تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٤ ، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩
تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني

الدوري الألماني

يتمتع الدوري الألماني بأعلى نسبة حضور في عالم كرة القدم، فعند تحليل الحضور الجماهيري في 51 دوريًا وطنيًا من 42 دولة، كانت النتائج تشير إلى أن الدوري الألماني هو الأفضل، بمتوسط حضور بلغ 43.302 لكل مباراة بين عامي 2013 و2018، وبذلك فإن الدوري الألماني يتفوق على بقية الدوريات الأوروبية، أما الدوري الإنجليزي الممتاز فقد احتل المركز الثاني برصيد 36.675 متفرج لكل مباراة، يليه الدوري الإسباني برصيد 2.7381 متفرج لكل مباراة، ويحتل نادي بروسيا دورتموند الصدارة من حيث الأندية الألمانية، بمتوسط يزيد عن 80.000 لكل مباراة، وسيتناول هذا المقال تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني.[١]

نادي شالكة الألماني

يعدّ نادي شالكة من الأندية الألمانية ذائعة الصيت، وهو يوجد في حي شالكه في غيلسنكيرشن، وقد لعب فيه عدد من أشهر لاعبي ألمانيا الذين أسهموا في تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني، وفيما يأتي نبذة عن نادي شالكة:[٢]

  • ظل نادي شالكه لفترة طويلة واحد من فرق كرة القدم الأكثر شعبية في ألمانيا، وكانت ذروة شعبية النادي في سنوات: 1930 و1940.
  • يضم نادي شالكة 155.000عضوًا، مما يجعله ثاني أكبر نادي رياضي في ألمانيا ورابع أكبر نادي رياضي في العالم من حيث العضوية.
  • منذ وقت طويل وهناك منافسة بين نادي شالكه وجاره نادي بروسيا دورتموند، وهو أحد المنافسين الأكثر انتشارًا والأكثر شهرة في كرة القدم الألمانية، ويشار إلى المباريات بين الفريقين باسم ريفيرديربي.
  • احتل نادي شالكه المرتبة السابعة كأفضل فريق كرة قدم في أوروبا.

تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني

يعود أصل كلمة شالكة إلى كلمة ألمانية قديمة تعني: عمّال المناجم، وذلك لأنه قديمًا كان النادي يعتمد في لاعبيه على العمال القادمين من المناجم، ويمكن توضيح نبذة عن تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني فيما يأتي:[٣]

  • تأسس نادي شالكة في 4 مايو 1904 من قِبل مجموعة من طلاب المدارس الثانوية، وارتدى لاعبوه أولاً اللون الأحمر والأصفر.
  • بنى نادي شالكة ملعبًا جديدًا، في عام 1928، وكان أسلوب لعبه قريب الشبه من أسلوب برشلونة الحالي؛ إذ يعتمد على تمريرات قصيرة وسريعة.
  • يضم تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني فوزه بأول بطولة في ألمانيا الغربية في عام 1929.
  • جذب الفريق، في أول مباراة له بعد الحظر الذي فُرض عليه حينها، 70.000 متفرج إلى أرضه، وذلك في يونيو 1931.
  • كان شالكه، في سنة 1933 واحدًا من 16 فريقًا من أفضل فرق البطولة.
  • شهد شالكة أنجح فتراته في المسابقات المحلية من عام 1933 إلى عام 1942.
  • يضم تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني فوزه بأول لقب وطني في عام 1934 بفوزه 2-1 على فريق إف سي نورنبرغ، وفي العام الذي بعده دافع شالكة بنجاح عن لقبه ضد شتوتجارت بعد أن فاز عليه بنتيجة 6-4.
  • غاب نادي شالكة عن نهائي 1936، لكنه ظهر في مباراة البطولة في كل من السنوات الست التي بعدها، حيث خرج منتصرًا في 1937 و1939 و1940 و1942، ويضم تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني خلال أكثر من عشرة مواسم من 1933 إلى 1945، حصوله على الفوز في 162 من أصل 189 مباراة، حيث تعادل في 21 مباراة وخسر 6 مباريات فقط.
  • كانت السنوات القليلة الماضية أكثر نجاحًا بالنسبة لنادي شالكه، الذي أنهى الدوري في المركز الثاني في عام 2005، مما أدى إلى ظهور شالكه للمرة الثانية في دوري أبطال أوروبا، حيث أنهى شالكه المركز الثالث خلال مرحلة المجموعات واستمر في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • احتل شالكه المركز الرابع في الدوري الالماني في موسم 2005-2006.

