بكتيريا الإيكولاي في البول

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
بكتيريا الإيكولاي في البول

أمراض الجهاز البولي

يقوم الجهاز البولي بالتخلص من السوائل التي تخرج من الكلى بعد تنقية الكلى للدم، أظهرت الإحصائيّات أن أمراض الجهاز البولي وأمراض الكلى تعتبر المسبب رقم 12 في الموت عالميًا، هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز البولي، والتي تؤدي بالنهاية إلى اعتماد المريض على أجهزة غسيل الكلى، ومن هذه الأمراض: التهاب كبيبات الكلى وبعض الالتهابات البكتيرية مثل بكتيريا الإيكولاي وأمراض الحصاة وقصور كلوي حاد، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بمرض الكلى المزمن الذي يؤدي في مراحله النهائية إلى اعتماد المريض على غسيل الكلى مثل: الإصابة بمرض السكري والضغط والتدخين وشرب الكحول.

البكتيريا النافعة للجسم

تعيش مليارات الأعداد من البكتيريا في جسم الإنسان بشكل طبيعي بعض منها نافع وبعض منها غير مؤذي بالنسبة للإنسان السليم، وجود البكتيريا في جسم الإنسان بشكل متوازن مهم جدًا للحفاظ على صحة الإنسان، فهذه البكتيريا النافعة تتنافس مع البكتيريا الضارة على الغذاء المتوفر وذلك يقلل من فرصة البكتيريا الضارة بالحياة، هناك بعض العوامل التي تقلل من وجود البكتيريا النافعة مثل: النظام الغذائي السيء والتوتر والاستخدام المفرط للمضادات الحيوية.[١]

أمراض تسببها البكتيريا

هناك العديد من الأمراض التي تسببها البكتيريا ومعظمها التهابات، البكتيريا التي تعيش على جسم الإنسان تكون بالأغلب غير ضارة بل قد تكون مفيدة، ولكن في حالة معينة عند إصابة جهاز المناعة بالضعف فإن هذه البكتيريا تسبب التهاب بكتيري، تصيب البكتيريا أي عضو في جسم الإنسان وتسبب عددًا من الالتهابات:[٢]

  • التهابات الأذن والفم والجهاز التنفسي العلوي: كثير من التهابات الجهاز التنفسي تكون بسبب فيروسي وهذه لا تحتاج لعلاج، أما إذا كان الالتهاب بكتيري فهي تحتاج إلى مضاد حيوي، الالتهابات البكتيرية التي تصيب كل الأنسجة التي فوق صندوق الصوت تعتبر من الجهاز التنفسي العلوي.
  • التهاب الرئة: العديد من الالتهابات البكتيرية تصيب الرئة مثل مرض ذات الرئة pneumonia وداء الفيالقة Legionnaire's disease.
  • التهاب الجهاز البولي والبروستات: مثل التهاب المثانة الذي قد يصيب الكلى ويسمى التهاب الحويضة والكلية pyelonephritis، التهاب البروستات الذي قد يحصل للرجال في أي سن.
  • التهاب الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي: مثل مرض القرحة الهضمية الذي تسببه بكتيريا الملوية البوابية Heliobacter pylori، والعديد من البكتيريا تسبب التسمم الغذائي مثل السالمونيلا Salmonella.
  • التهابات بكتيرية أخرى: تصيب التهابات البكتيريا الجلد مثل التهاب النسيج الخلوي Cellulitis، والجهاز العصبي مثل التهاب السحايا Meningitis، والعظام مثل التهاب العظم والنقي Osteomyelitis، وقد تصل للدم وتسبب تسمم الدم septicemia.

