تشجيع عادات الأكل الصحية لدى الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تشجيع عادات الأكل الصحية لدى الأطفال

يشبه الأطفال عادة بالعجينة التي يمكن تشكيلها كما يرغب آبائهم, من ناحية التربية, و العادات المكتسبة, بحيث يتشربوا كل الأمور التي يمارسها الأهل, في سن مبكرة, ليتأقلموا على نمط حياتي معين, و لا سيما عند اتباع نظام غذائي صحي و منتظم, ليحافظ على صحتهم, و يقيهم من الأمراض الخطيرة, و يبعدهم عن مشاكل السمنة و الوزن الزائد, و ذلك عن طريق تشجيعهم و إقناعهم  بذلك, باتباع بعض الخطوات المهمة:

البدأ مبكرا

ينبغي على الآباء تعليم أبنائهم بعض عادات الأكل الصحية, منذ البداية, أي في مراحل عمرية مبكرة, لتصبح أمرا مكتسبا, تبقى معهم طول فترة حياتهم, و تنقذهم من العديد من الإضطرابات الصحية, مع عدم إبعادهم عن تناول الحلويات, و الوجبات السريعة نهائيا,  بل يمكن تناولها بشكل معتدل, و مدروس.

إعداد طعام صحي في المنزل

يفضل تجنب تناول الأكل في المطاعم غير الصحية بشكل متكرر, و القيام بإعداد الأغذية الصحية اللذيذة في المنزل, مع تقديمها بطريقة أنيقة و مرتبة.

تناول العشاء مع العائلة

يساعد تناول العشاء اليومي مع العائلة, على تطوير عادات الأكل الجيدة عند الأطفال, بحيث يزيد من رغبتهم في تناول الأطعمة, لتنوعها, و احتوائها على عناصر غذائية متنوعة.

إزالة المواد الغذائية غير الصحية

يشعر الأطفال بإغراء شديد اتجاه المواد الغذائية غير الصحية, بحيث يرغبوا بتناولها  بشكل كبير في حال تواجدها أمامهم, الأمر الذي يتطلب على الآباء القيام بإلغاء هذه الوجبات, أو تخفيف وجودها, و إبعادها عن متناولهم.

اعتماد أسلوب المثل في كل الأمور

يحتذي الأطفال بآبائهم لإعتبارهم المثل الأعلى في حياتهم, بحيث  يقوموا بتطبيق و تقليد كل تحركاتهم, و تصرفاتهم, لتصبح جزءا من شخصياتهم, و أسلوب حياتهم, و في حال اعتماد الأهل أسلوب غذائي معين, فإن نسبة اتباع أطفالهم للأسلوب نفسه, تكون كبيرة جدا.

إشراك الأطفال في عمليات التسوق و إعداد الطعام

يمكن تشجيع الأطفال, لإكتساب عادات الأكل الصحية, عن طريق التسوق بصحبتهم, و إشراكهم في عمليات الطهو, مع الشرح الممتع و المبسط لأهمية بعض الأغذية, و الإستمتاع بتناولها سوية.

مناقشة في التغذية

يفضل دائما إشراك الأطفال في المناقشات المفيدة, و التي تتضمن أهمية بعض الأغذية الصحية, و سؤالهم عن عناصرها, و ما تحويه من أمور مهمة لجسم الإنسان, و صحته.