انجازات أحمد زويل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
انجازات أحمد زويل

أحمد زويل هو واحد من العلماء المصريين المعروفين، ويرجع السبب في شهرته إلى حصوله على جائزة نوبل للأبحاث في الكيمياء عام 1999، وتعطى هذه الجائزة للعلماء الذين يحققون شيئاً يفيد البشرية في واحد  من العلوم الفيزيائية والتطبيقية والطبيعية والرياضية والأدبية والمبادرات ، وستتعرف المزيد عن انجازاته في هذا المقال.

أهم و أبرز انجازات أحمد زويل

  • ولد أحمد حسن زويل في السادس والعشرين من فبراير عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين، وهو عالم مصري يحمل الجنسية الأمريكية، و أستاذ للفيزياء والكيمياء إذ عمل في معهد كاليفورنيا للتقنية الحديثة هنا، بالإضافة إلى انه شغل العديد من المناصب التعليمية والأكاديمية.
  • حصل زويل على نوبل بسبب اختراعه لجهاز يعرف باسم ميكروسكوب الفيمتو وهو قادر على تصوير أشعة الليزر بمعدل زمن قياسي قليل للغاية يصل إلى أجزاء من الثانية تعرف باسم الفيمتو ثانية، وهو قادر على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها والتحامها ببعضها البعض ، و الفيمتو يقارب المليون مليار من الثانية الواحدة.
  • نشأ أحمد زويل في مدينة دمنهور المصرية، وانتقل حين أصبح في الرابعة من عمره مع أسرته إلى مدينة دسوق في محافظة كفر الشيخ وهناك تلقى تعليمه الأساسي، ومنها التحق إلى جامعة الأسكندرية و تخرج مع مرتبة الشرف في العام 1967 ميلادية في تخصص الكيمياء.
  • حصل زويل على درجة الماجستير لاحقاً عن أحد أبحاثه في علم الضوء، وقدم أكثر من ثلاثمائة وخمسين ورقة بحثية نشرت في العديد من المجلات العلمية المعروفة كمجلة نيتشر وساينس.
  • سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بمنحة دراسية من جامعة بنسلفانيا ليبدأ بأبحاثه ورحلته العلمية، ومنها عمل في جامعة كاليفورنيا أكبر الجامعات العلمية في العالم وأحدثها، ليحصل عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين على الجنسية الأمريكية، ويصبح أستاذا رئيسا لعلم الكيمياء فيها وهذا أعلى مناصب الجامعة الفخرية.
  • في خطوة سلبية أطاحت بتاريخ الرجل العلمي، قام أحمد زويل بالتطبيع مع الكيان الصهيوني وزيارتهم والعمل على أبحاث مشتركة معهم لتطوير منظومة الصواريخ التي تعمل باستخدام الليزر وسلمت القيادات الصهيونية الأبحاث لوزراة الحرب الإسرائيلية التي شرعت باستخدامها لتعزيز الترسانة وبناء المستوطنات، وحصلت ضجة كبيرة على هذا الأمر قللت من أنصار زويل من الوطنيين العرب.
  • أقيمت في مصر مدينة للعلوم والتكنولوجيا سميت بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
  • توفي أحمد زويل في الثاني من أغسطس عام 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب ورم سرطاني في النخاع الشوكي.