نبذة عن العلاقة بين لون العيون و الأمراض يعتقد الكثير بأن لون العينين يتم تحديده من خلال جين واحد, و لكن هناك جينات عدة تشترك في تحديد لون العينين, و لذلك يرتبط لون العينين ببعض الحالات الصحية التي يمكن أن يتعرض لها المرء, و بالإضافة إلى أن العينين بوابة الروح يمكن اعتبارها بوابة للجسد أيضا, و للتعرف على أهم الحالات الصحية المرتبطة بلون العينين, في ما يلي أهمها. أهم الحالات الصحية المرتبطة بلون العينين اعتام عدسة العين إن اعتام عدسة العين من الأمراض المتعلقة بالسن, حيث يعاني المرء من عدم وضوح الرؤية بسبب فقدان عدسة خاصية الشفافية, و من أعراض هذا المرض ظهور هالة شبيهة بالضباب حول البؤبؤ, و قد تبين من خلال بعض الدراسات أن الاشخاص الذين يمتلكون لون عيون داكنة هم أكثر عرضة للاصابة باعتام العين.     البهاق يعتبر البهاق من الأمراض التي يتسبب بها خلل في جهاز المناعة حيث أنه يقوم بمهاجمة خلايا صبغة البشرة, و بالتالي تفقد البشرة لونها في بعض المناطق, و من خلال دراسة أجرية على ثلالثة الاف شخص تبين أن أقل نسبة منهم هم من يمتلكون لون عيون زرقاء, و كانت النسب كما يلي 27% عيون زرقاء 30% خضراء أو بندقية و 43% بنية, مع العلم بأن المجتمع الذي تم اختيارة لأخذ عينة اختبار يمتلك نسبة عيون ذات لون أزرق عالية تشكل 52% من المجتمع. الحساسية للكحول يعتقد بأن الأشخاص الذين يمتلكون عيون ذات لون داكن يمكنهم السيطرة على أنفسهم و عدم تناول كميات كبيرة من الكحول على عكس الأشخاص الذين يمتلكون عيون ذات لون فاتح, و لكن في الواقع إن الأمر يتعلق بحساسية المرء للكحول و الكمية التي يحتاجها من أجل أن يشبع رغبته, و قد تبين بأن الأشخاص ذو العيون البنية أو السوداء أكثر حساسية للكحول و يحصلون على مبتغاهم من خلال كميات قليلة من الكحول. تغير لون العينين إن أي تغير في لون العينين أو احدهما قد يدل على حالة صحية, حيث أن تغير اللون الأبيض في العين إلى الأحمر يمكن أن يدل وجود حساسية يعاني منها الجسم و في حالة تغير للون الأصفر فأنه يدل على مشاكل في الكبد, أما بالنسبة للتغير المفاجى الذي يحدث لاحد العينين فأنه يدل على وجود تورم بالأنسجة العصبية.

العلاقة بين لون العيون و الأمراض

العلاقة بين لون العيون و الأمراض

بواسطة: - آخر تحديث: 10 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

نبذة عن العلاقة بين لون العيون و الأمراض

يعتقد الكثير بأن لون العينين يتم تحديده من خلال جين واحد, و لكن هناك جينات عدة تشترك في تحديد لون العينين, و لذلك يرتبط لون العينين ببعض الحالات الصحية التي يمكن أن يتعرض لها المرء, و بالإضافة إلى أن العينين بوابة الروح يمكن اعتبارها بوابة للجسد أيضا, و للتعرف على أهم الحالات الصحية المرتبطة بلون العينين, في ما يلي أهمها.

أهم الحالات الصحية المرتبطة بلون العينين

اعتام عدسة العين

إن اعتام عدسة العين من الأمراض المتعلقة بالسن, حيث يعاني المرء من عدم وضوح الرؤية بسبب فقدان عدسة خاصية الشفافية, و من أعراض هذا المرض ظهور هالة شبيهة بالضباب حول البؤبؤ, و قد تبين من خلال بعض الدراسات أن الاشخاص الذين يمتلكون لون عيون داكنة هم أكثر عرضة للاصابة باعتام العين.

 

 

البهاق

يعتبر البهاق من الأمراض التي يتسبب بها خلل في جهاز المناعة حيث أنه يقوم بمهاجمة خلايا صبغة البشرة, و بالتالي تفقد البشرة لونها في بعض المناطق, و من خلال دراسة أجرية على ثلالثة الاف شخص تبين أن أقل نسبة منهم هم من يمتلكون لون عيون زرقاء, و كانت النسب كما يلي 27% عيون زرقاء 30% خضراء أو بندقية و 43% بنية, مع العلم بأن المجتمع الذي تم اختيارة لأخذ عينة اختبار يمتلك نسبة عيون ذات لون أزرق عالية تشكل 52% من المجتمع.

الحساسية للكحول

يعتقد بأن الأشخاص الذين يمتلكون عيون ذات لون داكن يمكنهم السيطرة على أنفسهم و عدم تناول كميات كبيرة من الكحول على عكس الأشخاص الذين يمتلكون عيون ذات لون فاتح, و لكن في الواقع إن الأمر يتعلق بحساسية المرء للكحول و الكمية التي يحتاجها من أجل أن يشبع رغبته, و قد تبين بأن الأشخاص ذو العيون البنية أو السوداء أكثر حساسية للكحول و يحصلون على مبتغاهم من خلال كميات قليلة من الكحول.

تغير لون العينين

إن أي تغير في لون العينين أو احدهما قد يدل على حالة صحية, حيث أن تغير اللون الأبيض في العين إلى الأحمر يمكن أن يدل وجود حساسية يعاني منها الجسم و في حالة تغير للون الأصفر فأنه يدل على مشاكل في الكبد, أما بالنسبة للتغير المفاجى الذي يحدث لاحد العينين فأنه يدل على وجود تورم بالأنسجة العصبية.