العمل من المنزل عبر الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٩
العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل من المنزل

انشغل الكثير من الناس في البحث عن كسب المال من المنزل، وينطبق هذا بشكٍل خاص على الأشخاص الذين لا يستطيعون مغادرة المنزل لساعاتٍ طويلة مثل ذوي الاحتياجات الخاصة، فقد يفضل الآخرون الذين يرغبون في كسب الأموال من المنزل عدم الاهتمام بالبيئة الرسمية للأعمال وشروطها النظامية في بيئةٍ منزليةٍ غير رسمية، ولا يزال يتعين على العاطلين عن العمل البحث عن مصادر دخلٍ إضافية لتوليد بعض الدخل من خلال العمل من المنزل لتغطية المصاريف المتزايدة التي لا يمكن تغطيتها من خلال وظيفةٍ واحدة، فقد زادت فرصة القيام بذلك بشكل كبير بفضل الإنترنت، حيث يتوفر عدد من العمل التقليدي في المنزل مثل الأعمال الحرفية اليدوية والتسويق الإلكتروني لأولئك الذين يتمتعون بالمهارات المطلوبة.[١]

العمل من المنزل عبر الإنترنت

بالنسبة لكثير من الناس، يعد على العمل من المنزل عبر الإنترنت بمثابة هدف، فمن المهم تهيئة بيئة عمٍل لإنجاز المهام في الوقت المناسب وبطريقة فعالة، مثل إنشاء منطقة عمل مخصصة في المنزل، وارتداء الملابس المناسبة، ومعالجة الأسباب التي يمكن أن تساعد في زيادة الإنتاجية، ومن طرق البحث عن هذه الوظائف:[٢]

  • البحث على العمل المناسب عبر الإنترنت في مواقع التوظيف المنتشرة على الإنترنت ومعرفة مدى ملائمتها للوضع الوظيفي الحالي للباحث عن العمل، والتأكد من عدم تأثيرها على العمل الرئيس اليومي.
  • تحديد إذا كان الشخص لديه المقومات التي تلبي متطلبات الوظيفة الشاغرة، حيث لا بد من قراءة الشروط المطلوبة في وصف الوظيفة بعناية، لتكون الخطوة التالية هي تقديم طلٍب رسمي لهذه الوظيفة عن طريق كتابة وإرسال سيرة ذاتية.
  • الابتعاد عن الوظائف التي قد تبدو مشبوهة، وأخذ الحيطة والحذر من أي شخص يطلب العمل بسعٍر أقل من المتوسط أو شركات التوظيف الذين يعرضون سلوكًا غير مهني.

إيجابيات وسلبيات العمل من المنزل عبر الإنترنت

لا يوجد عمل يمتلك كل الإيجابيات وتنعدم فيه السلبيات إلا أنه أمر نسبي والذي يختلف باختلاف هذه الأعمال، وقد تتفوق بعض هذه الحسنات على سيئاتها أو العكس، فقد يوفر العمل المنزلي للكثير الراحة النفسية والجسدية والعائلية في الوقت نفس قد ينطوي أيضًا على بعض السلبيات، سيمكن ذكر منها:[٣]

إيجابيات العمل من المنزل عبر الإنترنت

هناك العديد من الإيجابيات التي يمكن حصرها عند العمل من المنزل عبر الإنترنت، ولعل أغلبها هو ما يجعل العديد من الأشخاص يبحثون عن هذا النوع من الوظائف، ومن هذه الإيجابيات ما يأتي:

  • المرونة، من خلال العمل من المنزل قد تكون قادرًا على الخروج في أي وقت لقضاء بعض الأعمال الخاصة، فإن معظم الناس يقدّرون المرونة لأسبابٍ أكثر واقعية مثل رعاية الأطفال أو المسنين.
  • توفير المال في النفقات، خاصة لأصحاب هذه المشاريع، حيث لا يحتاج العمل من المنزل توفر موقع للشركات التي يمكن تنفيذ أنشطتها عبر الإنترنت.
  • أكثر إنتاجية، حيث يفضل الكثيرون الابتعاد عن التفاعلات الاجتماعية الأكثر استنزافًا، فقد تنتج في بيئة عمل بدون زملاء آخرين وقد تشعر بمزيد من التركيز في بيئة هادئة وقد يمنحك العمل من المنزل الفرصة لتكون أكثر إنتاجية.

سلبيات العمل من المنزل عبر الإنترنت

تتمثل سلبيات العمل من المنزل عبر الإنترنت بالأبعاد النفسية والاجتماعية التي يمر بها الشخص الذي يُكرس أغلب وقته في العمل، ومن هذه السلبيات ما يأتي:

  • الانعزال عن الآخرين والذي قد يسبب للبعض أمراض نفسية مثل الاكتئاب والنفور الاجتماعي وضعف الروابط الاجتماعية التي تنشأ في مكان العمل.
  • أقل إنتاجية، خصوصًا لأولئك الذين يفضلون التعاون مع الآخرين في المشاريع، من أجل الحصول على الطاقة التي تحدث أثناء فترات الراحة، فإن الطبيعة الانفرادية للعمل من المنزل قد تستنزف الطاقة.
  • العمل من المنزل يمكن أن يصرف الانتباه، خصوصًا إذا كان الأمر متعلق برعاية أحد الوالدين أو طفٍل صغير أثناء محاولة القيام بعمل مركّز لعدة ساعات والذي أيضًا قد يسبب تحديًا صحيًا في المستقبل.

المراجع[+]

  1. "How to Make Money From Home", www.businessdictionary.com, Retrieved 29-06-2019. Edited.
  2. "How to Work from Home Online", www.wikihow.com, Retrieved 29-06-2019. Edited.
  3. "Working from Home: The Pros and Cons", www.investopedia.com, Retrieved 29-06-2019. Edited.