الفواكه المفيدة للقلب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٩
الفواكه المفيدة للقلب

الغذاء والصحة

أساس صحة الجسم تبدأ من اتباع النظام الصحي في الحياة من ممارسة الرياضة والمحافظة على العادات الصحية للنوم والاستيقاظ والتوازن في تناول الطعام من حيث الكميّة وأن يحتوي على جميع العناصر الغذائيّة الضروريّة للعمليّات الحيويّة وسلامة الجسم، نظرًا لارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب فإن هناك الكثير من الأبحاث المتعلّقة بالتعرّف على ما هو مناسب لصحة القلب، في هذا المقال سيتمّ التعرّف على ما هو القلب والقيمة الغذائية للفواكه والفواكه المفيدة للقلب والنظام الغذائي الصحي للقلب.

ما هو القلب

القلب هو عضو يقوم بتوزيع الدم ويتكوّن في الإنسان من أربع حجرات وهي الأذينين في أعلى القلب والأذينين في الأسفل، ومن ثلاثة طبقات وهي الجدار الخارجي يسمى التامور وهو طبقة من الأنسجة تغطي القلب من الخارج، وطبقة عضلة القلب وأخيرًا الطبقة الداخليّة، وتعمل صمامات القلب على تدفق الدم في اتجاه واحد الأمر الذي يحافظ على الضغط المناسب لضخ الدم، ويوجد الدورة الدمويّة الرئوية التي يكون مسار الدم فيها من الأذين الأيمن والبطين الأيمن عبر الرئتين ومن ثم إلى الأذين الأيسر، والدورة الدموية الجهازية التي ينتقل فيها الدم من الأذين الأيسر والبطين الأيسر ومن ثم الشريان الأورطي إلى أنسجة الجسم وبعد ذلك العودة إلى الأذين الأيمن. [١]

القيمة الغذائية للفواكه

تمتلك الفواكه فوائد صحيّة مهمة فهي تقي من السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتعزّز من صحة الجلد والشعر، كذلك تعدّ مصدر غنيّ للعناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، فيما يأتي توضيح للقيمة الغذائية للفواكه:[٢]

  • مصدر للفيتامينات والمعادن وهي عناصر أساسية لسلامة وظائف الجسم.
  • غنيّة بالألياف التي تحسّن من أداء الجهاز الهضمي.
  • تمنح الطاقة من دون زيادة في السعرات الحرارية.
  • تحتوي على نسبة قليلة من الدهون الضارة والصوديوم الأمر الذي يجعل الفواكه مفيدة للقلب.
  • غنيّة بالبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم.
  • مصدر جيّد لفيتامين C الذي هو من مضادات الأكسدة التي لها فوائد عديدة مهمّة.

الفواكه المفيدة للقلب

مع تقدّم العلم فإن هناك الكثير من المعرفة التي أثّرت أيجابيًّا على القلب فاتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام من العوامل التي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن أهم ما يميّز النظام الغذائي الصحي هو تناول الخضروات والفواكه، فيما يأتي سيتم ذكر الفواكه المفيدة للقلب:[٣]

  • التوت والفراولة: هما من الفواكه المفيدة للقلب وذلك لتأثيرهما الإيجابي على ضغط الدم والأوعية الدمويّة بسبب وجود مادة الأنثوسيانين anthocyanins ومضاد الأكسدة الفلافونويد flavonoids.
  • الحمضيات: قد تقلّل من خطر الإصابة بإمراض القلب وذلك لاحتوائها على الفلافونويد وكذلك على فيتامين C بسبب ذلك فإن الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت تعدّ من الفواكه المفيدة للقلب، لكن يجب الانتباه إلى تجنّب عصائر الحمضيات المحتوية على السكر، كذلك تأثير بعض الأدوية مثل الستاتين statins التي تقلل من الكوليسترول قد تتأثر ببعض منتجات الجريب فروت.
  • الأفوكادو: تزوّد هذه الفاكهة الجسم بالدهون الأحاديّة غير المشبعة التي تقلّل من العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب مثل الكوليسترول، كذلك فإنّ الأفوكادو من الفواكه المفيدة للقلب لأنّه غنيّ بالبوتاسيوم ومضادّات الأكسدة.
  • الرمان: تأثيره بسبب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، تتضمّن البوليفينول الذي يدعم القلب والأتثوسيانين الذي يقي من تصلّب الشرايين.

