الماضي البسيط والماضي المستمر في اللغة الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الماضي البسيط والماضي المستمر في اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات استخداماً حول العالم، وهي لغة أساسية يمكن من خلالها الحصول على الكثير من المعلومات، والجدير بالذكر أن هذه اللغة كباقي اللغات تحتوي على العديد من القواعد التي يجب الالتزام بها أثناء الكتابة والقراءة والمحادثة، كي تكون اللغة سليمة ومفهومة 100%، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو، سنتحدث عن خط الزمن، أي عن الأزمان في اللغة الإنجليزية، وتحديداً عن الماضي البسيط والماضي المستمر في اللغة الإنجليزية.

الماضي البسيط في اللغة الإنجليزية Past Simple

  • تعتبر صيغة الماضي البسيط Past Simple إحدى صيغ الأزمنة، لذلك يجب أولاً معرفة الصيغة العامة لجملة الماضي البسيط والتي تكون كما يلي: subject + verb 2 + object، أي أنها تتكون من الفاعل والتصريف الثاني للفعل والمفعول به.
  • يقصد بالماضي البسيط أن الحدث قد حدث وانتهي، ولم يعد مستمراً في الحاضر أو المستقبل، أي أن الهدف من ذكره هو السرد فقط.
  • يوجد عدة كلمات تدل على الماضي البسيط، إذ أن وجود هذه الكلمات في الجملة يعني أنه يجب استخدام الماضي البسيط، ومن هذه الكلمات هي: Yesterday، last، ago، إذ أن ما بعد هذه الكلمات لو ضعناه على خط الزمن فإنه يشير إلى المستقبل.
  • من الأمثلة على الماضي البسيط: It rained yesterday، أي أنها أمطرت في الأمس، فالمطر هنا حدث صار وانتهى ولم يعد موجوداً، وقد استخدمنا التصريف الثاني للفعل، وحين تمثيل الماضي البسيط على خط الزمن، يكون اتجاه السهم للأسفل.

الماضي المستمر في اللغة الإنجليزية Past continuous

  • يكون الماضي مستمراً إذا بدأ في الماضي وما زال مستمر الحدوث في الوقت الحاضر، وفي هذه الحالة تتغير طريقة كتابة الجملة.
  • الصيغة العامة للماضي المستمر كما يلي: was/were+V-ing، حيث أن was تستخدم للمفرد أي مع الضمائر التالية: she-I-he-it، أما were تستخدم للجمع، أي مع الضمائر التالية: we-you-they.
  • يمكن تمثيل خط الماضي المستمر على خط الزمن بخط متعرج.
  • إضافة "ing" للفعل تدل على استمرارية الفعل.
  • من الأمثلة على هذا قولنا: They were playing، أي كنا نلعب وما زلنا نلعب، هذه هي دلالة الجملة بالضبط، لأنها دلت على استمرارية الفعل، ويمكن فهمها من سياق الجملة بكل سهولة.
  • الكلمات التي تدل على الماضي المستمر: know-realize-understand-recognize believe-feel-suppose، وهي الأفعال التي تدل على العمليات العقلية، بالإضافة إلى -think-imagine-doubt-remember-forget-want-need-prefer-mean، والأفعال التي تدل على الملكية، وهذه الأفعال هي: (posses-have-own-belong)، والأفعال المعروفة بأفعال الحواس الخمس وهي: (taste-smell-hear-feel-see).

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه أحمد القرعان مدرب مهارات اتصال اللغة الإنجليزية ما هو الماضي البسيط والماضي المستمر وكيفية التفريق بينهما.