تخصص علوم سياسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
تخصص علوم سياسية

تاريخ العلوم السياسية

ظهرت التحليلات السياسية في الثقافات القديمة في أعمال المفكرين القدامى مثل كونفوشيوس في الصين والهند، حيث لم يكن هناك تخصص علوم سياسية واضح المعالم بل كان مرفقاً دائماً في كتب التاريخ والأدب والسير الذاتية، أما عند العرب فقد ظهرت ملامح تخصص العلوم السياسية في مؤلفات المؤرخ ابن خلدون كناطق عربيّ، حيث يعدّ العلماء أن أفلاطون هو أول عالم سياسي ويستدلّ في ذلك بكتابه "المدينة الفاضلة"، كما جاء أرسطو تلميذ أفلاطون ليدخل الملاحظة التجريبية في دراسة السياسة حيث يكون أول من أعطى الانضباط الحقيقي في دراسة العلوم السياسية.

تخصص علوم سياسية

هي الدراسة المنهجية للحكم  في الدولة أو الحكومة أو المدينة من خلال تطبيق أساليب التحليل التجريبية والعلمية، حيث يدرس علم السياسة أجهزة الدولة ومؤسساتها ونظام الحكم والأنظمة الاقتصادية والسلطات المحلية، كما تشمل الدراسة جميع العوامل الثقافية والاجتماعية والنفسية المؤثرة على المواطنين جراء التغذية الراجعة من فعل الإدارة السياسية عليهم، ويتم أيضاً قياس مدى تطبيق الدستور على الأفراد والاستجابة للأحكام المثبتة فيها من قبل القضاة، ويدرس علم السياسة طبيعة الحركات الاجتماعية المعارضة والمؤيدة لنظام الحكم بما فيه من أحزاب ومؤسسات خارجية داعمة وتدرس الأحزاب بشكل منفصل كامل كعامل مؤثر على نظام الدولة وعلى ثقافة الشعب، كما تهتم العلوم السياسية بالمقام الأول في مبحثها بالقيم السياسية والعدالة والمساواة والحريات والقانون والحقوق وأساليب الخضوع، كما تتبع العلوم السياسية المنهج الوصفي الميداني على المنهج المكتبي في جمع البيانات.

فروع العلوم السياسية

تنقسم العلوم السياسية في الجامعات إلى عدة فروع فمنها ما يدرّس بشكل منفصل ومنها ما هو تابع للمبحث العام داخل قسم تخصص علوم سياسية ومن هذه الفروع:

  • السياسة المحلية: وهي السياسة الأكثر شيوعاً، حيث تدرس الرأي العام والانتخابات والحكومة الوطنية والمحلية أو الإقليمة.
  • السياسة المقارنة: وهي عبارة عن دراسة السياسة المحلية ومقارنتها بسياسة دولة معينة، وتحليل أوجه التشابه والاختلاف.
  • العلاقات السياسية الدولية: وهي تدرس السياسة الخارجية للدولة كما تحلل تفاعل العلاقات بين الدول، وتنظم الاقتصاد السياسي الخارجي وتدرس أسباب النزاعات والحروب بين الدول.
  • النظرية السياسية: وهي الفلسفة السياسية الكلاسيكية وأشكال النظريات المعاصرة كالبنائية وما بعد الحداثة والنظرية النقدية.
  • الإدارة العامة والبيروقراطية: وهو الحقل الذي يتجه أكثر نحو التطبيقات العملية في العلوم السياسية على أراضي الميدان، وغالباً ما يدرّس كتخصص منفصل.
  • القانون العام والدستور: ويدرس النظم القانونية والتشريعات والحقوق المدنيّة والعدالة الجنائية ومعيار تطبيق القوانين على الأفراد ومدى توافق قوانين الدستور على أراضي الميدان والثقافة.
  • السياسة العامة: وتدرّس جميع أنواع السياسات الحكومية من حيث التنفيذ والكفاءة، وأيضاً تلك المتعلقة بالحقوق المدنية والدفاع والصحة والتعليم والقطاع الاقتصادي والتجديد الحضري وحماية البيئة والتنمية الإقليمية.