النظام الغذائي الصحي للقلب

تغيير العادات في تناول الطعام غالبًا ما تكون صعبةً للكثير من الأشخاص إلّا إنّ اتباع نظام غذائيّ صحيّ متوازن له التأثير الفعّال على الصحّة والوقاية من الكثير من الأمراض أبرزها أمراض القلب، فيما يأتي نصائح وخطوات لاتباع نظام غذائي صحي للقلب:[٤]

  • السيطرة على مقدار الأكل هو بمثابة أهميّة ما يتمّ أكله، فتناول كمية كبيرة من الطعام يحفّز على استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، فمثلًا اللجوء إلى استخدام طبق صغير للمساعدة في التحكّم بكميّة الطعام، كذلك اتباع الإرشادات للكميّات والحصص الموصى بها لأصناف الطعام المختلفة.
  • التركيز على الخضروات والفواكه التي تعدّ مصدر للمعادن والفيتامينات والألياف، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية الموجودة فيها الأمر الذي يجعلها مفيدة للقلب والوقاية من الأمراض المتعلّقة به.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة فهي غنيّة جدًّا بالألياف والعناصر الغذائيّة التي تؤدّي دورًا مهمًّا في تنظيم الضغط والمحافظة على صحة القلب، حيث يمكن الاستغناء عن منتجات الحبوب المعالجة والاعتماد على الأطعمة ذات الحبوب الكاملة.
  • التقليل من الدهون المشبعة يساعد على خفض الكوليسترول في الدم وبالتالي تجنّب تصلّب الشرايين الذي حدوثه يزيد من النوبات القلبيّة، فمن الممكن اختيار الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأسماك والمكسرات، هذه الأصناف تعدّ بدائل جيّدة من أجل صحة القلب.
  • التركيز على مصادر البروتينات في الأطعمة قليلة الدهون مثل منتجات الألبان التي تكون منخفضة الدسم، كذلك من الممكن الاعتماد على البروتين الموجود في البقوليات مثل العدس والبازلاء.
  • التقليل من الصوديوم إذ إنّ كثرة تناوله يعمل على ارتفاع ضغط الدم ومن ثمّ زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فيجب تخفيف الملح في الطعام والاعتماد على الأطعمة الطازجة وتجنّب الأطعمة المعلّبة لأنّها تحتوي على الملح.
  • وضع قوائم يوميّة للغذاء باتباع النصائح التي تمّ ذكرها من أجل صحة القلب، مع مراعاة أن تحتوي القوائم على جميع العناصر الغذائيّة، فمثلًا يجب أن تعتمد الوجبات الخفيفة على الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه المفيدة للقلب.
  • يتاح للشخص من وقت لآخر أن يتساهل قليلًا في هذا النظام الغذائي فيمكن تناول القليل من الحلوى أو البطاطس، المهم أن يكون الاعتماد على الغذاء الصحيّ هو الأساس، إذ يجب دائمًا الأخذ بعين الاعتبار صحة القلب والجسم.

المراجع[+]

  1. "Heart", www.britannica.com, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  2. "5Incredible Benefits of Fruits", www.organicfacts.net, Retrieved 13-07-2019. Edited.
  3. "18Superfoods For Your Heart", www.health.com, Retrieved 12-07-2019. Edited.
  4. "Heart-healthy diet: 8 steps to prevent heart disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 12-07-2019. Edited.