الفوائد الصحية للثوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفوائد الصحية للثوم

نبذة عن الفوائد الصحية للثوم

يعد الثوم من المطيبات التي تضيف نكهة قوية إلى الكثير من الأطباق, و لكن الثوم الدي عرف منذ عصور قديمة جدا, لم يكن مادة من مواد الطهي فحسب, بل هو مستحضر دوائي من الدرجة الأولى, فقد عرف في الحضارات الصينية و الهندية القديمة على أنه علاج ناجع للإلتهاب الشعب الهوائية و السعال, كما كان يستخدم للإلتهاب الحلق, فهو مادة معقمة تقتل الجراثيم التي تسبب الإلتهاب.

و في وقتنا هذا, و في زمن البحوث العلمية و التجارب, لازال الثوم يحضى بتلك المكانة الرفيعة, بل و أصبح معروفا بدوره الفعال في علاج أمراض أكثر خطورة مثل مكافحة السرطان, السكري, مكافحة الجراثيم, و تدعيم جهاز المناعة, بالإضافة إلى أحتوائه على خصائص مضادة للكولسترول.

يحتوي الثوم على عدد كبير من المعادن, الفيتامينات, و مضادات الأكسدة, التي أثبتت أهميتها في مجال صحة الجسم فهو يحتوي على ثيو- سلفانيتز مثل ثاني كبريتيد ثنائي الآليل، ثلاثي سلفيد ثنائي الآليل و ثاني كبريتيد بروبيل الأليل, التي تسيطر انزيميا على إنتاج الكولسترول.

يحتوي الثوم على الأليسين, الذي يعمل على تقليل انتاج الكولسترول, من خلال تثبيط عمل أمزيم HMG في خلايا الكبد.

و من المعروف أن الأليسين يقلل أيضا من تصلب الأوعية الدموية, من خلال اطلاق اكسيد النتريك في الدم, و كذلك خفض ضغط الدم, و يعمل أيضا على منع تجلط الصفائح الدموية فيحمي من السكتات الدماغية, و يقلل من مخاطر الإصابة في الشريان التاجي.

الأليسين و غيره من المركبات المتطايرة في الثوم تعمل على تثبيط نشاط البكتيريا, و مكافحة الفايروسات و الفطريات.

الثوم أيضا مصدر ممتاز لمجموعة من المعادن و الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم, مثل البوتاسيوم, الحديد, الكاليسيوم, المغنيسيوم, الزنك, المنغنيز, السيلينيوم, و السيلينيوم هو معدن ضروري لصحة القلب, و المنغنيز عامل مساعد لمضادات الأكسدة, كما أن الحديد يستخدم لتكوين خلايا الدم الحمراء.

يحتوي لثوم على عدد كبير من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين, الزانثين, وفيتامين  C , التي تعمل على تثبيط انتاج الجذور الحرة التي تسبب الإلتهابات, كما أن فيتامين C مهم في تحفيز عمل جهاز المناعة و الوقاية من الأمراض.

100 غرام من الثوم تحتوي على النسب التالية من حاجتنا اليومية لـــ :-

95 ٪ من فيتامين ب 6 (البيريدوكسين) 52 ٪ من فيتامين C 33 ٪ من النحاس 21 ٪ من الحديد 18 ٪ من الكالسيوم 26 ٪ السيلينيوم 73 ٪ من المنغنيز

 فوائد الثوم للشعر

قد تكون الرائحة القوية للثوم و التي تعلق باليدين و الشعر و الملابس منفرا من استخدام الثوم </a>في تحسين الشعر, و لكن الفوائد العظيمة له على الشعر قد تجعلنا نتجاهل رائحته القوية للحصول على كل هذه الفوائد التي نذكر منها ... يحتوي الثوم على الكبريت بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى التي تقوي فروة الرأس, فتنشط الدورة الدمية فيها, مما يساعد على تحفيز نمو شعر صحي و كثيف أساسه الفروة الصحية.

يمكن استخدام زيت الثوم على منابت الشعر للقضاء على البكتيريا و الفطريات, و كما بيساعد على تطويل الشعر.

زيت الثوم يساعد في الحصول على شعر لامع حيوي و ناعم.

يمكن استخدام الثوم للتخلص من القمل و بيوضه في الشعر, و هو علاج لطيف على الرأس و فعال في نفس الوقت للتخلص من هذه المشكلة.

يمكن استخدام أقنعة من الثوم و زيت الزيتون للحصول على شعر كثيف و منع تساقط الشعر.

 فوائد الثوم للبشرة

يحتوي الثوم على مركبات تساعد في شد البشرة, مما يجعله قادرا على تخليص البشرة من التجاعيد و الخطوط الصغيرة.

للثوم خصائص مطهرة يمكنها محاربة البكتريا و الفطريات و العدوى الناتجة على الحبوب, مما يجعله قادرا على التطهير العميق للبشرة, و بالتالي الحصول على بشرة نظيفة و نقية خالية من الحبوب و الشوائب.

يحتوي الثوم على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم عموما, مما يجعله من عناصر وقاية البشرة من التجاعيد و الإلتهاب.

يمكن استخدام الثوم في التخلص من الروؤس السوداء بشكل دائم.

نتيجة لوجود عناصر فعالة مثل الكبريت في الثوم, فهو ينشط الدورة الدموية في البشرة, مما يسهل عملية تغذية الخلايا و تخلصها من الفضلات و بالتالي الحصول على بشرة مشرقة دائما.

فوائد الثوم للجنس

للثوم خصائص كثيرة تجعله مقوي جنسي قوي للرجال, فبعض المواد الموجودة فيه مثل الفسفور و غيره تلعب دورا مهما في الحصول على حياة جنسية صحية للرجل.

فوائد الثوم وزيت الزيتون

إن استخدام زيت الزيتون مع الثوم, يفعل خصائص الثوم العلاجية بشكل عام و يضيف إليها خضائص زيت الزيتون العلاجية كذلك, مما يجعلهما معا كنز للصحة, فمثلا يمكن استخدامهما معا في صناعة أقنعة للشعر للحصول على فوائد كثير للشعر و فروة الرأس.

كما يمكن دمج الثوم مع زيت الزيتون لصناعة ماسكات للبشرة بإستثناء البشرة الدهنية.

و الجدير بالذكر أن الثوم مع زيت الزيتون من أكثر الوصفات الموضعية التي أثبتت فعاليتها في حل المشاكل الجنسية عند الرجال.