الفروالة تقي من خطر الأشعة فوق البنفسجية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفروالة تقي من خطر الأشعة فوق البنفسجية

إضافة إلى احتوائها على فيتامينات متعددة منها A, C, B , تشير نتائج دراسة حديثة إلى دور الفراولة في الوقاية من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية.

وجد مجموعة من الباحثين في أسبانيا و إيطاليا أن الفراولة قادرة على محاربة أخطار و أثر الأشعة فوق البنفسجية, و تفادي المشاكل التي قد تتسبب بها على البشرة, والتي قد تبلغ حد عالي من الخطورة مثل الإصابة بسرطان الجلد.

تقول الدراسة أن مادة الانثوسيانين الموجودة في الفراولة و التي تعطيها اللون الأحمر, هي المسؤولة عن حماية خلايا البشرة من الأشعة فوق البنفسجية, و الجدير بالذكر هنا أن دراسات سابقة أثبتت أن هذه المادة مرتبطة بخفض خطر الإصابة بمرض السكري, و تلعب هذه المادة دورا مهما كمضاد للإلتهابات, ومضاد للأكسدة و لها خصائص مضادة للورم, و قدرة على إجراء تعديلات مفيدة على العمليات الأنزيمية.

خلال الدراسة قام الباحثون بوضع الفراولة على البشرة بعض تعرضها لأشعة الشمس لمدة 90 دقيقة في منتصف النهار و خلال فصل الصيف, فوجدوا أن الفراولة ساعدت في منع تلف الحمض النووي في خلايا البشرة و الذي يحدث بفعل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس.

تقول الباحثة سارة تولياني من جامعة برشلونة و المشاركة في هذه الدرسة, أن العلاقة بين الانثوسيانين و مكافحة الأثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية ما زالت تحتاج إلى بعض الدراسات والأبحاث, و لكن هذه الدراسة ستكون أساسا لدراسات مستقبلية تعد باستخدام الفراولة في المستخضرات الخارجية لحماية البشرة والأدمة, و قد يثبت أيضا أن تناول الفراولة مفيد لهذه الغاية.