التدحرج على بطنه وظهره، ويستطيع أيضاً رفع رأسه بنحو 90 درجة متكئاً على ذراعيه وبطنه، بالإضافة إلى زيادة قدرته على التقاط الأشياء بيديه ونقلها بينهما بكل سهولة، هذا ويسعى جاهداً لتقريب ما يلتقطه إلى عينيه أو فمه، ويمسك الرضاعة بيديه دون مساعدة من أحد.
  • تطور الحواستزداد حدة رؤية الطفل في الشهر الخامس؛ فيتمكن من التمييز بين الأشياء لمسافات متفاوتة، ويميز الألوان ويدركها أيضاً ويفرقها فيتمكن الطفل في هذه المرحلة من الفصل بين الألوان الفاتحة كالأصفر والأحمر مثلاً، وذلك كونها تلفت انتباهه؛ كما يميز والديه عن الآخرين.
  • التطور الاجتماعيتنطلق من فم الطفل الكلمات الأولى في الشهر الخامس؛ وتتمكن الأم من استيعاب الكلمات التي يصدرها الطفل، ومن هنا تبدأ قدراته على التواصل الاجتماعي بالتطور تدريجياً. كما يمكن له أن يعبر عما يريد بالإشارة؛ كرفع الذراعين تعبيراً عن الرغبة بحمله، كما يصبح لديه القدرة على رسم الضحكة على وجه الأهل والمحيطين به، واللعب والاستيقاظ لفترات زمنية تصل إلى ساعة، هذا ويظهر الطفل تجاوباً للقبلات والأحضان ويعرف اسمه ويلتفت عند سماع اسمه، ومن الممكن له التعبير عما يشعر به بالطريقة الملائمة من جوع أو غضب أو سعادة أو ملل وغيرها.
  • نوم الطفليصل مجموع نوم الطفل خلال هذه الفترة إلى 15 ساعة؛ مقسمة إلى 10 ساعات ليلاً و5 نهاراً، حيث تعمل الأمهات على تقسيم أوقات النوم خلال النهار إلى فترتين تعتبران قيلولة للطفل.
  • الوزنمن الممكن أن يكسب الطفل وزناً في الشهر الخامس يصل إلى 550 غرام.
  • الرضاعةيحتاج الطفل إلى وجبة رضاعة كل 3-5 ساعات تقريباً، ويجب التدرج في هذا العمر بإطعامه الطعام الصلب، ويكون ذلك في حال إظهار الطفل أي مهارات إيجابية تجاه الطعام.