القشور الخزفية للأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
القشور الخزفية للأسنان

تجميل الأسنان

هناك العديد من العمليات والإجراءات التي تُعنى بتجميل الأسنان وتحسين منظرها الخارجي، وذلك عندما تتأثر الأسنان بالعوامل الخارجية أو بالأمراض المختلفة التي يمكن أن تغير من منظرها، وهذه العمليات منها ما يهدف إلى تحسين الناحية الجمالية فقط، ومنها ما يفيد أيضًا في تحسين وظيفة الأسنان، وتتضمّن عمليات تجميل الأسنان ما يُعرف بتبييض الأسنان وتشكيل وإحاطة ميناء الأسنان ووضع التيجان وغير ذلك، وسيتم الحديث في هذا المثال عن القشور الخزفية للأسنان وأضرارها وفوائدها في تحسين الشكل الخارجي للأسنان.

القشور الخزفية للأسنان

إنّ القشور الخزفية للأسنان هي الأغطية الرقيقة الملونة التي يتم وضعها على الأسنان من الوجه الأمامي من أجل تحسين مظهرها، وهي عادة ما تُصنع من البورسلان أو المواد المركّبة الحاوية على الريسين، ويتمّ وضعها بشكل دائم على الأسنان، ومن الممكن أن تُساعد هذه القشور في علاج العديد من الحالات التجميلية التي تصيب الأسنان، مثل الأسنان المكسورة بشكل جزئي أو متغيّرة اللون أو التي تملك حجمًا أصغر من الحجم الطبيعي، وقد يقوم بعض الأشخاص بوضع القشور الخزفية لسنّ واحد في حالة كونه مكسورًا أو ضعيفًا، بينما من الممكن أن يتمّ تركيب العديد من هذه القطع لتحسين منظر الابتسامة بشكل كامل وجعلها متناظرة. [١]

سلبيات القشور الخزفية للأسنان

باعتبار أنّ القشور الخزفية للأسنان تُثبّت لتبقى لفترة غير محدودة، فهي تمثّل جسمًا أجنبيًا موضوعًا على السنّ باستمرار، وهذا الأمر لا بدّ أن يترافق مع بعض السلبيات والمساوئ، من هذه السلبيات ما يأتي: [٢]

  • إنّ عملية تركيب القشور الخزفية للأسنان دائمة وغير عكوسة.
  • تملك تكلفة عالية تفوق تركيب الدواعم الحاوية على الريسين.
  • لا يمكن تصحيح القشور الخزفية عندما تنكسر أو تتأذّى.
  • بسبب إزالة مينا الأسنان، يمكن للسنّ أن يصبح ذو حساسية أكبر للأطعمة أو المشروبات الحارّة أو الباردة.
  • يمكن أن يختلف لونها عن لون الأسنان الأساسي، كما لا يمكن أن يتم تغيير لون القشور الخزفية بعدما يتمّ تركيبها، فعند التخطيط لتبييض الأسنان، يجب القيام بهذا الأمر قبل تركيب القشور الخزفية.
  • على الرغم من عدم شيوع الأمر، إلّا أنّ القشور الخزفية يمكن أن تسقط أو تنزاح من مكانها، ولتجنّب حدوث هذا الأمر، يجب على الشخص تجنّب العض على المواد الصلبة مثل الثلج أو قلم الرصاص أو قضم الأظافر على سبيل المثال.
  • يمكن للأسنان التي تمّ تركيب القشور الخزفية عليها أن تعاني من التسوس، وهذا ربّما يستلزم تغطية السنّ بالكامل بالتاج لاحقًا.
  • لا تُعدّ القشور الخزفية خيارًا مناسبًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان مسبقًا، مثل التسوّسات أو أمراض اللّثة أو الأسنان الضعيفة نتيجة التسوّس والحشوات وغير ذلك، وكذلك فإنّها لا تُعدّ خيارًا جيدًا عند ضعف طبقة مينا الأسنان عند الشخص.
  • يمكن أن يؤدّي الضغط أو العضّ على الأسنان كعادة يقوم بها الشخص إلى أذية هذه القشور، ولذلك لا تُعدّ خيارًا جيدًا عند هؤلاء الأشخاص.

إيجابيات القشور الخزفية للأسنان

إنّ الإيجابية الأكبر للقشور الخزفية هي تحسين المظهر الخارجي للأسنان، حيث تُعطي مظهرًا لمّاعًا وابتسامة متناسقة، كما يمكن لهذه الطريقة أن تُساعد في علاج الحالات الجمالية الآتية: [٣]

  • الأسنان المكسورة.
  • التغير اللوني الشديد أو عدم التناسق اللوني والذي لا يمكن تصحيحه بتبييض الأسنان.
  • الفراغات الموجودة بين الأسنان.
  • الأسنان ذات الحجم الصغير.
  • الأسنان ذات الرأس الحاد جدًا أو غير الطبيعي.

كما يمكن أن تدوم القشور الخزفية لفترة تزيد عن 10 سنوات، وذلك بحسب النوع الذي تمّ تركيبه، ولذلك فإنّها تُعدّ خيارًا شبه دائم لتحسين الابتسامة.

فيديو عن القشور الخزفية للأسنان

في هذا الفيديو يتحدث طبيب الأسنان وأخصائي العلاج التحفظي الدكتور سلام أبو عرقوب عن القشور الخزفية للأسنان، ويذكر دواعي استخدامها والتي تتمثل في وجود فراغات بين الأسنان أو تصبغات لا يمكن إزالتها، وينوه إلى أهمية مراعاة أن درجة اللون الأبيض للقشور يجب أن تكون أقل سطوع من اللون الأبيض للعيون. [٤]

المراجع[+]

  1. "Dental Veneers", www.medicinenet.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  2. "Dental Health and Veneers", www.webmd.com, Retrieved 10-08-2019. Edited.
  3. "What to Know Before You Get Dental Veneers", www.healthline.com, Retrieved 09-08-2019. Edited.
  4. "القشور الخزفية للأسنان"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-08-2019. بتصرّف.