الفوائد الصحية للدموع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفوائد الصحية للدموع

كثير من الناس ينظرون إلى الدموع، و كأنها دليل على الضعف العاطفي، و لكن ما لا يعرفونه إن البكاء، هو شكل من أشكال التخلص من الإجهاد التي يقوم بها الجسم، و يساعد البكاء في التخلص من العواطف المكبوتة، سواء كانت بسب الإحباط،  أو بسب الفرح، ليس هذا فقط فلبكاء العديد من الفوائد الصحية، و من أهمها:

تنظيف العينين

كما باقي أجزاء الجسم، يمكن العثور على البكتيريا في العنيين أيضا، و لكن للدموع طبيعية مضادة للجراثيم، بحيث تحتوى الدموع على سائل يسمي ليسوزم، بحيث يمكن إن يقتل حوالي 90 إلى 95 بالمائة من البكتيريا التي تتواجد في العين في غضون خمس دقائق.

تخفيف التوتر

عند وجود ضغط ، أو كنا في حالة استياء يحدث في الجسم اختلال، و تراكم للمواد الكيمائية، بحيث يساعد البكاء في الحد من ذلك بالإضافة إلى تقليل مستويات الاكتئاب، و ذلك لإطلاق سراح الدموع العاطفية، فهذا يحفز هرمونات الغدة الكظرية التي تخفف من إجهاد الجسم.

تخلي الجسم من السموم

تفيد العديد من الدراسات بان الدموع تحتوى على الماء العادي بنسبة 98%، و لكن الدموع العاطفية تحتوى على هرمونات التوتر، و على عدد من السموم، و يتم إنتاجها في الجسم نتيجة للضغوط العاطفية.

حماية العين ضد المهيجات

عند تقطيع البصل تدمع العينين بسب احتواءه، على إنزيمات معينة تهيج العينين، بالإضافة إلى دخول جزئيات الغبار إلى عينيتك، فتبدآ بذرف الدموع،  فهذا النوع من البكاء يحمي العنيين، و يضمن إن يتم غسل الجزئيات الغريبة، و يطردها خارج دموع العين.

تحسين الرؤية

تعمل الدموع على ترطيب أغشية العين مما يحسن الرؤية، فجفاف هذه الأغشية يسبب ضبابية موقتة في الروية.