تخصص الأحياء يعد تخصص الأحياء أساس العلوم والتخصصات كلها، وهو التخصص الذي يُعنى بدراسة كافة أشكال الحياة، فهو يهتم بدراسة الكائنات الحية المختلفة ومعرفة العلاقة المتبادلة بينها، كما يدرس علم البيئة وتوزع الكائنات الحية فيها وتأثير البيئة والتغيرات الحاصلة عليها، وتتضمن خطة الحصول على البكالوريس في تخصص الأحياء إنهاء ١٣٠ ساعة معتمدة يدرس بها الطلبة جميع المواد اللازمة لتكوين قاعدة متينة لديهم ليستطيعوا الدخول بكل قوة لسوق العمل، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مواد تخصص الأحياء ودوافع اختيار تخصص الأحياء لدراسته في الجامعة. مواد تخصص الأحياء يتضمن تخصص الأحياء عدة تخصصاتٍ فرعية منها بيولوجيا الخلية الجزيئة وعلم النبات وعلم الأحياء الدقيقة، ويدرس الطالب مجموعة متنوعة من المواد الدراسية بحيث تغطي جميع هذه المساقات الفرعية، ومن مواد تخصص الأحياء: علوم الحياة العامة، وهي من المواد الأولى التي تُدرس للطلبة في السنة الجامعية الأولى، وفي هذا المساق يدرس الطالب المعلومات الأساسية والمصطلحات العلمية المهمة في هذا التخصص. مبادئ الوراثة العامة، وفي هذه المادة يتم تدريس الطلبة أساسيات علم الوراثة وكيفية توريث الصفات من الآباء إلى الأبناء، وعن الصفات الوراثية السائدة والمتنحية وكيفية استخدام الوراثة في مجالات الحياة جميعها. بيولوجيا الخلية الجزيئية، وهو من أهم المواد وأساسها، وفي هذا المساق يدرس الطالب الخلية بالتفصيل بكل أجزاءها وعضياتها كما يدرس كيفية تكاثرها ونموها. الأحياء الدقيقة العامة، وهنا يدرس الطالب أنواع البكتيريا المختلفة وكيفية زراعتها وتنميتها في الأوساط الغذائية الخاصة، كما يدرس كيفية تشخيصها وتفريقها عن الجراثيم الممرضة الأخرى. مادة علم النبات وفسيلوجيتها، وهي من مواد علم الأحياء الأساسية، وبها يدرس الطالب أنواع النبات المختلفة وتصنيفاتها وكيفية تشريح النبتة ووظيفة كل جزء فيها. مادة علم الحيوان وفسيلوجيته، وهنا يدرس الطالب أنواع الحيوانات المختلفة وتصنيفاتها وأجزاء جسمها، كما يدرس كيفية قيام كل عضو بوظائفه وكيفية تكاثره. التقنيات الحيوية، وهي من المواد الضرورية والتي تُعرف الطالب بالتقنيات والأساليب البحثية الحديثة والتي تستخدم لعمل الأبحاث. علم الطحالب، وهذه المادة تدرس الطحالب بأنواعها المختلفة وكيفية تصنيفها وكيفية تكاثرها وتغذيتها. دوافع اختيار تخصص الأحياء تعد عملية اختيار التخصص الجامعي من القرارات المصيرية التي يمر بها كل الطلاب، وقبل اختيار أي تخصص يجب استشارة الآخرين لمعرفة التخصصات المطلوبة في سوق العمل أولًا ثم اختيار التخصص بناءً على الميول، وقبل اختيار هذا التخصص يجب مراعاة عدة أمور وأهمها: توفر فرص العمل في المنطقة لخريجي الأحياء. متوسط الراتب ومدى التطور الوظيفي. وأهم نقطة هي الميول نحو هذا التخصص وحبه، فهذا يضمن الإبداع في التخصص.

