القهوة وارتفاع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
القهوة وارتفاع ضغط الدم

الدم

هو نسيج ضام سائل لزج، يُشكل الماء ما نسبته 50% من تركيبه، ويحتوي الدم على خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح والبلازما، ويعمل الدم على نقل الأكسجين والمركبات الغذائية وفضلات الأيض بين أعضاء الجسم المختلفة، وينتقل الدم في أنابيب عضلية متخصصة تسمى الأوعية الدموية، والشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم، بينما تنقل الأوردة الدم من أعضاء الجسم المختلفة إلى القلب، ويعرض هذا المقال معلومات عن القهوة وارتفاع ضغط الدم وأسباب ارتفاعه، وأضرار القهوة بشكل عام.

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه القوة العمودية التي يولّدها الدم على وحدة المساحة من جدران الأوعية الدموية، ويختلف من الشريان إلى الوريد حيث يكون أعلى في الشرايين، وينقسم ضغط الدم إلى قسمين؛ الأول هو ضغط الدم الانقباضي والذي يمثل الضغط عند انقباض عضلة القلب والذي يقارب مستواه الطبيعي 120 مم من الزئبق، والثاني هو ضغط الدم الانبساطي والذي يمثل ضغط الدم عند انبساط عضلة القلب والذي يقارب مستواه الطبيعي 80 مم من الزئبق، ومن المهم بقاء ضغط الدم في مستوياته الطبيعية للمحافظة على تدفق الدم في الأوعية الدموية بشكل سلس ومناسب للعمليات الحيوية المختلفة في الجسم. [١]

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو أحد أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها البشر حول العالم، إذ يؤثر ضغط الدم المرتفع سلبيًا على مختلف أعضاء الجسم، وتتحكم عوامل مختلفة في ضغط الدم، وتعمل بعض الأعضاء في الجسم على تنظيمه وأهمها الكلى والقلب، وقبل الاطلاع على علاقة القهوة وارتفاع ضغط الدم فإن فيما يأتي نبذة عن آليات التحكم في ضغط الدم المختلفة: [٢]

  1. القلب: يعد القلب عاملًا رئيسًا من العوامل المؤثرة في ضغط الدم، إذ تتحكم قوة انقباض عضلة القلب بضغط الدم، لذلك عند ارتفاع الضغط تقوم مستقبلات ضغط الدم الموجودة في الشريان الأورطي وفي الجيب السباتي بإرسال إشارات عصبية إلى الدماغ الذي يعمل بدوره على تثبيط الجهاز العصبي الودي وتحفيز الجهاز العصبي نظير الودي، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيف قوة انقباض عضلة القلب وبالتالي خفض ضغط الدم.
  2. الكلى: تعمل الكلى على تنظيم ضغط الدم عن طريق تحكمها بالسوائل والأملاح، إذ يزيد ضغط الدم بارتفاع السوائل في الجسم بينما ينخفض بانخفاضها، ويتحكم بذلك مجموعة من العوامل أهمها الجهاز العصبي والمستقبلات الكيميائية في الكلية والهرمونات.
  3. جدران الأوعية الدموية: يؤدي انقباض عضلات جدران الأوعية الدموية إلى تضيقها وزيادة ضغط الدم، بينما يعمل انبساطها على توسع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ويتحكم بذلك بشكل رئيسي الهرمونات وأهمها هرمون الأدرينالين.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

يقسم ارتفاع ضغط الدم من حيث السبب إلى قسمين، القسم الأول هو ارتفاع الضغط الأساسي والذي لم يتم تحديد سبب مباشر للإصابة به، ويشكّل من 90% إلى 95% من الحالات، فيما يكون القسم الثاني هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي والذي يرجع إلى أسباب عضوية ووظيفية فيما يأتي أهمها: [٣]

  1. الأسباب الكلوية: تتسبب الأمراض التي تؤثر على وظيفة الكلى بما نسبته 2.5% إلى 6% من حالات ارتفاع ضغط الدم الثانوي، وقد تكون هذه الأمراض نسيجية أو وعائية، ومن هذه الأمراض تكيس الكلى والفشل الكلوي المزمن وانسداد المسالك البولية.
  2. الأسباب الوعائية: تتسبب بعض الأمراض الوعائية التي تؤدي إلى تضيق الشرايين إلى ارتفاع مزمن في ضغط الدم، ومن هذه الأمراض: تضيق الشريان الأورطي والتهاب الأوعية الدموية وأمراض الأوعية الدموية الكولاجينية.
  3. الأسباب الهرمونية: تؤدي زيادة بعض الهرمونات في الدم إلى ارتفاع ضغط الدم، فمثلًا يؤدي ارتفاع هرمون الألدوستيرون إلى ارتفاع السوائل في الجسم، فيما يؤدي ارتفاع هرمون الأدرينالين إلى تضيق الشرايين وزيادة قوة انقباض عضلة القلب.

