المهارات الأساسية للمحافظة على الحياة التي ينبغي على الأطفال تعلمها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
المهارات الأساسية للمحافظة على الحياة التي ينبغي على الأطفال تعلمها

تزيد مخاوف الآباء على أبنائهم, و أطفالهم كلما كبروا, و أصبحوا واعين أكثر, بحيث تزيد المخاطر من حولهم بطريقة متسارعة, إلى جانب فضولهم الدائم الذي يرافقهم أينما كانوا, و حبهم للإكتشاف و المعرفة, الذي قد يعرضعهم لجميع معاني الخطر, بالإضافة إلى تعدد المصادر التي تنبع منها المخاطر, سواء أكانت من البشر, أو عن طريق أمر مفتعل, لذا ينبغي على الآباء تقديم الحماية اللازمة لأبنائهم و ذلك بتعليمهم المبادئ الأساسية, و السبل الضرورية للمحافظة على بقائهم في الحياة, و من أبرز هذه المهارات و أهمها:

ما يجب فعله عند التعرض للضياع

يفضل تعليم الأطفال كيفية التعامل عند ضياعهم, و ذلك بعدم الخوف و الهرع, و تمالك أنفسهم و محاولة التفكير بشكل عقلاني و منطقي.

المهارات الأساسية للتنقل

لا يعني ذلك بأن يكون الطفل معالجا لجميع أنواع الخرائط, أو يكون قادرا على التنقل وفقا لموقع الشمس في السماء, و إنما ينبغي تطوير بعض المهارات الأساسية الخاصة بعملية التنقل, كالسماح لهم بالخروج إلى السوق, أو المشي إلى أماكن معينة للتعود على الطريق, و معرفة الأماكن.

التعرف على الحي

يحتاج الطفل بأن يكون على دراية كافية, بحيهم, و جيرانهم, في حال حدوث أي طارئ.

العنوان و رقم الهاتف

من المهم أن يعرف الطفل عنوان المنزل, و رقم الهاتف, عن طريق تعليمههم كيفية كتابته, أو كتابته على ورقة و وضعه في جيوبهم, لضمان عدم ضياعهم, و تعريفهم بأهميته.

الإسعافات الأولية الأساسية

يجب مناقشة الإسعافات الأولية مع الأطفال, مع التركيز على ما يجب القيام به, في حالة الجروح, و الخدوش البسيطة, و كيفية التفريق بين الإصابات الطفيفة, أو الخطيرة, لمساعدتهم في رعاية أنفسهم بشكل أفضل.

ما يجب القيام به عند نشوب حريق

معرفة ما يجب القيام به في حال حدوث حريق, يساعد الطفل في إنقاذ حياته, و ذلك بالتعرف على طرق السلامة, و بعض الأمور المهمة.

معرفة مكان عيش الأقارب

من المهم جدا تعريف الأطفال بأماكن عيش الأقارب, و الأهل الآخرين, للجوء إليهم في حالات الطوارئ و  الحاجة.

كيفية التحدث مع الغرباء

يعتبر تزويد الأطفال بالوعي الظرفي, و المتزايد في كيفية التعامل و التصرف مع الغرباء من الأمور البالغة في الأهمية, التي لا يجب التغاضي عنها.