تخصص الأحياء

تخصص الأحياء

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أبريل، 2018

تخصص الأحياء

يعد تخصص الأحياء أساس العلوم والتخصصات كلها، وهو التخصص الذي يُعنى بدراسة كافة أشكال الحياة، فهو يهتم بدراسة الكائنات الحية المختلفة ومعرفة العلاقة المتبادلة بينها، كما يدرس علم البيئة وتوزع الكائنات الحية فيها وتأثير البيئة والتغيرات الحاصلة عليها، وتتضمن خطة الحصول على البكالوريس في تخصص الأحياء إنهاء ١٣٠ ساعة معتمدة يدرس بها الطلبة جميع المواد اللازمة لتكوين قاعدة متينة لديهم ليستطيعوا الدخول بكل قوة لسوق العمل، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مواد تخصص الأحياء ودوافع اختيار تخصص الأحياء لدراسته في الجامعة.

مواد تخصص الأحياء

يتضمن تخصص الأحياء عدة تخصصاتٍ فرعية منها بيولوجيا الخلية الجزيئة وعلم النبات وعلم الأحياء الدقيقة، ويدرس الطالب مجموعة متنوعة من المواد الدراسية بحيث تغطي جميع هذه المساقات الفرعية، ومن مواد تخصص الأحياء:

  • علوم الحياة العامة، وهي من المواد الأولى التي تُدرس للطلبة في السنة الجامعية الأولى، وفي هذا المساق يدرس الطالب المعلومات الأساسية والمصطلحات العلمية المهمة في هذا التخصص.
  • مبادئ الوراثة العامة، وفي هذه المادة يتم تدريس الطلبة أساسيات علم الوراثة وكيفية توريث الصفات من الآباء إلى الأبناء، وعن الصفات الوراثية السائدة والمتنحية وكيفية استخدام الوراثة في مجالات الحياة جميعها.
  • بيولوجيا الخلية الجزيئية، وهو من أهم المواد وأساسها، وفي هذا المساق يدرس الطالب الخلية بالتفصيل بكل أجزاءها وعضياتها كما يدرس كيفية تكاثرها ونموها.
  • الأحياء الدقيقة العامة، وهنا يدرس الطالب أنواع البكتيريا المختلفة وكيفية زراعتها وتنميتها في الأوساط الغذائية الخاصة، كما يدرس كيفية تشخيصها وتفريقها عن الجراثيم الممرضة الأخرى.
  • مادة علم النبات وفسيلوجيتها، وهي من مواد علم الأحياء الأساسية، وبها يدرس الطالب أنواع النبات المختلفة وتصنيفاتها وكيفية تشريح النبتة ووظيفة كل جزء فيها.
  • مادة علم الحيوان وفسيلوجيته، وهنا يدرس الطالب أنواع الحيوانات المختلفة وتصنيفاتها وأجزاء جسمها، كما يدرس كيفية قيام كل عضو بوظائفه وكيفية تكاثره.
  • التقنيات الحيوية، وهي من المواد الضرورية والتي تُعرف الطالب بالتقنيات والأساليب البحثية الحديثة والتي تستخدم لعمل الأبحاث.
  • علم الطحالب، وهذه المادة تدرس الطحالب بأنواعها المختلفة وكيفية تصنيفها وكيفية تكاثرها وتغذيتها.

دوافع اختيار تخصص الأحياء

تعد عملية اختيار التخصص الجامعي من القرارات المصيرية التي يمر بها كل الطلاب، وقبل اختيار أي تخصص يجب استشارة الآخرين لمعرفة التخصصات المطلوبة في سوق العمل أولًا ثم اختيار التخصص بناءً على الميول، وقبل اختيار هذا التخصص يجب مراعاة عدة أمور وأهمها:

  • توفر فرص العمل في المنطقة لخريجي الأحياء.
  • متوسط الراتب ومدى التطور الوظيفي.
  • وأهم نقطة هي الميول نحو هذا التخصص وحبه، فهذا يضمن الإبداع في التخصص.