اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٠ يونيو ٢٠١٩
اهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

يقوم الطبيب بصرف المضادات الحيوية للمريض عند اصابة المريض بعدوى بكتيرية، وتعد المضادات الحيوية من أكثر أنواع الأدوية التي يجب الحذر عند استخدامها، كما و يتوجب الالتزام بالجرعات التي وصفت للمريض من قبل الطبيب، لذلك سنستعرض أسباب أهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية أثناء العلاج.

 أهمية الالتزام بجرعات المضادات الحيوية

  • إن عدم استخدام المضاد الحيوي و انهاء العلاج كاملا يؤدي إلى تثبيط نمو البكتيريا وليس القضاء عليها، بحيث تصبح البكتيريا قادرة على التكيف مع وجود المضاد الحيوي، مما يؤدي ألى ظهور سلالات من البكتيريا تتميز بقدرتها على مقاومة هذا النوع من المضاد الحيوي، وبالتالي يؤدي إلى فشل مفعول هذا النوع من المضاد الحيوي.
  • ظهور سلاسل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، التي غالبا ما تكون هي السبب في عدم الاستجابة لتأثير المضاد الحيوي، يكون لعدة أسباب، من اهمها: 1. عدم الالتزام بالجرعات. 2. عدم استخدام المضاد الحيوي بالطريقة الصحيحة. 3. استخدام المضاد الحيوي بشكل عشوائي.
  • قد تكتسب البكتيريا جين مقاوم يجعلها تقاوم مفعول هذا النوع من المضادات الحيوية مما يستلزم استخدام نوع أقوى من المضادات الحيوية، وفي حال حدوث مقاومة له أيضا قد نصل إلى طريق مسدود، أي أنه لا تحصل أي استجابة لأي نوع من المضادات الحيوية.
  • ايقاف استخدام لمضاد الحيوي عند الشعور بالتحسن يعتبر من أكثر الأخطاء التي يقع فيها غالبية الناس وتسبب لديهم العديد من المشاكل.
  • اذا لم تثبت لدى الطبيب نوع المرض أو لم يتأكد من كون العدوى هي بكتيرية فيجب عليه عدم صرف المضادات الحيوية للمريض.
  • تظهر اهمية الالتزام بالجرعات وبموعد الجرعات أيضا، واذا ما حدث ونسي المريض أخذ جرعة المضاد في موعدها فإنه يتوجب عليه خذها في أقرب وقت ممكن.

 السلوكات الخاطئة عند تناول المضاد الحيوي

  • اذا فات موعد الجرعة، وحان موعد أخذ الجرعة الأخرى، فإنه من الخطأ محاولة تعويض الجرعة السابقة وأخذ الجرعتين في نفس الموعد لأن ذلك يؤدي إلى مضاعفة الجرعة في الجسم.
  • من السلوكات الخاطئة لدى معظم الناس بأنهم يستخدمون المضاد الحيوي المصروف لغيرهم، حيث أن الشائع بين الامهات قيامهن بإعطاء المضاد الحيوي المصروف لأحد أبناءها لبقية الأبناء اذا ظهرت عليهم نفس علامات المرض وهذا خاطىء، ذلك بأن المضادات الحيوية يتم كتابة النوع المناسب والجرعة المناسبة استنادا الى عدة عوامل منها العمر والجنس والحالة الصحية للمريض وغيرها.
  • اذا كان المضاد الحيوي يتم حله، فانه يجب على المريض الانتياه لمدة الصلاحية والتي تترواح بحدود الاسبوعين غالبا، ويجب الابقاء على الدواء في الثلاجة للحفظ عليه، والالتزام برج العبوة جيدا قبل الاستخدام.

فيديو عن مقاومة المضادات الحيوية

في هذا الفيديو تتحدث دكتورة الصيدلة الدكتورة روان عبد السلام عن مقاومة المضادات الحيوية.[١]

المراجع[+]

  1. "مقاومة المضادات الحيوية", youtube.com, Retrieved 10-6-2019.