بدائل الحليب للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
بدائل الحليب للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز

ما هو تعصب اللاكتوز؟ و هل يعاني جميع الأشخاص منه؟ يتسائل الكثير منا عن ما يسمى بتعصب اللاكتوز, أو عدم تحمل سكر اللاكتوز, الموجود في الحليب أو منتجات الألبان الأخرى, بحيث لا يستطيع بعض الأشخاص  هضمه بشكل جيد, مما  يؤدي إلى تشنجات مزعجة, و إسهال, و غثيان لدى تناول إحدى هذه المنتجات, لذلك ينصح الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل هذه المادة بالإبتعاد عن تناول الحليب, و استبداله بعدة بدائل مفيدة, لتحل محله.

ما هي بدائل الحليب للأشخاص المصابين بتعصب اللاكتوز؟

مشروبات فول الصويا

تصنع هذه المشروبات من فول الصويا و الماء, الغنية بالبروتين و البوتاسيوم, بحيث يحتوي كوب واحد من مشروب الصويا غير المحلى, على 80 سعرة حرارية, و أربع غرامات من الدهون, و 0.5 من الدهون المشبعة, كما و يحتوي على مركبات الفلافونيد, المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة.

مشروبات الأرز

هو نوع من أنواع الحليب المصنعة من الأرز, غير المحلى, و المتاح بعدة نكهات مختلفة, كالشوكلاتة, و الفانيلا, بحيث لا يحتوي على اللاكتوز, أو الكلسترول, ليعد من الخيارات الجيدة للأشخاص المصابين بتعصب اللاكتوز, فكل كوب واحد من هذا المشروب يحتوي على 110 سعرة حرارية, و غرام واحد من الدهون, و غرامين من البروتين.

حليب خالي من اللاكتوز

يحتوي هذا الحليب على نسبة كبيرة من الكالسيوم, بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات, و المعادن, كالمغنيسيوم, و البوتاسيوم, و الزنك, و فيتامين أ, ك, و معظم فيتامينات ب, و 9 غرامات من البروتين لكل كوب.

مشروبات اللوز

لا يحتوي هذا  المشروب على الكلسترول, فهو مصنوع من اللوز المطحون, بحيث يمكن تواجده بأكثر من نكهة كمشروب الأرز, كما و يحتوي كل كوب واحد منه على 30 سعرة حرارية, و غرامين من الدهون المشبعة و نسبة قليلة من البروتين تقدر بغرام واحد فقط.

مشروبات جوز الهند

يتكون هذا المشروب من حليب جوز الهند و الماء, الذي يتميز بسلاسة قوامه, و طعمه الخفيف, كما و يحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية المتوسطة, و هو نوع من الدهون الذي يساعد في تعزيز عمليات الإستقلاب.