البوتوكس والفيلر يجهل بعض الناس الفرق بين عمليات البوتوكس والفيلر، والتي شاع استخدامها مؤخراً في جميع دول العالم في مجال التجميل خاصةً للمرأة؛ فالبعض يظن أنّ الفيلر والبوتوكس هما مصطلحان لمعنىً واحد، والحقيقة أن لكلٍ منهما طريقة خاصة ومكوناتٍ مستقلة وأماكن معينة لاستخدامه في الجسم، وسوف نشرح فيما يلي الفرق بين البوتوكس والفيلر من حيث المكونات والاستخدام كي يستطيع الشخص المهتم بالأمور التجميلية التمييز بينهما جيداً. ما هو البوتوكس هو عبارة عن مادة "سم البوتولنيوم" تستخرج من نوع معين من البكتيريا، وهي المادة الأكثر سمّيّة على الإطلاق، لكن تستخدم في عمليات التجميل بنسب ضئيلة جداً وبدقة شديدة، وتلعب دورها في منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات في المنطقة التي توجد بها التجاعيد والخطوط وتقلل من حركتها المسببة لظهور العلامات والخطوط المزعجة، وتحتاج الحقن لفترة 24-72 ساعة حتى يظهر مفعولها على الوجه، وأحياناً قد تحتاج لخمسة أيام. ما هو الفيلر هو مادة طبيعية تسمى الكولاجين تعطي النضارة والامتلاء والنعومة للوجه والجسم ينتجها جسم الإنسان في مرحلة الشباب بكمياتٍ كبيرة تتقلص تدريجياً مع التقدم في العمر مما يؤدي إلى ظهور نحالة وفراغات وتجاعيد كثيرة في الوجه والجسم. وقد تستخلص من جسم الإنسان أو الحيوان وخاصةً البقر لذا فهي مادة آمنة ليس لها أضرار على الجلد، والفيلر أنواعٌ كثيرة منها الكولاجين والسكاليبترا والريستلين. الفرق بين البوتوكس والفيلر البوتوكس هو مادة مستخلصة من البكتيريا يتم حقنها في الجلد بالمناطق كثيرة التجاعيد، إذ أنها تعمل على ترخية العضلات في المنطقة وتقليل الشد والحركة فيها مما يساعد على الحد من ظهور التجاعيد والخطوط المتلاصقة أو ما يعرف ب"التجاعيد الحركية" فيظهر الوجه مسطحاً وأكثر ارتياحاً. بينما الفيلر عبارة عن مادة طبيعية مستخلصة من الإنسان أو الحيوان وقد تكون مصنعة أيضاُ تُحقن تحت الجلد لمليء الفراغات والتجاعيد، حيث تجعل المنطقة المقصودة أكثر نضارة وامتلاءً. يتركز استخدام حقن البوتوكس في مناطق معينة بين الحاجبين والخطوط العرضية في الجبهة "الجبين" ومنطقة التجاعيد حول الفم ومنطقة العيون وما حولها "زاوية العين وتحت العين". أما الفيلر فتتنوع استخداماته في تكبير بعض الأماكن في الوجه كالخدود والشفاه وإعادة تشكيل الذقن وعمليات زراعة الوجه لمن يتعرضون للحرق مثلاً أو ما شابه، إضافة لاستخدامه في رفع خطوط الوجه وإزالة الندب والحبوب والعلامات من الوجه. يستمر مفعول حقن البوتوكس لمدة تسعة شهور تقريباً، وذلك يتعلق بمدى اعتناء الشخص باستخدام المرطبات اللازمة للجلد واتباع النظام الغذائي الصحي خلال هذه الفترة. أما الفيلر فتختلف مدة مفعوله حسب النوع المستخدم في الحقن؛ فهناك حقن الكولاجين تستمر من شهرين إلى ثلاثة فقط، بينما حقن الريستيلين فتدوم لمدة تتراوح بين 6-12 شهراً، أما حقن السكالبترا فهي الأطول عمراً إذ يمتد مفعولها لسنتين تقريباً. فيديو عن الفرق بين البوتكس والفيلر في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجلدية والعلاج بالليزر الدكتورة دانا العزب عن الفرق بين البوتكس والفيلر. 

