مفهوم الهندسة الهندسة (Engineering) وجاءت من اللغة اللاتينية أي الذكاء والتدبر والابتكار، وهي نظام تطبيق النظريات العملية لتصميم وتحليل الحلول الفنية، إنّ الهندسة تكون باستخدام الرياضيات والفيزياء والأدلة التجريبية والتصميم والبناء، إذ أنّ الهندسة لها فروع مختلفة أهمها الهندسة الكهربائية، وتخصص الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وتعتبر هذه التخصصات متداخلة ومتكاملة مع بعضها البعض، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تخصص الهندسة المدنية. تخصص الهندسة المدنية تعرّف الهندسة المدنية (Civil Engineering) بأنها أم الهندسات لأنها علم واسع وتحتوي على العديد من التخصصات، وتعرّف بأنّها بناء وتشييد للبُنى التحتية، وتعود تسمية الهندسة المدنية إلى العصور القديمة فهي من أكثر الهندسات شيوعًا في الحضارات اليونانية والرومانية، فقد كان للمهندس المدني مرادف بديل وهو "الهندسة العسكرية"، إذ أنّ المهندس المدني هو المسؤول عن التخطيط وتصميم وبناء الطرق والسدود والجسور والأنفاق والمطارات والمباني إضافةً إلى أنظمة المياه والصرف الصحي، والري والزراعة، إذ أنّ تخصص الهندسة المدنية يرفع من شأن البلد، ويسخّر الموارد الطبيعة ليخدم الإنسان ويسهّل من طرق عيشهم. فروع الهندسة المدنية تُعد الهندسة المدنية إحدى فروع الهندسة التي تدرّس في الجامعات، وتختص في عمليات الإنشاء والتصميم لأي مشروع بالإضافة إلى تنفيذه على أرض الواقع، والإشراف على البناء، إنّ تخصص الهندسة المدنية يتفرع منه أقسام وفروع متعددة، إذ أنّ كل مهندس مدني مختص بمجال معين، ولا بأس من الإلمام بجميع المجالات، وأهم فروع تخصص الهندسة المدنية: هندسة الأساسات (Foundation Engineering): وتقوم بدراسة تصميم القواعد والأساسات للمنشآت والأبنية، والقيام بتثبيت أعمال الرصف. هندسة التربة أو ميكانيكا التربة (Soil Mechnics): وتهتم هندسة التربة بدراسة الخواص الإنشائية للتربة عند تعرضها للأحمال والإجهادات. هندسة النقل والمواصلات (Transportation and traffic engineering): إذ تهتم بشؤون الطرق والرصفات، وتصميم وإنشاء الطرق، أيضًا هندسة المرور والنقل، والتخطيط لتنظيم برامج النقل. هندسة المساحة (Surveying Engineering): وتقوم على دراسة الأبعاد المساحية والمواقع الجغرافية الهندسية والطبوغرافية. هندسة الإنشاءات (Structural engineering): ويقوم هذا التخصص من الهندسة المدنية على التصميم الإنشائي للمنشآت المعدنية والخرسانية، والمباني، والجسور، كما تقوم بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أدائها. ميكانيكا الموائع (Fluid Mechanics): ويهتم بدارسة خصائص السوائل وتأثيرها على المنشآت؛ كتأثير ضغط المياه على السدود. هندسة الموانىء والمنشآت البحرية (Coastal and Ocean Engineering): وهي نوع مختص بتصميم وتنفيذ الموانىء والمنشآت البحرية من حواجز أمواج وأرصفة أيضًا طرق لحماية الشواطئ. هندسة الصرف الصحي (Wastewater Engineering): وتقوم على تصميم وتشغيل أنظمة ومحطات الصرف الصحي، إضافةً إلى التخلص من نفايات البشر، ونفايات المصانع. هندسة مصادر المياه (Water Resources Engineering): إذ أنّ مصادر المياه هي: (آبار، وأنهار، وبحيرات)، وتختص بالتحكم في أنواع الري المختلفة، والمنشآت المائية الزراعية. هندسة إدارة المشاريع (Project Management): وتقوم على دراسة الكميات وتنفيذ الإنشاءات بأقل كلفة وأعلى جودة وبأقصر مدة زمنية، كذلك إدارة موقع العمل. هندسة السدود (Dams Engineering): وهي خاصة بتصميم المنشآت المائية والتصاميم الهيدروليكية.

