باركنسون مرض المشاهير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
باركنسون مرض المشاهير

تعود تسمية مرض باركنسون للدكتور جيمس باركنسون , كونه أول من قام بوصف أكلينيكي له , و يطلق عليه أحيانا أسم الشلل الرعاشي و منذ ذلك الحين مازال تشخيص المرض قائما على الفحص الأكلينيكي للمريض , و من أعراضه :

  • الرعاش و هو اول ظهور للاعراض المرض :و يصيب اليدين , و يكون واضحا في وقت الراحة . و يمكن أن يصيب أجزاء الجسم الاخرى , حيث يبدو المريض كغنه يدحرج حبات المسبحة بين الابهام و السبابة. و يختفي الرعاش أثناء النوم , ويقل بشكل كبير عند القيام بأشياء مقصودة , مثل مد اليد للمصافحة , و يزداد مع التوتر و القلق .
  • بطء الحركة و هو الاتيان بالحركات بشكل بطئ , و فقدان التلقائية في الحركة . و يكون المريض كثير التردد في أنشاء الحركات و قصير الخطوات , و يجر قدمه جرا .
  • التخشب و يظهر على شكل تعطل كامل في القدرة الحركية للمفاصل , مما يؤدي إلى الصعوبة أداء المريض لأعماله و أنشطة اليومية , ويعاني المريض من تيبس بالعضلات و يترافق مع ذلك ألم في عضلات القدمين و الظهر .
  • اختلال التوازن هنا يفقد المريض الأتزان و التناسق في حركاتة المختلفة , و يمكن ان يزيد أنحناء ظهر المريض أو يمشي بخطوات قصيرة و سريعة حتى يمنع نفسه من الوقوع على الأرض .

يتميز مريض باركنسون بوجه جامد الملامح , قليل الحركة , معدوم الانفعال , لا ترمش عيناه ألا نادرا , و كأنه يضع قناعا أصم على وجهه. قد يسيل اللعاب من فمه أثناء الليل .