الفرق بين الرجل و المرأة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفرق بين الرجل و المرأة

نبذة عن الرجل و المرأة

ليس الفرق بين المرأة و الرجل مادة غنية للنكات و التسلية فقط, بل هو مادة بحيثة خرج منها الباحثون بنتائج تثبت أن استخدام الرجل و المرأة لعقليهما يتم بطريقة مختلفة تماما, و كذلك ردود أفعالهم المتباينة تجاه الموافق المتخلفة, مما يجعل نتاج هذه الفروق واضحا في الاختلاف الكبير في نمط الحياة و مجالات الإبداع بين كليهما.

أهم الفروق بين الرجل و المرأة

  • العلاقات الإنسانية : تميل النساء إلى التواصل مع الأخرين بشكل فعال اكتر من الرجل, و تواجه المشاكل بالبحث عن الحلول التي تعود بالنفع على المجموعة عامة, بينما يكون تفكير الرجال تجاه المشاكل عادة فرديا, وهم أقل قدرة على الاتصال بالأخرين من المرأة, كما أن المرأة تستخدم الكثير من الإشارات غير اللفظية مثل اللهجة, في حال أن الرجل يستخدم الكلام الواضح للتعبير عن نفسه, كما أن قدرته على التقاط المؤشرات الجسدية و العاطفية أقل بكثير من المرأة.
  • الجزء اليسار من المخ: يستخدم الرجال الجزء يسار من المخ بنسبة أعلى بكتير من الجزء اليمين, بينما تثبت الدراسات أن المرأة تستخدم كلا الجزئين بالتساوي, و هذا يفسر الطريقة العملية و الممنهجة التي يستخدمها الرجال في التعامل مع القضايا اليومية و المشاكل, بينما تواجه المرأة هذا المشاكل و القضايا بطرق مبتكرة و عاطفية نوعا ما, فمن المعروف أن الجزء الأيسر من الدماغ هو المسؤول عن المنطق بينما الجزء الايمن فمسؤول عن العاطفة.
  • القدرات الرياضية: إن منطقة الفصيص الجداري السفلي من الدماغ عند الرجال أكبر منها عن النساء, و خصوصا في الجزء اليسار, و إن هذه المنطقة في الدماغ هي المسؤولة عن قدرات الرياضية للعقل, مما يجعل الرجال قادرين على حل المسائل الرياضية بكفاءة أكبر من النساء, و الجدير بالذكر أنه عندما تم تحليل دماغ العالم الكبير اينشتيان تبين أن هذا الجزء من دماغة أكبر بكثير مما هو عليه عند الأخرين, أما عند المرأة فإن منطقة الفصيص الجداري الأيمن أكبر من الأيسر, و هذا يفسر قدرة المراة الحسية العالية مثل سماعها صوت طفل يبكي في الليل و الذي عادة ما يعجز الرجل عن سماعه.
  • ردة الفعل على الضغوط : يأخذ الرجال أمام الضغوط موقف من اثنين فقط, إما القتال و المواجهة أو الهرب, بينما تستطيع المراة إقامة علاقة صداقة من الضغوط, و التعود عليها بسرعة و تقبلها على أنها نمط حياة جديد, و هذا ما يعطيها القدرة على حماية بيتها و أطفالها في الظروف الصعبة, و يعود ذلك إلى طبيعة جسم المراة التي تفرز مجموعة من الهرمونات المسؤولة ضبط مشاعر التوتر و الضغط.
  • اللغة : المنطقة من الدماغ المسؤولة عن اللغة عند المرأة تكون عادة أكبر منها عند الرجل, كما أن المرأة تستخدم هذه المنطقة في جزئي الدماغ , بينما الرجل فيستخدم الجزء الأيسر فقط.
  • الاضطرابات : يعد الرجال أكثر عرضة للاضطرابات من المرأة, مثل صعوبات القراءة , أو المشاكل اللغوية المختلفة, و ذلك يعود إلى أن الرجل يستخدم الجزء اليسار فقد من الدماغ, في حين أن المراة تستخدم كلا الجزئين, و في حال وجود أي مشكلة بأحد الأجزاء يمكنها استخدام الجزء الثاني, وهذا ما يفتقد إليه الرجال الذين يستخدمون الجزء الأيسر من الدماغ فقط.

هل الاحساس بالألم يختلف بين الرجل و المرأة؟

 تحتاج المراة إلى ضعفي كمية المخدر التي يحتاجها الرجل من أجل تسكين الألم, و الجدير بالذكر أن الإحساس بالألم عند الرجل يفعل الجزء المخصص للألم في النصف الايمن من الدماغ, بينما عند المرأة فيتم تفعيل المركز المجود في الجزء الأيسر الذي يرتبط بشكل كبير مع الوظائف الداخلية للجسم , مما يفسر إحساس المرأة القوي بالألم الذي يفوق إحساس الرجل به.

هل هناك فرق بين حجم دماغ الرجل و المرأة ؟

حجم الدماغ عند الرجل أكبر من دماغ المرأة بنسبة 11%-12% و هو أمر طبيعي لأن كتلة الجسم عند الرجل أكبر من كتلة جسم المرأة, و يعود ذلك الى حجم كتلة الرجل الكبيرة والتي تحتاج إلى عدد كبير من الخلايا العصبية للسيطرة عليها.

الفرق بين الرجل والمرأة في الحب

كل من الرجل و المرأة يشعران بالحب، لكن تبقى المرأة اكثرا ميولا للحب من الرجل، فالمرأة تتميز بعاطفتها القوية و المباشرة لذلك نجد المرأة تبحث عن الحب الصادق، أما التعبير عن حالات الحب فقد نجد ان الرجل يعبر عن حبه للطرف الاخر باستخدام مجموعة من الكلمات، على عكس المرأة التي تعبر عن حبها بتقديم بعض الحركات و ردود الافعال اتجاه الطرف الاخر تبين فيها محبته.

الفرق بين الرجل والمرأة في التكوين الجسدي

يختلف الرجل عن المرأة من ناحية التكوين الجسدي ايضا فالرجل يتميز بعظامه ذات الكثافة العالية على خلاف المرأة التي تتميز بعظامها الرقيقة، كما يتميز الرجل بعضلاته القوية على خلاف المرأة فالرجل أكثر قدرة على التحمل من المرأة و قوة.

الفرق بين الرجل والمرأة في التفكير

طريقة التفكير لا تقاس بنسبة الذكاء بين الرجل و المرأة فلا فرق في نسب الذكاء بينهما، لكن قد تختلف طرق تفكير كل من الرجل و المرأة عن بعضهما فنجد الرجل يستخدم طرق معينة لحل بعض المشكلات و للمراة طريقتها ايضا، كما يتصف الرجل بالعدوانية اما المرأة فتلجأ للحل المنطقي في حل المشاكل.

الفرق بين الرجل والمرأة في القران

لم يفرق القرآن بين الرجل و المرأة وساوى بينهما في الحقوق و الواجبات،لكن اعطى الله تعالى بعض المباحات للرجل و التي تختلف عن المرأة مثل اللباس و الميراث و تحديد عورة كل من الرجل و المرأة.