تخصص الهندسة المدنية

تخصص الهندسة المدنية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 مايو، 2018

مفهوم الهندسة

الهندسة (Engineering) وجاءت من اللغة اللاتينية أي الذكاء والتدبر والابتكار، وهي نظام تطبيق النظريات العملية لتصميم وتحليل الحلول الفنية، إنّ الهندسة تكون باستخدام الرياضيات والفيزياء والأدلة التجريبية والتصميم والبناء، إذ أنّ الهندسة لها فروع مختلفة أهمها الهندسة الكهربائية، وتخصص الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، وتعتبر هذه التخصصات متداخلة ومتكاملة مع بعضها البعض، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تخصص الهندسة المدنية.

تخصص الهندسة المدنية

تعرّف الهندسة المدنية (Civil Engineering) بأنها أم الهندسات لأنها علم واسع وتحتوي على العديد من التخصصات، وتعرّف بأنّها بناء وتشييد للبُنى التحتية، وتعود تسمية الهندسة المدنية إلى العصور القديمة فهي من أكثر الهندسات شيوعًا في الحضارات اليونانية والرومانية، فقد كان للمهندس المدني مرادف بديل وهو “الهندسة العسكرية”، إذ أنّ المهندس المدني هو المسؤول عن التخطيط وتصميم وبناء الطرق والسدود والجسور والأنفاق والمطارات والمباني إضافةً إلى أنظمة المياه والصرف الصحي، والري والزراعة، إذ أنّ تخصص الهندسة المدنية يرفع من شأن البلد، ويسخّر الموارد الطبيعة ليخدم الإنسان ويسهّل من طرق عيشهم.

فروع الهندسة المدنية

تُعد الهندسة المدنية إحدى فروع الهندسة التي تدرّس في الجامعات، وتختص في عمليات الإنشاء والتصميم لأي مشروع بالإضافة إلى تنفيذه على أرض الواقع، والإشراف على البناء، إنّ تخصص الهندسة المدنية يتفرع منه أقسام وفروع متعددة، إذ أنّ كل مهندس مدني مختص بمجال معين، ولا بأس من الإلمام بجميع المجالات، وأهم فروع تخصص الهندسة المدنية:

  • هندسة الأساسات (Foundation Engineering): وتقوم بدراسة تصميم القواعد والأساسات للمنشآت والأبنية، والقيام بتثبيت أعمال الرصف.
  • هندسة التربة أو ميكانيكا التربة (Soil Mechnics): وتهتم هندسة التربة بدراسة الخواص الإنشائية للتربة عند تعرضها للأحمال والإجهادات.
  • هندسة النقل والمواصلات (Transportation and traffic engineering): إذ تهتم بشؤون الطرق والرصفات، وتصميم وإنشاء الطرق، أيضًا هندسة المرور والنقل، والتخطيط لتنظيم برامج النقل.
  • هندسة المساحة (Surveying Engineering): وتقوم على دراسة الأبعاد المساحية والمواقع الجغرافية الهندسية والطبوغرافية.
  • هندسة الإنشاءات (Structural engineering): ويقوم هذا التخصص من الهندسة المدنية على التصميم الإنشائي للمنشآت المعدنية والخرسانية، والمباني، والجسور، كما تقوم بدراسة هندسة مواد البناء وتحسين أدائها.
  • ميكانيكا الموائع (Fluid Mechanics): ويهتم بدارسة خصائص السوائل وتأثيرها على المنشآت؛ كتأثير ضغط المياه على السدود.
  • هندسة الموانىء والمنشآت البحرية (Coastal and Ocean Engineering): وهي نوع مختص بتصميم وتنفيذ الموانىء والمنشآت البحرية من حواجز أمواج وأرصفة أيضًا طرق لحماية الشواطئ.
  • هندسة الصرف الصحي (Wastewater Engineering): وتقوم على تصميم وتشغيل أنظمة ومحطات الصرف الصحي، إضافةً إلى التخلص من نفايات البشر، ونفايات المصانع.
  • هندسة مصادر المياه (Water Resources Engineering): إذ أنّ مصادر المياه هي: (آبار، وأنهار، وبحيرات)، وتختص بالتحكم في أنواع الري المختلفة، والمنشآت المائية الزراعية.
  • هندسة إدارة المشاريع (Project Management): وتقوم على دراسة الكميات وتنفيذ الإنشاءات بأقل كلفة وأعلى جودة وبأقصر مدة زمنية، كذلك إدارة موقع العمل.
  • هندسة السدود (Dams Engineering): وهي خاصة بتصميم المنشآت المائية والتصاميم الهيدروليكية.