بعض الحقائق البسيطة التي تجب أن نتذكرها جميعا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
بعض الحقائق البسيطة التي تجب أن نتذكرها جميعا

هناك بعض الحقائق البسيطة التي يجب أن يتذكرها الجميع, و التي تجعل الحياة أقل تعقيدا, و قد تساعدنا في بناء علاقة جيدة مع أنفسنا ومع الأخرين, أو حتى مع تجاربنا السابقة في الحياة, و منها مايلي:-

الذكاء و الدراسة لا شيء من دون العمل

أن تكون شخص ذكيا أو موهوبا, و أن تحصل على أعلى الدرجات العلمية هي مجرد ألقاب, لا تقدم النفع لك, ولا للمجتمع من حولك, فبما أنك شخص ذكي, و حاصل على درجات علمية  عالية, أنت أقدر على أن تكون شخصا منتجا, و تقدم لنفسك و لمن حولك ما لا يستطيع أحد تقديمه, فالناس لن تذكر أنك ذكي و ستنسى ذلك, و لكن لن تستطيع أن تنسى نجاحاتك و إنجازاتك في الحياة.

السعادة و النجاح أمران مختلفان

السعادة لا تعني النجاح, و النجاح لا يعني السعادة, و قد يكون أكثر الناس تحقيقا للأنجازات و النجاحات شخصا تعيسا, فالنجاح لا يكون سببا في السعادة إلا إذا كنا قادرين على تذوق طعمه, و قدرنا ذاتنا بشكل مناسب.

كل شخص هو المسؤول الوحيد عن إدارة حياته

دع لكل شخص حرية إدارة حياته, فهو الأقدر على ذلك, و لا تتدخل في شؤون الأخرين مالم يطلبوا منك ذلك, أو تتعارض تصرفاتهم مع مصالحك, فتضطر إلى الوصول إلى حل وسط معهم, فمثلا ليس على المدير منع موظف من التأخير عن عمله, و لكنه حر أيضا باستخدام حقه بالمكافأة أو العقوبة.

هناك عدة عوامل قد يكون بعضها خفيا تؤثر على اتحاذ القرار

الحياة لا تعمل بحسبة 1 + 1 = 2, هي أعقد من ذلك بكثير, فاتخاذ القرار أصعب من أن يكون بهذه البساطة, فكر في كل ما هو حولك من ظروف, و لا تنسى التفكير في رغبتك و ميولك عند اتخاذ أي قرار.

جميع الناس يملكون أسباب للنجاح و الفشل

داخل كل منا قدرة على النجاح حتى و لو كان صعبا, و الفشل هو أن لا تستطيع استغلالها, أو أن تؤثر عليك عوامل خارجية تمنعك من استغلالها, لذلك حاول بكل الطرق أن تنجح, و لا تلم أحدا على عدم النجاح.

كل خطأ تقوم به يثري تجربتك في الحياة

جميعنا يخطئ, و كل تجربة توقعنا في الخطأ بمثابة إشارة نضعها على أحد معابر الطرق, لتقول هذا طريق لن يصل إلى هدفك, سامح نفسك إذا أخطأت, و لكن لا تسمحها إذا اعدت تكرار الخطأ, فأنت بذلك لم تقرأ تلك الإشارة التي تركتها على معبر الطريق في المرة السابقة.

من الممكن أن ننجح حتى في الأعمال التي نكره أن نقوم بها

قد تضطر لأداء عمل لا تحبه, و لكن هذا لا يعد مبررا كافيا لأن تفشل في إنجازه, فأحب ما تعمل حتى تعمل ما تحب.

مشاكلنا مع أنفسنا أخطر من مشاكلنا مع الأخرين

حين تكون مشكلتنا مع شخص أخر فهي بالضرورة ستحل حتى ولو في أسوء النتائج, و لكن المشكلة الأكبر أن تكون مع أنفسنا, لذلك دائما تصالح مع نفسك, و كن واضحا معها.

القرارات العاطفية تكون صحيحة عادة

يتهم  الجميع القرارات العاطفية بأنها خاظئة, و لا تحمل أي نوع من المنطق, مع أنها عادة ما تحمل منطق الحياة, و إحساسنا بها, و بذلك فهي دائما صحيحة.

لن تحس نفسك جاهزا للقيام بشئ ما عندما تسنح الفرصة لذلك

عادة ما نعتقد بقدرتنا ورغبتنا على القيام بشيء ما في اللحظات التي ننتظر بها حدوث الفرصة المناسبة, و لكننا في لحظة حصولها, و إمكانية القيام بما نريد, يغلب علينا إحساس بأننا لسنا مستعدين كفاية, فلا تصغ لهذا و خذ فرصتك, فهو شعور مؤقت يأتي من فرط الانتظار و الخوف من الفشل, و إذا لم يأخذ فرصتك فستندم عليها فيما بعد "أن تندم على شيء فعلته, خير من أن تندم على شيء لم تفعله".