علاقة القهوة وارتفاع ضغط الدم

أُجريت في العقود الماضية عشرات الأبحاث والدراسات لبحث إمكانية تفسير علاقة القهوة وارتفاع ضغط الدم ، إلى أن خلاصة هذه الدراسات والأبحاث نفت تمامًا وجود أي علاقة، إنما تعمل القهوة على رفع الضغط بشكل آنيّ وبعد تناولها ولكن سرعان ما يتكيف الجسم مع هذا التغيير ويعود الضغط إلى طبيعته، مع ذلك أشارت بعض الدراسات إلى أن الامتناع عن شرب القهوة عند مرضى ارتفاع الضغط المزمن يسهم في انخفاض الضغط بشكل ملحوظ نسبيًا. [٤]

أضرار القهوة

يعتبر شرب القهوة المحضرة بطريقة صحية من دون إضافة السكر أمرًا مفيدًا للصحة إذا كان بكميات قليلة ككوبٍ واحدٍ أو كوبين يوميًّا، وكما تم توضيحه فإن علاقة القهوة وارتفاع ضغط الدم ليست كما هو متداول بين الناس، ولكن شرب كميات كبيرة من القهوة يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكافيين في الدم، الأمر الذي يتسبب بظهور مجموعة من الأعراض غير المرغوب بها ومن أهمها: [٥]

  1. القلق: يزيد الكافيين من التنبيه العصبي وذلك عن طريق تثبيط تأثير الأدينوسين، والأدينوسين هو ناقل كيميائي عصبي في الدماغ يزيد الشعور بالتعب والخمول، وفي نفس الوقت يؤدي الكافيين إلى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين، الأمر الذي يؤدي إلى تحفيز الجهاز العصبي الودي وزيادة النشاط الجسمي.
  2. الأرق: تعد قدرة الكافيين على إبقاء الشخص مستيقظًا من أهم خصائصه، ولكن ذلك قد يكون ذا تأثيرٍ سلبيّ على مقدرة الفرد على أخذ القسط الكافي من النوم والراحة، وتشير الدراسات إلى أنّ تناول القهوة بكميات قليلة إلى متوسطة ليس له تأثير كبير على القدرة على النوم.
  3. الإدمان: بالرغم من الفوائد الصحيَّة الكثيرة للقهوة إلا أنّ الإدمان يعتبر أكثر الأضرار خطورةً وخاصةً عند شرب القهوة بكميات كبيرة ولفترة طويلة وبشكلٍ يوميٍّ.
  4. تسارع نبضات القلب: يؤدي شرب القهوة إلى التأثير المباشر على الجهاز العصبيّ والمركزيّ وعلى القلب، إذ قد يؤدي شرب القهوة إلى تسارع حميد منتظم في دقات القلب.
  5. اضطرابات الجهاز الهضمي: تحفز القهوة خلايا المعدة على إفراز هرمون الجاسترين، والذي يعمل بدوره على تسريع الحركة الدودية للقناة الهضمية، لذلك تعتبر القهوة ملين طبيعي وقد تستعمل لعلاج حالات الإمساك الخفيفة.
  6. تحلل العضلات: هي حالة طبية حادة وخطيرة قد تودي إلى الفشل الكلوي الحاد بسبب تراكم الألياف العضلية في الدم، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من الكافيين قد يؤدي إلى تحلل العضلات في حالات نادرة جدًا.
  7. الإجهاد: من المعروف أن المشروبات المنبهة منثل الشاي والقهوة تعزز من النشاط والطاقة في الجسم، ولكن بعد خروج الكافيين من الدم يدخل الجسم في حالة من التعب والإجهاد.
  8. كثرة التبول: تحمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين خواص مدرة للبول، إذ يزيد الكافيين من نشاط المثانة وبالتالي كثرة الحاجة إلى التبول، الأمر الذي قد يؤدي في المراحل المتقدمة إلى سلس البول.
  9. ارتفاع ضغط الدم: كما ذكر آنفًا فإن القهوة تعمل على رفع ضغط الدم بشكل آني، الأمر الذي يوجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم الابتعاد قدر المستطاع عن القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

المراجع[+]

  1. Blood pressure, , "www.bloodpressureuk.org", Retrieved in 25-07-2018, Edited
  2. Regulation of blood pressure, , "www.study.com", Retrieved in 25-07-2018, Edited
  3. Hypertension, , "www.medscape.com", Retrieved in 25-07-2018, Edited
  4. Coffee Doesn"t Cause High Blood Pressure, , "www.webmd.com", Retrieved in 25-07-2018, Edited
  5. 9 Side Effects of Too Much Caffeine, , "www.healthline.com", Retrieved in 25-07-2018, Edited