الفرق بين البوتوكس والفيلر

الفرق بين البوتوكس والفيلر

بواسطة: - آخر تحديث: 29 نوفمبر، 2018

تصفح أيضاً

البوتوكس والفيلر

يجهل بعض الناس الفرق بين عمليات البوتوكس والفيلر، والتي شاع استخدامها مؤخراً في جميع دول العالم في مجال التجميل خاصةً للمرأة؛ فالبعض يظن أنّ الفيلر والبوتوكس هما مصطلحان لمعنىً واحد، والحقيقة أن لكلٍ منهما طريقة خاصة ومكوناتٍ مستقلة وأماكن معينة لاستخدامه في الجسم، وسوف نشرح فيما يلي الفرق بين البوتوكس والفيلر من حيث المكونات والاستخدام كي يستطيع الشخص المهتم بالأمور التجميلية التمييز بينهما جيداً.

ما هو البوتوكس

هو عبارة عن مادة “سم البوتولنيوم” تستخرج من نوع معين من البكتيريا، وهي المادة الأكثر سمّيّة على الإطلاق، لكن تستخدم في عمليات التجميل بنسب ضئيلة جداً وبدقة شديدة، وتلعب دورها في منع وصول التنبيهات العصبية للعضلات في المنطقة التي توجد بها التجاعيد والخطوط وتقلل من حركتها المسببة لظهور العلامات والخطوط المزعجة، وتحتاج الحقن لفترة 24-72 ساعة حتى يظهر مفعولها على الوجه، وأحياناً قد تحتاج لخمسة أيام.

ما هو الفيلر

هو مادة طبيعية تسمى الكولاجين تعطي النضارة والامتلاء والنعومة للوجه والجسم ينتجها جسم الإنسان في مرحلة الشباب بكمياتٍ كبيرة تتقلص تدريجياً مع التقدم في العمر مما يؤدي إلى ظهور نحالة وفراغات وتجاعيد كثيرة في الوجه والجسم. وقد تستخلص من جسم الإنسان أو الحيوان وخاصةً البقر لذا فهي مادة آمنة ليس لها أضرار على الجلد، والفيلر أنواعٌ كثيرة منها الكولاجين والسكاليبترا والريستلين.

الفرق بين البوتوكس والفيلر

  • البوتوكس هو مادة مستخلصة من البكتيريا يتم حقنها في الجلد بالمناطق كثيرة التجاعيد، إذ أنها تعمل على ترخية العضلات في المنطقة وتقليل الشد والحركة فيها مما يساعد على الحد من ظهور التجاعيد والخطوط المتلاصقة أو ما يعرف ب”التجاعيد الحركية” فيظهر الوجه مسطحاً وأكثر ارتياحاً. بينما الفيلر عبارة عن مادة طبيعية مستخلصة من الإنسان أو الحيوان وقد تكون مصنعة أيضاُ تُحقن تحت الجلد لمليء الفراغات والتجاعيد، حيث تجعل المنطقة المقصودة أكثر نضارة وامتلاءً.
  • يتركز استخدام حقن البوتوكس في مناطق معينة بين الحاجبين والخطوط العرضية في الجبهة “الجبين” ومنطقة التجاعيد حول الفم ومنطقة العيون وما حولها “زاوية العين وتحت العين”. أما الفيلر فتتنوع استخداماته في تكبير بعض الأماكن في الوجه كالخدود والشفاه وإعادة تشكيل الذقن وعمليات زراعة الوجه لمن يتعرضون للحرق مثلاً أو ما شابه، إضافة لاستخدامه في رفع خطوط الوجه وإزالة الندب والحبوب والعلامات من الوجه.
  • يستمر مفعول حقن البوتوكس لمدة تسعة شهور تقريباً، وذلك يتعلق بمدى اعتناء الشخص باستخدام المرطبات اللازمة للجلد واتباع النظام الغذائي الصحي خلال هذه الفترة. أما الفيلر فتختلف مدة مفعوله حسب النوع المستخدم في الحقن؛ فهناك حقن الكولاجين تستمر من شهرين إلى ثلاثة فقط، بينما حقن الريستيلين فتدوم لمدة تتراوح بين 6-12 شهراً، أما حقن السكالبترا فهي الأطول عمراً إذ يمتد مفعولها لسنتين تقريباً.

فيديو عن الفرق بين البوتكس والفيلر

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجلدية والعلاج بالليزر الدكتورة دانا العزب عن الفرق بين البوتكس والفيلر.