الفوائد الصحية و الغذائية للفجل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفوائد الصحية و الغذائية للفجل

يتميز الفجل بأنه محصول جذري, لاذع الطعم, و حلو المذاق, مع الكثير من العصير بداخله, مختلف بألوانه و أشكاله, فمنه الأحمر, و الأبيض, و الأرجواني, و الأسود, و الإسطواني أو الدائري الشكل, كما و يؤكل خاما, أو مطبوخا, أو محفوظا بالزيت, بحيث يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين ج, المفيدة لأعراض  الإنفلونزا, و نزلات البرد, و الحمى, و السعال, و مشاكل الجهاز التنفسي, و الجهاز الهضمي, و من أبرز الفوائد التي يقدمها تناول الفجل:

اليرقان

يعد الفجل من الأطعمة الجيدة للكبد, و المعدة, كما يعد طاردا جيدا للسموم, بحيث ينقي الدم, و يعمل تناوله أيضا على التخلص من اليرقان, عن طريق إزالة البيليروبين, و التحقق من تدمير خلايا الدم الحمراء, أثناء التعرض للمرض, و زيادة الأكسجين الطازج بالدم, و ينصح بتناول أوراق الفجل, للإستفادة منها في العلاج من اليرقان بشكل كامل.

البواسير

يعد الفجل من الأطعمة الغنية جدا بالنخالة, و هي عبارة عن كربوهيدرات مهضومة, تساعد في عملية الهضم, و الإحتفاظ بالماء, و علاج الإمساك, كما و تحمي من البواسير, و تساعد في التئامها, بحيث يعمل عصير الفجل على تهدئة الجهاز الهضمي, و الإخراجي, و بالتالي التخفيف من أعراض البواسير.

الإضطرابات البولية

يعتبر الفجل مدرا طبيعيا للبول, بحيث يعالج عصيره الإلتهابات و الحرقة الموجودة في البول, كما و ينظف الكلى, و الجهاز البولي, و يساعد كثيرا في علاج الإضطرابات البولية.

فقدان الوزن

يملأ الفجل المعدة, و يشعرها بالشبع بسهولة, من دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية, كما يساعد احتواءها على نسب كبيرة من الماء,  و الكربوهيدرات في إنقاص الوزن.

السرطان

يحتوي الفجل على فيتامين ج, و الفوليك, و الإنثوسيانين, الذي يساعد في علاج العديد من أنواع السرطانات, وخاصة  المتعلقة بالقولون, و المعدة, و الأمعاء, و سرطان الفم.

اضطرابات الجلد

يعمل فيتامين ج, و الفسفور, و الزنك, و بعض أعضاء فيتامين ب المعقدة, الموجودة في الفجل, في الحفاظ على رطوبة الجلد, كما يعمل الفجل المطحون بمثابة مطهر جيد للبشرة, و يساعد في علاج اضطرابات الجلد, كالجفاف, و الطفح الجلدي, و التشقق, و غيرها.

اضطرابات الكلى

يساعد تناول الفجل, في غسل السموم المتراكمة في الكلى, بحيث يعمل على تنظيفها و تطهيرها, و تقليل تراكم السموم في الدم, و الذي بدوره  يقلل من تركيزه في الكلى.

لدغ الحشرات

يحتوي الفجل على خصائص مضادة للحكة, بحيث يستخدم لعلاج لدغات الحشرات, و لسعات النحل, و الدبابير, كما و يستخدم عصيره لتقليل آلام التورم, و تهدئة المنطقة المتضررة.

الحمى

يحارب الفجل الإلتهابات  المسببة  للحمى, بحيث يخفض من درجة حرارة الجسم, عن طريق شرب عصيره مخلوطا بالملح الأسود, لتطهير و طرد الإلتهاب.

الكبد و المرارة

يفيد تناول الفجل وظائف الكبد و المرارة, عن طريق تنظيم تدفق البيليروبين, و الإنزيمات, و الأحماض, و إزالة البيليروبين الزائد في الدم, لكونه طارد جيد للسموم, كما و يحتوي على أنزيمات, تحمي الكبد و المرارة من الإلتهابات و التقرحات, و تعمل على تهدئتها, كإنزيم ميروزيناز, و دياستاز, و الأميليز.