الموجودات الثابتة والمتداولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩
الموجودات الثابتة والمتداولة

الموجودات

الموجودات إما أن تكون ثابتة والتي تُعرف بالأصول الثابتة والأصول غير المتداولة والمعدات والمصانع والممتلكات، أو الموجودات المتداولة والمعروفة أيضًا بالأصول المتداولة، وتعد الموجودات الثابتة والمتداولة من عناصر الميزانية العمومية ومن الأمثلة على الأصول المتداولة النقدية والنقدية المكافئة والاستثمارات المالية المحتفظ بها للمتاجرة والمخزون والذمم المدينة، وتقسم إلى الأصول المتداولة وغير المتداولة حسب معايير ومحددات سيتم توضيحها خلال هذا المقال.

الموجودات المتداولة

تمثل الأصول المتداولة جميع أصول الشركة التي يُتوقع بيعها أو استهلاكها أو استخدامها أو استنفادها بشكل ملائم من خلال العمليات التجارية القياسية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحويلها إلى قيمة نقدية خلال فترة العام المقبل، نظرًا لأن الأصول المتداولة هي عنصر قياسي يظهر في الميزانية العمومية، يمثل الأفق الزمني لسنة واحدة من التاريخ الموضح في عنوان الميزانية العمومية للشركة.[١]

تصنيف الموجودات المتداولة

كما تم الذكر أعلاه، وتوضيح ما هو تعريف الموجودات المتداولة، سيتم فيما يأتي توضيح تصنيف الموجودات المتداولة، وذلك حسب المعيار المحاسبي رقم واحد عرض القوائم المالية إلى ما يأتي:[٢]

  • النقدية والنقدية المكافئة: ويشمل هذا البند النقدية بالصندوق بالعلمة المحلية والأجنبية، والشيكات، والسحوبات النقدية، والإيداعات لدى البنوك، والاستثمارات قصيرة الأجل تعتبر ضمن النقد المكافئ إذا كانت جاهزة للتحويل إلى سيولة وبقيمة محددة.
  • الاستثمارات المالية المحتفظ بها للمتاجرة: وهي الأصول المالية التي يتم اقتنائها بهدف تحقيق أرباح، وتشمل هذه الأصول الاستثمار في حقوق الملكية مثل الأسهم، والاستثمار في أدوات الدين مثل السندات، والقروض والذمم المقتناه للمتاجرة.
  • المخزون: والذي يظهر بالتكلفة أو صافي القيمة القابلة للتحقق أيهما أقل، وبالنسبة للمنشآت الصناعية يتوجب تفصيل المخزون إلى مواد أولية، والإنتاج تحت التشغيل، والبضاعة تامة الصنع.
  • الذمم المدينة: وتمثل حسابات الذمم المدينة المبالغ المستحقة على العملاء الناتجة عن العمليات التي تحدث ضمن النشاط الاعتيادي للمنشأة.
  • الأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع: عندما تخطط الشركة بيع أصل من ضمن الموجودات غير المتداولة مثل آلات أو سيارات، عندها يجب أعادة تصنيف الأصل من ضمن الموجودات المتداولة شريطة توقع بيعها خلال سنة واحدة.
  • المصاريف المدفوعة مقدمًا: وهي الأصول الناجمة عن مدفوعات نقدية تدفع قبل الاستفادة من المصروف، وتستنفد هذه المدفوعات وتصبح مصاريف مع مرور الوقت.

الموجودات الثابتة

الموجودات الثابتة وتشتمل على الأصول الثابتة والممتلكات والمنشآت والمعدات والآلات والأثاث أو الاستثمارات الطويلة الأجل، قد يشمل الاستثمار طويل الأجل على أسهم وسندات الشركات التابعة أو الشركات الزميلة أو الشركات الأخرى أو الممتلكات العقارية أو الأموال النقدية التي يتم استخدامها لتمويل مشروع محدد، ويمكن تعريف الموجودات الثابتة أو الأصول طويلة الأجل، والتي تسمى أيضًا الأصول غير المتداولة، هي موارد لها عمر إنتاجي أطول من فترة محاسبية واحدة ولا يمكن تحويلها إلى نقد سريع، أقل من عام، لتمويل عمليات الأعمال الحالية.[٣]

تصنيف الموجودات الثابتة

لقد تم تعريف الموجودات الثابتة وتوضيح تفاصيلها، فيما يأتي سيتم ذكر تصنيفاتها، وكيف تم تصنيف الموجودات الثابتة حسب المعيار المحاسبي رقم واحد عرض القوائم المالية إلى ما يلي:[٢]

  • الممتلكات والمصانع والمعدات: وهي أصول ملموسة تحتفظ بها المنشئة لاستخدامها في عمليات الإنتاج أو في توريد السلع والخدمات، أو لتأجيرها للغير، أو لاستخدامها للأغراض الإدارية والتي يتوقع لأكثر من فترة مالية واحدة، ومن الأمثلة على ذلك الأراضي، والمباني، والأثاث، والمعدات، والآلات.
  • الأصول غير الملموسة: وهي أصول غير متداولة وليس لها وجود مادي ملموس ويتوقع أن تتدفق منها منافع مستقبلية، وتشمل هذه الأصول على سبيل المثال الشهرة، والعلامات التجارية، وبراءة الاختراع، وحقوق الملكية الفكرية.
  • الاستثمارات المالية طويلة الأجل: مثل الاستثمارات المالية المقاسة بالتكلفة المطفأة والتي تستحق بعد أكثر من سنة من تاريخ الميزانية العمومية.
  • الممتلكات الاستثمارية: وهي الممتلكات التي يتم اقتنائها لأغراض تأجيرها، أو للاستفادة من ارتفاع سعرها في المستقبل وليس لاستخدامها في تسيير أعمال المنشئة، وهي غير مخصصة للبيع في السياق العادي للمنشئة.

المراجع[+]

  1. "Current Assets Definition", www.investopedia.com, Retrieved 2019-07-10. Edited.
  2. ^ أ ب محمد أبو نصار، جمعة حميدات (2017)، معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولي (الطبعة الثالثة)، الأردن : دار وائل للنشر، صفحة 32. بتصرّف.
  3. "What are Long-Term Assets?", www.myaccountingcourse.com, Retrieved 2019-07-10. Edited.