بكتيريا الإيكولاي في البول

بكتيريا الإيكولاي بكتيريا عَصوية تعيش في بيئات تحتوي على هواء أو بيئات لا تحتوي على هواء  وهي تعيش بشكل طبيعي في أمعاء الإنسان ولكن توجد منها أنواع تسبب التهاب في المجاري البولية، يوجد العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب المجاري البولية ولكن تسبب بكتيريا الإيكولاي أكثر من 85% من حالات التهاب المجاري البولية، تسبب بكتيريا الإيكولاي التهابات في كل أعضاء الجهاز البولي مثل: الكلى والمثانة والحالب والإحليل، لا يعتبر التهاب المجاري البولية مرض خطير إلا إذا وصل الاتهاب للكلى.[٣]

أسباب وجود بكتيريا الإيكولاي في البول

تصيب التهاب المجاري البولية النساء بنسبة أكثر من الرجال بسبب بعض الاختلافات في تركيب الجهاز البولي عند النساء والتي تتمثل في قصر الإحليل، وهناك عوامل أخرى تزيد من فرصة الإصابة بالتهابات المجاري البولية مثل: حصى الكلى واستخدام القسطرة وضعف في جهاز المناعة، أما سبب وجود بكتيريا الإيكولاي في البول فهي أن تجد البكتيريا طريقها للخروج من الأمعاء إلى الشرج ثم تصل إلى الإحليل وتسبب التهاب الإحليل أو تصل إلى المثانة وتتكاثر فيها وتسبب التهاب المثانة الذي قد ينتقل إلى الكلى ويسبب التهاب الكلى.[٤]

أعراض وجود بكتيريا الإيكولاي في البول

قد لا يسبب وجود بكتيريا الإيكولاي في البول أيَّة أعراض، وبسبب تشابه أعراض التهاب الإيكولاي في البول مع أمراض أخرى قد يتم تشخيها بشكل خاطئ خصوصًا عند الكبار بالسن، وهذه هي أعراض الالتهاب الذي تسببه الإيكولاي في البول:[٥]

  • رغبة ملحة في التبول.
  • إحساس بالحرقة عند التبول.
  • خروج كميات قليلة من البول.
  • يظهر البول بشكل متعكر.
  • قد يكون لون البول أحمر نتيجة وجود دم في البول.
  • ألم في منطقة الحوض عند النساء.

علاج وجود بكتيريا الإيكولاي في البول

يقوم الطبيب بعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود بكتيريا الإيكولاي في البول، ويكون العلاج الأساسي هو المضاد الحيوي، ويعتمد اختيار الطبيب للمضاد الحيوي على حالة المريض وعلى حساسية بكتيريا الإيكولاي لمضاد حيوي معين، وهذه هي طريقة علاج التهاب بكتيريا الإيكولاي في البول:[٥]

  • المضاد الحيوي: هناك أنواع عدة تستخدم لعلاج بكتيريا الإيكولاي في البول مثل: تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول Trimethoprim/sulfamethoxazole ونيتروفيورانتوين Nitrofurantoin.
  • مسكن ألم: للتخفيف من ألم الحوض والألم المصاحب لحرقة البول.
  • شرب الكثير من الماء: الذي يساعد على تخفيف تركيز البول والتخلص من البكتيريا.
  • تجنب شرب كل ما يزيد من تهيج المثانة: مثل العصائر الحامضية وكل ما يحتوي على الكافيين.
  • الالتزام بالمضاد الحيوي: سيتحسن المريض خلال يومين أو ثلاثة من البدء بأخذ المضاد الحيوي، ولكن من المهم جدًا إنهاء الجرعات المطلوبة من المضاد الحيوي لتجنب مقاومة بكتيريا الإيكولاي للمضاد الحيوي.

المراجع[+]

  1. "Chapter 6Normal Flora", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  2. "A List of Bacterial Diseases", www.livestrong.com, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  3. "The Connection Between E. coli and Urinary Tract Infections (UTIs)", www.everydayhealth.com/, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  4. "Urinary tract infection (UTI)", www.mayoclinic.org, Retrieved 31-10-2018. Edited.
  5. ^ أ ب "Urinary tract infection (UTI)", www.mayoclinic.org, Retrieved 31-10-2018. Edited.