أشهر لاعبي نادي شالكة الألماني

رغم كثرة أعداد الأندية الألمانية إلا إن عددًا منها فقط هو ما يتمتع بشهرة عارمة، لشعبيته الهائلة وشهرة لاعبيه التي تجاوزت المحلية إلى العالمية، ومن تلك الأندية نادي شالكة الألماني، ورغم إن هناك ما يفوقه مجدًا، إلا إن تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني ليس بالأمر الهيّن، وفيما يأتي عددًا من أشهر اللاعبين في تاريخ نادي شالكة:[٤]

  • مسعود أوزيل: بدأ صانع ألعاب أرسنال الحالي مسيرته الرياضية مع شالكه كلاعب أكاديمي في سن السابعة عشرة، لكن مسعود أوزيل غادر نادي طفولته بعد أقل من عامين من انهيار مفاوضات العقد، مما دفعه للانضمام إلى منافسيه فيردر بريمن، وواصل أوزيل تألقه عندما قاد ألمانيا إلى بطولة أوروبا تحت 21 سنة بفضل فوزه على إنجلترا 4-0 في المباراة النهائية، ولعب أوزيل أيضًا دورًا رئيسًا في مسيرة منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم في عام 2010 قبل أن يختم انتقاله إلى ريال مدريد.
  • إيفان راكيتيتش: انتقل راكيتيتش إلى شالكه، واستمر تألقه مع النادي عندما لفت الأنظار بسلسلة من العروض البارزة خلال أول موسم له في دوري أبطال أوروبا.
  • مانويل نوير: انضم مانويل نوير كحارس مرمى إلى شالكة في صفقة انتقال بقيمة 13 مليون جنيه إسترليني في صيف عام 2011، وكان نوير جزءًا أساسيًا من تاريخ وبطولات نادي شالكة الألماني، وتأثر اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا خلال مفاجأة فريقه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا حيث خسر أمام مانشستر يونايتد، واختار نوير البقاء في ألمانيا، حيث حصل على خمسة ألقاب في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا حتى الآن.

هل نادي شالكة أفضل أم نادي توتنهام

يقوم الكثيرون من مشجعي كرة القدم بالمفاضلة بين الدوريات المختلفة لكرة القدم، لاسيما بين الدوري الألماني والدوري الإنجليزي، وذلك لشهرة أنديتهما ومهارة لاعبي كل من تلك الدوريات، وتجدر الإشارة إلى أن كلًا من نادي شالكة الألماني ونادي توتنهام الإنجليزية هي أندية احترافية تحتل المراتب الأولى في قائمة الدوري ببلادهما، وكلاهما يخصص ميزانية مرتفعة لشراء عدد من اللاعبين الذين يتصفون بمهارات مميزة، لكن الجانب السلبي في كلا الناديين أنهما يفرطان بسهولة في لاعبيهم من أجل بيعهم بسعر أعلى، وعلى سبيل المثال لوكا مودريتش وجاريث بيل، من توتنهام، وجوليان دريكسلر، من شالكة، ورغم عمليات البيع المستمرة كل فترة إلا إن ذلك لا يمنع استمرار نادي شالكة وتوتنهام في الأداء الجيد من لاعبيهم الحاليين، وبشكل عام، يُفضّل البعض نادي توتنهام على نادي شالكة، وذلك لصعوبة الدوري الإنجليزي عن الدوري الألماني.[٥]

المراجع[+]

  1. "Why the Bundesliga is the world's best supported league", www.bundesliga.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  2. "FC Schalke 04", en.wikipedia.org, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  3. "FC Schalke 04", www.wikiwand.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  4. "Seven Schalke players who used the club as a stepping stone to bigger things – Goretzka to follow Ozil and Sane?", www.talksport.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.
  5. "Which club is better, Schalke 04 or Tottenham Hotspur?", www.quora.com, Retrieved 09-10-2019. Edited.