الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

الطاقة المتجددة وغير المتجددة

تقسم الطاقة بشكل عام إلى نوعين أساسيين: طاقة متجددة وطاقة غير متجددة، فتعرف الطاقة المتجددة على أنها الطاقة التي تتولد من مصادر طبيعية ومن الممكن استبدالها واستعادتها خلال فترة زمنية قصيرة، أما الطاقة غير المتجددة فهي التي تنتج من مصادر طبيعية لا يتم استبدالها على الإطلاق أو يمكن استبدالها ببطء شديد في الطبيعة، وفيما يلي الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة، إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة وغير المتجددة، ومصادر كل منهما. [١]

الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

يُفضّل حاليًا استخدام الطاقة المتجددة على استخدام الطاقة غير المتجددة، إذ إنها تتجدد بسرعة، بحيث تكون قد استُبدلت كليًا بحلول الوقت الذي استخدمت فيه بعكس الطاقة غير المتجددة، ويمكن تلخيص الاختلافات بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة في مجموعة من النقاط وهي كالآتي: [٢]

  • الموارد المتجددة يمكن استخدامها مرارًا وتكرارًا مع عدم نفاذها، أما الموارد غير المتجددة تستخدم لفترات زمنية محدودة.
  • الموارد المتجددة لها معدل تحلل أعلى من معدل استهلاكها، أما الموارد غير المتجددة لها معدل استهلاك أعلى من معدل تحللها.
  • مصادر الموارد المتجددة قابلة للتحلل الحيوي وكمياتها غير محدودة، أما مصادر الموارد غير المتجددة فهي المعادن والمصنوعات البشرية.
  • تعتبر الموارد المتجددة صديقة للبيئة بسبب الانبعاث الكربوني المنخفض لها، بعكس الموارد غير المتجددة ذات الانبعاث الكربوني العالي والتي لها تأثيرات خطيرة على البيئة.
  • تكلفة صيانة الموارد المتجددة تكون عالية، أما الموارد غير المتجددة تكون تكلفة صيانتها منخفضة نسبيًا.
  • الحاجة إلى مساحات كبيرة من الأرض من أجل تركيب محطة توليد للطاقة المتجددة، بينما محطات توليد الطاقة غير المتجددة تحتاج إلى مساحات أقل.

إيجابيات وسلبيات الطاقة المتجددة وغير المتجددة

يحاول العالم الحديث البحث عن طرق بديلة للطاقة غير البترول الذي قارب على الانتهاء والذي أثر على عدد من العمليات الطبيعية في العالم، الأمر الذي أدى إلى تآكل طبقة الأوزون والتسبب بالاحترار العالمي، لهذا يسعى العلماء لإيجاد طرق بديلة مستدامة لإنتاج الطاقة المتجددة، وفيما يأتي ذكر لسلبيات وإيجابيات الطاقة المتجددة وغير المتجددة:[١]

إيجابيات الطاقة المتجددة

تعتبر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة، إذ إنها لا تُحرق كالوقود الأحفوري، كما أنه يمكن إيجادها في كل مكان في العالم وليس من الممكن نفاذها، وتتناقص تكاليف إنشاء الطاقة المتجددة مع تقدم التكنولوجيا حاليًا، وبشكل عام تكون تكاليف الصيانة لها تكون منخفضة نسبيًا، كما أنها لا تسبب انبعاث غازات الدفيئة والملوثات فهي توفر بيئة أنظف وأنقى.

سلبيات الطاقة المتجددة

من أهم سلبيات هذا النوع من الطاقة أن التكاليف الأولية لإنشاء محطات الطاقة تكون عالية جدًا وتحتاج تخطيط دقيق، كما أنها تحتاج مساحة كبيرة من الأرض من أجل إنشاء هذا النوع من المحطات لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة لتعادل على الأقل الطاقة المنتجة من حرق الوقود الأحفوري، ومما يقلل من إنتاجيتها أيضًا أنها تتأثر بحالات الطقس.

إيجابيات الطاقة غير المتجددة

تعتبر الطاقة غير المتجددة أكثر موثوقية من الطاقة المتجددة لعدم تأثرها بالطقس، إذ إنها توفر طاقة مستمرة وغير متقطّعة، كما ظهرت بعض التقنيات التي تعمل على تقليل الضرر الملحق بالبيئة من خلال التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه تحت الارض بدلاً من إطلاقه في الجو .

سلبيات الطاقة غير المتجددة

يتواجد الوقود الاحفوري بكميات محدودة وسوف تنفذ في يوم من الأيام، كما أن عملية استخراج الوقود الأحفوري ونقله يسبب أضرارًا بيئيةً على نطاق واسع، ويحتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من حرق الوقود الأحفوري تكاليف عالية من أجل احتجازه وتخزينه لكي لا يضر بالبيئة.

مصادر الطاقة المتجددة

تعتمد العديد من دول العالم على الوقود الأحفوري لتوفير معظم احتياجاتها مما سوف يؤدي الى نفاذه في المستقبل، كما أن استخدام الوقود الأحفوري يتسبب في تلوث الماء والهواء والتربة، وينتج غازات الدفيئة التي تسببت في ظاهرة الاحتباس الحراري، أما الموارد المتجددة فهي ليست خاليا تماماً من العيوب ولكن يكون تأثيرها السلبي أقل بكثير على البيئة، ومن المصادر الرئيسة للطاقة المتجددة ما يلي:[٣]

مصادر الطاقة غير المتجددة

من المعروف أن الطاقة غير المتجددة سوف تنفذ ولن تتجدد، حيث تشكلت جميع أنواع الوقود الأحفوري منذ مئات الملايين من السنين بطرق متشابهة، فإن الفترة الزمنية التي تشكلت فيها أنواع الوقود الأحفوري تمتد من حوالي 300-360 مليون سنة، ومن أهم مصادر الطاقة غير المتجددة ما يلي:[٤]

  • الفحم: وهو عبارة عن صخور سوداء أو بنية اللون، تُحرق لتوليد الطاقة ويتم تصنيفها وفقاً لمقدار الكربنة .
  • البترول: وهو وقود أحفوري سائل يسمى أيضاً بالنفط، ويكون متواجد بين تكوينات صخرية تحت الأرض أو تحت قاع المحيط، بحيث يقوم البشر في الحفر من أجل الوصول إلى النفط، ولكن معظم نفط العالم لا يزال مدفونًا تحت الأرض على أعماق كبيرة.
  • الغاز الطبيعي: وهو وقود أحفوري آخر محاصر في خزانات تحت الأرض، ويتكون من غاز الميثان الذي رائحته تشبه رائحة البيض الفاسد، ويتواجد الغاز الطبيعي في الرواسب على بعد مئات الأمتار تحت الأرض .
  • الطاقة النووية: هي مصدر للطاقة المتجددة إلا أن المواد المستخدمة في محطة الطاقة النووية من مثل اليورانيوم لا تكون متجددة، لذلك تعتبر طاقة غير متجددة، وتنتج طاقة كبيرة تنشأ من الانشطار النووي في الذرة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Renewable Vs. Nonrenewable Energy Resources", sciencing.com, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  2. "What is the difference between renewable energy and non-renewable energy?", www.quora.com, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  3. "Top Renewable Energy Sources", www.thoughtco.com, Retrieved 27-8-2019. Edited.
  4. "Non-renewable energy", www.nationalgeographic.org, Retrieved 27-8-2019*. Edited.