الغذاء غير الصحي وأضراره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
الغذاء غير الصحي وأضراره

الغذاء غير الصحي

الغذاء غير الصحي هو الغذاء الذي لا يحتوي على المواد الغذائية الرئيسة الضرورية لحماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السرطان أو أمراض القلب والسكري والضغط، وغالبًا ما تكون هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية والسكر بشكل مفرط، بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من الدهون، وخلال هذا المقال سيتم توضيح ما هو الغذاء غير الصحي وأضراره.[١]

الغذاء غير الصحي وأضراره

هناك الكثير من الأطعمة التي تم تصنيفها على أنها أغذية غير صحية، ويجب تجنبها للابتعاد عن خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وفيما يأتي أكثر أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره الصحية:[١]

  • المشروبات المُحلاة: يعد السكر من أسوء أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره تكمن في السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة التي يترتب على تناولها مثل: مرض السكري والسمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد.
  • البيتزا: هي نوع من أنواع الوجبات السريعة الشعبية، ويعد هذا الصنف واحد من أنواع الغذاء الصحي وأضراره تكمن باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • الخبز الأبيض: أحد أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره تكمن في احتواء القمح على البروتين، وهذا قد يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بمشاكل صحية مرتبطة بالاضطرابات الهضمية، بالإضافة إلى خطر الإصابة إلى حساسية الغلوتين.
  • عصائر الفواكه المُحلاة: بالرغم من احتوائها على نسبة قليلة من المواد المضادة الأكسدة وفيتامين C، إلا أن ضررها يكمن في احتوائها على كمية كبيرة من السكر الضار بالصحة.
  • الزيوت النباتية الصناعية: فقد زاد استهلاكه في تحضير الأطعمة، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الضارة والتي ينتج عنها زيادة في الوزن وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنها ترفع من خطر الإصابة بزيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • السمن: ويستخدم كبديل للزبدة في الكثير من الأطباق، وواحد أحد أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره تكمن في أنه مصنوع من الزيوت المهدرجة الذي يؤدي إلى زيادة معدل الدهون غير المشبعة بشكل كبير.
  • المعجنات والكوكيز والكعك: فهي عادةً ما تكون مصنوعة من السكر المكرر ودقيق القمح المكرر والدهون المضافة الضارة ونسبة عالية في الدهون غير المشبعة.
  • البطاطس المقلية ورقائق البطاطس -الشبس-: هي أطعمة غنية بالسعرات الحرارية بشكل مفرط، وتحتوي هذه الأطعمة أيضًا على كميات كبيرة من مادة الأكريلاميد وهي مادة مسرطنة تتشكل عند قلي البطاطس.
  • أغذية خالية من الغلوتين: لأن هذه الأطعمة بالمقابل تحتوي على نسبة عالية من السكر والزيوت غير الصحية والحبوب المكررة مثل نشا الذرة، بالإضافة إلى نسبة عالية من النشويات.
  • بديل السكر: وهو نوع من التحلية الذي يتم تسويقه على أنه طعام صحي، ولكنه من أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره كارثية على الصحة.
  • اللبن قليل الدسم: قد يكون غذاء صحي، لأنه نسبة الدهون قليلة، إلا أن هذا الغذاء غير الصحي يحتوي على نسبة عالية من السكر التي يتم إضافته لتعويض مذاق الدهون المنزع من اللبن.
  • الأطعمة قليلة الكربوهيدرات: فهي غالبًا ما تكون تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية الضارة.
  • البوظة: هي من أكثر الأطعمة اللذيذة التي يتهافت عليها الكبار والصغار، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية بكميات مفرطة.
  • قطع الحلوى: فهي غنية بالسكر ودقيق القمح المكرر والدهون غير المشبعة، كما أنها منخفضة للغاية من العناصر الغذائية الأساسية.
  • اللحوم المصنعة: أحد أنواع الغذاء غير الصحي وأضراره تكمن في أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان القولون والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.
  • الجبن المطبوخ أو المصنّع: قد يكون هذا النوع من الغذاء صحي، إلا أن الجبن المصنّع هو عبارة عن حليب تم إضافة إليه مجموعة من المواد الحافظة الضارة.
  • معظم وجبات الطعام السريعة: فهي لا تحتوي على المغذيات الصحية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالسعرات الحرارية والدهون غير المشبعة الضارة.
  • القهوة المضاف إليها الكريما والسكر: فهي غنية بالسعرات الحرارية والسكر والدهون، وجميعها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني ومرض باركنسون.
  • الأطعمة المكررة: التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر والحبوب المكررة والزيوت المهدرجة، وأضرارها تشبه تمامًا الأغذية غير الصحية.

كيفية التخلص من الغذاء غير الصحي

إن أفضل طريقة للتخلص من عادة تناول الأطعمة غير الصحية هي الذهاب إلى السوق وشراء الأطعمة الصحية والخضروات والفواكه الطازجة، وتجنب التوجه إلى شراء الأطعمة التي تصنف غذاءً غير صحي مثل الأطعمة واللحوم المصنعة والوجبات السريعة أو البوظة والحلويات التي تحتوي على نسبة سكر مرتفعة مثل الدونات، ووضع خطة غذائية وإجراء التعديلات اللازمة على البرنامج الغذائي اليومي، وينصح بالاستمرار على هذه الوتيرة لمدة ستة أسابيع على الأقل، لتُصبح نوعية الطعام صحية بعيدةً عما هو ضار بالصحة.[٢]

كيف تؤثر الأطعمة غير الصحية على الجسم

يسهم تناول الأطعمة غير الصحية في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل مرض السمنة الذي ينتج عن نظام غذائي يحتوي على أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر على وجه الخصوص، بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية التي تنتج عند الإكثار من تناول الأطعمة المالحة والدهنية، كما أن الأطعمة غير الصحية تؤثر سلبًا على جهاز المناعة وتجعل الجسم أكثر قابلية للإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري النوع الثاني ومرض السرطان، ويجدر الذكر أيضًا أن للغذاء غير الصحي تأثير على الصحة النفسية، ويسبب اضطرابات صحية مثل الاكتئاب والقلق.[٣]

ماذا يجب أن تأكل للبقاء بصحة جيدة؟

النظام الغذائي هو أهم العوامل التي تساعد على البقاء بصحة جيدة، وذلك من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات الغنية بالفيتامينات، التي تعمل مد الجسم بالطاقة وتُقوي المناعة والأعضاء الداخلية للجسم، وفيما يأتي بعض الأطعمة التي تجعل الجسم بعيدًا عن الأمراض:[٤]

  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات: لأنها تحتوي على المغذيات الأساسية والمركبات المضادة للأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الأمراض المزمنة.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل فول الصويا والأسماك والدواجن والبيض والمكسرات غير المملحة فهي أطعمة غنية بالبروتين والكالسيوم الضروري لصحة العظام.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الصحية: مثل المأكولات الصحية التي تساعد على بناء أغشية خلايا الدماغ، وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية والالتهابات.
  • المكسرات والحبوب والبقوليات: فهي مصدر غني بالبروتين والدهون الصحية غير المشبعة التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحماية من الفيروسات المسببة للأمراض، خاصةً أمراض القلب والسكري.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب 20 Foods That Are Bad For Your Health (Avoid Them!), , “www.healthline.com”, Retrieved in 22-02-2019, Edited
  2. Get Off Junk Food, , “www.webmd.com”, Retrieved in 22-02-2019, Edited
  3. How Unhealthy Foods Affect the Body, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited
  4. What Should You Eat to Stay Healthy?, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 27-02-2019, Edited