ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٩
ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية هي نظام كونيّ يتبع مجرة درب التبانة، تتكون من الشمس وعدد من الكواكب التي تدور حول الشمس في مسارات منتظمة وأجرام سماوية أخرى كالكويكبات والأقمار التي تتبع الكواكب، ويدور حول الشمس ثمانية كواكب في مدارات إهليلجية، يكمل كل كوكب دورته في سنة تختلف مدتها باختلاف بعد الكوكب عن الشمس، فالسنة الأرضية أطول من السنة المريخية ذلك أن الأرض أبعد عن الشمس من المريخ وبالتالي تستغرق زمناً أطول لإتمام دورتها حول الشمس؛ أي أن ترتيب الكواكب من حيث بعدها عن الشمس يرتبط ارتباطاً طردياً مع طول سنة كلٍ منها، طالما أن الكواكب تدور حول الشمس فهذا يعني أن الشمس هي مركز النظام وجوهره بخلاف اعتقادات البشر القديمة، حيث كان يُعتقد أن الأرض هي مركز الكون.

تعريف الكوكب

الكوكب هو جرمٌ سماوي له كتلة ومدار محدد حول نجم، والنجم في المجموعة الشمسية هو الشمس، وغالباً ما يكون مدارها إهليلجي الشكل، كما أن لها جاذبية كافية لتحقيق توازن كهروستاتيكي يجعلها كروية أو شبه كروية شكلاً، أما الأجرام التي لها مدارات حول الشمس لكن جاذبيتها غير كافية لتوازنها الهيدروستاتيكي فتعتبر "كواكب قزمة"، وتعدّ الأرض الكوكب الوحيد الصالح للحياة، وذلك بفضل بعده الملائم عن الشمس وغلافه الجوي ووجود المياه عصب الحياة.

كواكب المجموعة الشمسية

يتبع الشمس ثمانية كواكب وهي مرتبة من حيث الحجم (من الأكبر إلى الأصغر): المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، الأرض، الزهرة، المريخ، عطارد، يدور حول بعض هذه الكواكب أقمار، فزحل يتبعه 21 قمراً والأرض يتبعها قمر واحد، بينما لا تملك الزهرة وعطارد أي كواكب.

تقسم كواكب المجموعة الشمسية إلى مجموعتين: كواكب داخلية تتميز بتركيبتها الصخرية وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ وكواكب خارجية تتميز بتركيبتها الغازية وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون. أما بلوتو فقد أتفق في الأوساط الفلكية عام 2006 على عدم اعتباره كوكباً.

ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس

فيما يأتي قائمة توضح ترتيب الكواكب حسب بعدها عن الشمس من الأقرب إلى الأبعد ومعلومات عن كلٍ منها:

  • عُطارد: أصغر الكواكب حجماً وأسرعها دوراناً حول الشمس، يبلغ قطره 4880 كيلومتر، ليس له غلاف جوي ولا يتبعه أي أقمار، وطول سنة عطارد 88 يوماً.
  • الزُهرة: الكوكب السادس في الترتيب من حيث الحجم، يتميز هذا الكوكب بأنه يدور من الشرق إلى الغرب بعكس كل الكواكب الأخرى؛ وهو أسخن الكواكب وأشدها لمعاناً؛ الزهرة الكوكب الأقرب شبهاً بالأرض من حيث الحجم والكتلة لذا يسمى بشقيق الأرض أو توأم الأرض، وطول سنة الزهرة 225 يوماً.
  • الأرض: الكوكب الخامس من حيث الحجم والوحيد الذي يصلح لحياة الإنسان. يتبعه قمر واحد. طول سنة الأرض 365 يوماً.
  • المريخ: الكوكب السابع من حيث الحجم، صخوره تحتوي على الحديد، لذا يبدو أحمر اللون ويسمى لذلك بالكوكب الأحمر، ويتبعه قمران، وطول سنة المريخ 687 يوماً.
  • المشتري: الكوكب الأكبر حجماً، والأسرع في الدوران حول نفسه، ويتبعه 16 كوكباً، طول سنة المشتري يعادل 12 سنة أرضية.
  • زُحل: الكوكب الأكبر الثاني بعد المشتري والأكثر برودة بين الكواكب، تدور حوله سبع حلقات تتكون من الغبار والبخار والصخور والجليد، يتبعه 21 قمراً، وطول سنة زحل يعادل 29.5 سنة أرضية.
  • أورانوس: الكوكب الثالث من حيث الحجم، تدور حوله 13 حلقة رفيعة، و15 قمراً. طول سنة أورانوس يعادل 82 سنة أرضية.
  • نبتون: الكوكب الرابع من حيث الحجم، له ثمانية أقمار، وطول سنته يعادل 165 سنة أرضية.