الفوائد الصحية للكرفس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
الفوائد الصحية للكرفس

ينتمي الكرفس إلى عائلة البقدونس و الشمر، بحيث ينمو ليصل ارتفاعه إلى ستة عشر بوصة تقريباً، كما تعتبر جميع أجزاء الكرفس مفيدة لصحة الإنسان بكافة الجوانب، فأوراقه الخضراء تعد منبع لمجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1، و فيتامين ب2، و فيتامين ب6، و فيتامين ج، إضافة إلى احتواء أوراق الكرفس على قائمة من المعادن التي يحتاجها الجسم من أجل المحافظة على صحته مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و الحديد و الفسفور، و الجدير بالذكر أن الكرفس يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الضرورية لمساعدة الأمعاء في حركتها و منع الإصابة بالعديد من المشاكل التي من المعتاد أن يصاب بها الجهاز الهضمي في حال تعرضه إلى مشاكل في عملية الهضم، فهو يمد الجسم بالألياف اللازمة لعملية الهضم، بالإضافة إلى عنصر الصوديوم المفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، من جراء تناولهم للصوديوم الموجود في الملح العادي، وسنقوم بتقديم أهم الفوائد الصحية للكرفس خلال هذا المقال.

ما هي الفوائد الصحية للكرفس

إن نبات الكرفس من أفضل أنواع الخضروات المفيدة للجسم، و ذلك عند تناولها طازجة و نيئة أكثر من كونها مطهوة، و لكن عصير الكرفس تحديداً يحتوي على مجموعة كبيرة من الفوائد و التي أهمها ما يلي :-

  • الحموضة تعمل المعادن الموجودة في نبات الكرفس على توازن درجة حموضة الدم بشكل فعال في الجسم.
  • الرياضيين يستخدم عصير الكرفس كمنشط كامل للجسم، و خاصة للأشخاص الرياضيين الذين يحتاجون إلى الطاقة.
  • السرطان يحتوي الكرفس على مركبات مضادة للسرطان، بحيث تعمل الأحماض الفينولية على عرقلة عمل البروستاجلايند المشجع لنمو الخلايا السرطانية، كما يساعد الكورماين على منع الجذور الحرة من الإضرار بالخلايا.
  • الكولسترول يساعد عصير الكرفس على تخفيض نسبة الكولسترول الكلي، و الكولسترول السيئ في الجسم بدرجة كبيرة.
  • الإمساك يعمل عصير الكرفس كملين طبيعي يساعد على تخفيف الإمساك، بحيث يساعد على استرخاء العضلات لتسهيل عملية الإخراج.
  • التبريد يمكن شرب عصير الكرفس مرتين أو ثلاث مرات في اليوم خلال وجبات الطعام، خاصة في الأيام الحارة و الجافة، للمساعدة على تبريد الجسم و الحفاظ على درجة حراراته بشكل طبيعي.
  • إدرار البول يساعد عنصري البوتاسيوم و الصوديوم في عصير الكرفس على تنظيم السوائل في الجسم, و تحفيز إنتاج البول، بحيث يخلص الجسم من أي سوائل زائدة.
  • وظائف الكلى يعزز عصير الكرفس من وظائف الكلى بشكل طبيعي عن طريق مساعدته في القضاء على سموم الجسم، و منع تكون الحصوات في فيه.
  • الجهاز العصبي يعتبر عصير الكرفس من أفضل العصائر لعلاج الأرق، و ذلك لإحتوائه على المعادن القلوية العضوية, التي تهدئ الجهاز العصبي.