الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ٩ مايو ٢٠١٩
الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية

مفهوم المنظمة

المنظمة هي هيكل اجتماعي وعلاقة مؤسسية بين مجموعة من الأفراد في المجتمع، يتعاونون فيها لخدمة قطاع من الناس، سواء كانت هذه الخدمات مقدمة بهدف الربح، أو بغرض تقديم مساعدات، وهناك نوعان من المنظمات، تلك التي تعتمد على وجود عوائد مالية، وتعرف باسم المنظمات الربحية، والأخرى التي تعتمد على الخدمات المجانية وتسمى بالمنظمات غير الربحية، وتحرص هذه المنظمات على أن تكون خدماتها مؤثرة في القطاع المقدمة إليه، ويتناول هذا المقال الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية ومفهوميها.


المنظمات الربحية وغير الربحية

تعرف المنظمات الربحية على أنها شركات تستخدم مجموعة من الأساليب العلمية لتحقيق عائد مادي، وهي تعمل دائمًا على تقليل نفقاتها مقابل كسب المزيد من الأموال على [[مفهوم-الاستثمار/|الاستثمار]،[١] أما المنظمات غير الربحية فتعرف على أنها مؤسسات لا تهدف إلى تحقيق أرباح مادية، ولكنها تسعى إلى خدمة المصالح العامة، وعادةً ما تخدم غرضًا دينيًا أو علميًا أو تعليميًا أو خيريًا، فهي منظمات دائمًا ما تسعى إلى تحقيق النفع وإيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية، دون النظر إلى عرق أو لون أو جنس أو دين،[٢]وهناك العديد من الخصائص التي توضح الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية.


الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية

هناك العديد من الاختلافات بين خصائص كل من المنظمات الربحية وغير الربحية، والتي توضح الفرق الفعلي بينهما، ويأتي هذا الاختلاف من عدة جوانب، كال أرباح والدخل والضرائب ومدى نجاح هذه المؤسسات، ويمكن توضيحها كالآتي: [٣]

  • الأرباح؛ إذ تعد الأرباح من أهم العوامل التي تساعد على توضيح الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية، فهي العامل الأساسي في المنظمات الربحية، للحفاظ على كيان المؤسسة في الاستمرار، فالعائد المادي هو الغرض من قيام هذه المؤسسات، أما المنظمات غير الربحية لا تهتم بالعائد المادي، فهي تسعى لإيجاد حلول للمشكلات المجتمعية، مع الوصول إلى أرباح بسيطة تساعدها على تغطية التكاليف، وتحسين الخدمة التي تسعى لتحقيقها.
  • مصادر الدخل؛ إذ تعتمد المنظمات الربحية في مصادر إيراداتها على عمليات البيع والشراء، أو الأرباح الناتجة من الطرق المستخدمة في استثمار رأس المال، سواء كانت شراء أسهم أو سندات، أو كان الاستثمار في السلع الاستهلاكية، أما المنظمات غير الربحية تتمثل مصادر دخلها في الاشتراكات بها، ورسوم العضوية والتبرعات والمنح الحكومية.
  • دفع الضرائب؛ فالمنظمات الهادفة للربح تلتزم بدفع مستحقات الضرائب عليها، بفرض من الجهات الحكومية، وذلك لأنها تحقق أرباحًا لمزايها الخاصة، أما المنظمات غير الربحية معفاة من دفع الضرائب، لأنها لا تحقق أرباحًا إلا لخدمة المجتمع بشكل عام.
  • القوة العاملة؛ إذ تحتاج المنظمات الهادفة للربح أشخاص يسعون إلى الوظيفة بهدف تحقيق أهدافهم في العمل من راتب وتحسين مستوى معيشتهم، أما المنظمات غير الهادفة للربح يعمل بها متطوعون من أجل قضية يؤمنون بها، مثل حل مشكلات المجتمع، ومساعدة غير القادرين، وعادةً ما يكون العمل دون مقابل مادي.
  • قياس النجاح؛ عملية قياس مدى تحقيق الأهداف الموضوعة توضح الفرق بين المنظمات الربحية وغير الربحية، ففي المنظمات التي تسعى إلى تحقيق عوائد مالية يكون الأمر أكثر صعوبة في قياس مدى الوصول إلى الخطط الموضوعة، إذ يتم القياس عن طريق دراسة شاملة لبيان قائمة الدخل والتدفق النقدي و الميزانية العمومية، أما المنظمات الهادفة إلى خدمة المجتمع فيكون الأمر أسهل من ناحية قياس النجاح، فإذا كان الهدف مثلًا هو مساعدة 300 شخص بلا مأوى، فقياس الوصول للهدف يكون بحساب عدد الأفراد الذين تلقوا المساعدة خلال فترة زمنية محددة.

المراجع[+]

  1. "for profit organization Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/for-profit-organization.html", www.businessdictionary.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  2. "Nonprofit organization", www.accountingtools.com, Retrieved 1-5-2019. Edited.
  3. "Nonprofit Corporation", www.entrepreneur.com, Retrieved 8-5-2019. Edited.