تضخم الطحال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٠ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
تضخم الطحال

تضخم الطحال هو أحد الأمراض المزمنة، التي يجب الحذر منها، فهو عبارة عن زيادة في حجم الطحال، و يصاحب هذه الزيادة في الحجم، اضطراب في وظائف الطحال، و يحدث هذا المرض بسبب الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية، و الالتهابات الجرثومية، إضافة إلى الإصابة بالملاريا و البلهارسيا.

يعرف الطحال، بأنه أحد الأجزاء المهمة في جسم الإنسان، و يقع في الربع العلوي الأيسر من بطن الإنسان، كما أن يساهم في صنع كريات الدم الحمراء، و يعتبر المخزن الأساسي للدم، كما يعمل على تنقية الدم ، إضافة إلى دوره المهم في وقاية الجسم من بعض الالتهابات.

معلومات حول الطحال

1- البعد الأكبر للطحال يتراوح بين 11-20 سم، يسمى طحل معتدل التضخم، وإذا زاد البعد الأكبر للطحال عن 20 سم، يسمى طحل شديد التضخم.

2- موقع الطحال في جسم الانسان:-

يزجد الطحال في الجزء الايسر من منطقة البطن، في أعلى البطن تحديدا، و من الممكن اكتشافه بشكل أوضح عن طريق الصور المقطعية -CT-، و يعرف اختصارها العلمي -Computed Tomography-.

أعراض تضخم الطحال

هناك عدة أعراض لهذا المرض، و التي تشمل ما يلي ..

1- ألم في منطقة البطن، و ألم في منطقة  الصدر، و في منطقة الظهر.

2- الشبع المبكر بسبب المرض.

3- قد يؤدي إلى فقر دم بسبب قلة كريات الدم.

4- فقدان الوزن بصورة ملحوظة.

5- الالتهابات المتكررة، التي تصيب الجسم.

أسباب تضخم الطحال

1-  انتشار الخلايا السرطانية  إلى عضو الطحال.

2- سرطان الدم -اللوكيميا-.

3- سرطان الغدد الليمفاوية، -سرطان الأنسجة الليمفاوية-.

4- التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض ساركوزي

5- الصدمات و الإصابات أثناء ممارسة الرياضة

6- الأمراض الارتشاحية، مثل مرض تخزين الجلوكوز، الداء النشوائي، مرض جوشير.

7- وجود خراج كبير، و الخراج هو  عبارة عن تجويف مليء بالقيح، ينتج عند الإصابة بعدوى بكتيرية

علاج تضخم الطحال

إن علاج تضخم الطحال، من الأمور المهمة التي لا يجب التغاضي عنها، لما في ذالك من ضرر قد يلحق به الجسم، لذالك يجب استئصال الطحال، إذا كانت حالة تضخم الطحال مصاحبة لحالة توحش في الطحال، مع استمرار بإجراء الفحوصات، و اتخاذ العلاجات اللازمة باستمرار، أو اللجوء إلى العلاجات الأوليه المستخدمة في علاج الطحال إذا كان تضخم الطحال في بداياته.

الوقاية من تضخم الطحال

وفي النهاية، إن الوقاية خير من قنطار علاج فعلينا المحافظة على جميع أجزاء الجسم، بما فيها الطحال بالغذاء السليم، و الامتناع عن التدخين، و شرب الكحوليات، و الابتعاد عن الوجبات السريعة، التي تكون معبأة بالدهون المشبعة، و الاتزام بالتمارين الرياضية بشكل يومي أو دوري .