قواعد اللغة الإنجليزية تحتوي اللغة الإنجليزية على قواعد كثيرة ومتنوعة، ولكل قاعدة من هذه القواعد طريقة وشروط للاستخدام، والجدير بالذكر أن فهمها يعتبر شيئاً أساسياً في فهم اللغة الإنجليزية ككل، لأن القراءة والكتابة والمحادثة كلها تعتمد عليها وعلى فهمها بالشكل الصحيح، ومن أهم هذه القواعد ما يختص بالأزمان، ومن بينها المضارع التام البسيط، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنشرح قاعدة المضارع التام البسيط. المضارع التام البسيط Present perfect simple هو شكلٌ من أشكال الماضي، وهو ليس مضارع، يوجد أربع ضرورات لاستخدامه. يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث ما تم حدوثه في الزمن الماضي، لكن أثره لا زال موجوداً إلى الآن، أي أنه انتهى منذ قليل ويوجد شيء أو أثر يدل على حدوثه، كما يُستخدم في وصف الإنجازات المختلفة، وللحديث عن المرات التي حدث فيها الشيء في الماضي. القاعدة العامة للمضارع التام البسيط كما يلي: " التصريف الثالث للفعل " has/have + past participle، وكما هو معروف فإن has تُستخدم مع المفرد، أما have فتستخدم مع الجمع. من الأمثلة عليه: "لقد رأيت هذا الفيلم عدة مرات"، "لقد ذهبت إلى المدرسة" "للتو بدأنا". من ضرورات استخداماته أن الحدث قد حدث في الماضي، والمنجز موجود في الحاضر . يُستخدم أيضاً مع الكلمات التالية: "Just، already، yet، ever، never، since، for ". يُستخدم أيضاً لنفي فعل ما في زمن المضارع التام، حيث تصبح القاعدة كما يلي: نضع not بعد have/has، كما توضع كلمة yet في نهاية الجملة، ومن الأمثلة عليها: " I haven’t met Reham yet "، حيث تستخدم كلمة yet في حالتين هما حالة الاستفهام وحالة النفي، ومثال عليها: " I’ve already picked the flowers ". إذا تم استخدام كلمة already، فإن هذه الكلمة تُستخدم للتعبير عن الأحداث التي لم يطلب من الشخص القيام بها، وإنما حدثت بشكلٍ تلقائي. أما كلمة just فإنها تُستخدم لتعطي معنى معيناً، وهو أن الحدث قد تم في لحظة حدوث الكلام immediately. من الكلمات الدالة عليه أيضاً كلمتي Since وFor، وتُستخدمان كما يلي: Since + نقطة بداية الحدث، For + مدة زمنية محددة. يستخدم هذا الزمن في وصف منجزات اللاعبين أو الكتاب مثلاً، أو الأشخاص الذين لم يزل إنجازهم مستمراً. يستخدم في وصف خبرات الأشخاص. يستخدم في النفي، أي في نفي وقوع الأحداث، أي يتبادر إلى ذهن المستمع أنها من الممكن أن تحدث هذه الأحداث. الفرق بين المضارع التام البسيط والمضارع التام المستمر المضارع التام البسيط يخص الأفعال التي حدثت في الزمن الماضي وبقيت آثارها موجودة، إما المضارع التم المستمر فإنه يخص الأحداث التي بدأت في الماضي ولا زالت مستمرة وستستمر لفترة طويلة. يتكون المضارع التام البسيط من الفاعل وثم have / has   ومن ثم التصريف الثالث للفعل (اسم المفعول)، بينما تكون قاعدة المضارع التام المستمر Have/has +Been+ V ing في حالة المفرد نستخدم للمضارع التام المستمر: Subject + has+ been + V ing، أما في حالة الجمع نضع have بدلاً من has. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو  التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن المضارع التام البسيط في اللغة والإنجليزية مع اعطاء بعض الأمثلة عليه.

