الفرق بين الخسوف والكسوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الفرق بين الخسوف والكسوف

ظاهرتي الخسوف والكسوف

الخسوف والكسوف من الظواهر الطبيعية الفلكية التي تحدث كثيراً، وهما حادثتان منفصلتان عن بعضهما البعض، وقد كان الناس قديماً ينظران إلى هاتين الظاهرتين على أنهما دليل على الحزن أو وقوع الكوارث، كما كانوا يربطون حدوث هاتين الظاهرتين بموت أحدٍ أو ولادته، لكن الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال في حديثٍ عن الخسوف والكسوف: "إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ، وَإِنَّهُمَا لا يَنْكسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنْ النَّاسِ. فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا حَتَّى يَنْكَشِفَ مَا بِكُمْ"، وفي هذا المقال سنذكر الفرق بين الخسوف والكسوف.

الفرق بين الخسوف والكسوف

  • الخسوف: يحدث الخسوف للقمر، وتحديداً عندما يصبح القمر في منطقة ظل الأرض، وإذا كان الخسوف كلياً فإن كل القمر يكون في هذه المنطقة، ويكون كلاً من الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة وامتداد واحد، أي الأرض تكون في المنتصف ما بين الشمس والقمر، ولهذا ينحجب ضوء الشمس عن القمر فينخسف، أما إذا كان جزئياً فإن جزءًا منه يكون في منطقة ظل الأرض.
  • لا يحدث خسوف القمر إلا إذا كان القمر بدراً.
  • الكسوف: يحدث الكسوف للشمس، ويحدث عندما يكون كلُ من الشمس والأرض والقمر على نفس الاستقامة، أي على نفس الخط، ويكون القمر في هذه الحالة في المنتصف ما بين الشمس والأرض.
  • يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر محاق، أي في الوقت الذي يتولد فيه القمر الجديد، أي في بداية الشهر القمري فيلقي القمر بظلاله على الأرض.

معلومات عن الخسوف والكسوف

  • يمكن مشاهدة خسوف القمر في المناطق التي يتواجد فيها القمر فوق الأفق، وتنتهي هذه الظاهرة عندما يبدأ القمر بالخروج من ظل الأرض، أما أنواعه فهي: الكلي الذي يكون لكامل قرص القمر، وهذا يسبب فقدان رؤيته بشكل نهائي في أوقات الليل، ويظهر هذا واضحاً في المناطق الصحراوية بشكل خاص، والجزئي الذي ينتج عن دخول جزء من قرص القمر في ظل الأرض، وشبة الظل الذي يحدث عند دخول قرص القمر في منطقة شبه الظل، وهذه الحالة لا يصنفها الفلكيون على أنها خسوف.
  • يسبب النظر باتجاه الشمس أثناء خسوفها إلى التسبب بأذى دائم للعينين، وربما يسبب العمى لذلك يجب على من يريد مراقبة هذه الظاهرة إلى ارتداء نظارات خاصة تحمي من الأشعة الخطيرة.
  • طور كسوف الشمس الكلي من الممكن أن يستمر إلى ساعتين، لكن لحظة حجب قرص الشمس بشكل كامل لا تتعدى مدتها سبع دقائق ونصف.