المضارع التام البسيط

المضارع التام البسيط

بواسطة: - آخر تحديث: 25 يناير، 2018

قواعد اللغة الإنجليزية

تحتوي اللغة الإنجليزية على قواعد كثيرة ومتنوعة، ولكل قاعدة من هذه القواعد طريقة وشروط للاستخدام، والجدير بالذكر أن فهمها يعتبر شيئاً أساسياً في فهم اللغة الإنجليزية ككل، لأن القراءة والكتابة والمحادثة كلها تعتمد عليها وعلى فهمها بالشكل الصحيح، ومن أهم هذه القواعد ما يختص بالأزمان، ومن بينها المضارع التام البسيط، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنشرح قاعدة المضارع التام البسيط.

المضارع التام البسيط Present perfect simple

  • هو شكلٌ من أشكال الماضي، وهو ليس مضارع، يوجد أربع ضرورات لاستخدامه.
  • يستخدم هذا الزمن للتعبير عن حدث ما تم حدوثه في الزمن الماضي، لكن أثره لا زال موجوداً إلى الآن، أي أنه انتهى منذ قليل ويوجد شيء أو أثر يدل على حدوثه، كما يُستخدم في وصف الإنجازات المختلفة، وللحديث عن المرات التي حدث فيها الشيء في الماضي.
  • القاعدة العامة للمضارع التام البسيط كما يلي: ” التصريف الثالث للفعل ” has/have + past participle، وكما هو معروف فإن has تُستخدم مع المفرد، أما have فتستخدم مع الجمع.
  • من الأمثلة عليه: “لقد رأيت هذا الفيلم عدة مرات”، “لقد ذهبت إلى المدرسة” “للتو بدأنا”.
  • من ضرورات استخداماته أن الحدث قد حدث في الماضي، والمنجز موجود في الحاضر .
  • يُستخدم أيضاً مع الكلمات التالية: “Just، already، yet، ever، never، since، for “.
  • يُستخدم أيضاً لنفي فعل ما في زمن المضارع التام، حيث تصبح القاعدة كما يلي: نضع not بعد have/has، كما توضع كلمة yet في نهاية الجملة، ومن الأمثلة عليها: ” I haven’t met Reham yet “، حيث تستخدم كلمة yet في حالتين هما حالة الاستفهام وحالة النفي، ومثال عليها: ” I’ve already picked the flowers “.
  • إذا تم استخدام كلمة already، فإن هذه الكلمة تُستخدم للتعبير عن الأحداث التي لم يطلب من الشخص القيام بها، وإنما حدثت بشكلٍ تلقائي.
  • أما كلمة just فإنها تُستخدم لتعطي معنى معيناً، وهو أن الحدث قد تم في لحظة حدوث الكلام immediately.
  • من الكلمات الدالة عليه أيضاً كلمتي Since وFor، وتُستخدمان كما يلي: Since + نقطة بداية الحدث، For + مدة زمنية محددة.
  • يستخدم هذا الزمن في وصف منجزات اللاعبين أو الكتاب مثلاً، أو الأشخاص الذين لم يزل إنجازهم مستمراً.
  • يستخدم في وصف خبرات الأشخاص.
  • يستخدم في النفي، أي في نفي وقوع الأحداث، أي يتبادر إلى ذهن المستمع أنها من الممكن أن تحدث هذه الأحداث.

الفرق بين المضارع التام البسيط والمضارع التام المستمر

    • المضارع التام البسيط يخص الأفعال التي حدثت في الزمن الماضي وبقيت آثارها موجودة، إما المضارع التم المستمر فإنه يخص الأحداث التي بدأت في الماضي ولا زالت مستمرة وستستمر لفترة طويلة.
    • يتكون المضارع التام البسيط من الفاعل وثم have / has   ومن ثم التصريف الثالث للفعل (اسم المفعول)، بينما تكون قاعدة المضارع التام المستمر Have/has +Been+ V ing
    • في حالة المفرد نستخدم للمضارع التام المستمر: Subject + has+ been + V ing، أما في حالة الجمع نضع have بدلاً من has.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو  التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية عن المضارع التام البسيط في اللغة والإنجليزية مع اعطاء بعض الأمثلة عليه.