العلاقة بين الضغط ودرجة الغليان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٧ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
العلاقة بين الضغط ودرجة الغليان

العلاقة بين الضغط ودرجة الغليان هي مستوى اختزال الحرارة فيصبح مع هذا المستوى الحراري ضغط البخار للسوائل أعلى من ضغط الجو الموجود فوق السوائل فتخرج عملية التبخر من كل أجزاء السائل و عند إستمرار الغليان تستمر الحرارة بالتغير.

العلاقة بين الضغط ودرجة الغليان

سنقدم فيما يلي بعض أهم المعلومات التي تبيين العلاقة بين الضغط ودرجة الغليان :

ما هي حالة الغليان : هي وصول درجة الحرارة لحد تتحول فيه السوائل من الحالة السائلة للحالة الغازية عن طريق التبخر الناتج عن درجة الحرارة العالية، و من الممكن ان يتحول إلى غاز في حرارة اقل من حرارة الغليان من خلال نفس عملية التبخر.

ما معنى التبخر : التبخر هو ظاهرة علمية تتبخر من خلالها الجزيئات السائلة الأقرب من سطوح السوائل أو من سطوح الغازات.

ما معنى الغليان : الغليان هو عملية تحدث للجزيئات في أماكن السائل التي حصلت على درجة حرارة عالية فينتج من خلالها فقاعات بخار و من ثم تحدث عملية التبخر.

طرق قياس درجة الغليان : نقطة الغليان للماء مائة درجة سليوسية أي ما يعادل مئتان و أثني عشر درجة فهرنهايت مع وجود الضغط القياسي، و طرق قياس درجة الغليان هي:

  • باسكال.
  • حساب درجات الضغط.
  • درجة مئوية.
  • سيليوسيه.
  • فهرنهايت.

ما هي نقطة الغليان

  • نقطة الغليان هي درجة حرارة معينة يصاحبها ضغط البخار الناتج عن المادة و مساوي للضغط الجوي، فدرجة الغليان تعتمد كل الاعتماد على الضغط، و تزيد نقاط الغليان بزدياد الضغط ليتم الوصول الى النقط الحرجة بحيث تتساوى خواص الغاز و السائل.
  • لا تستطيع بأي حال من الأحوال أن تزيد نقاط الغليان عن النقاط الحرجة، كما إن نقاط الغليان تقل دائما عندما يقل الضغط الجوي، فعملية تحول السائل إلى غاز تحتاج إلى كمية حرارة تسمى بالحرارة الكامنة للتبخر، و بزيادة هذه الكمية تعمل الحرارة على نحويل السائل الى غاز.
  • نقطة الغليان هي اكتساب جزيئات السائل للطاقة اللازمة لكي تتغلب على قوة الجذب المختلفة و التي تساعد على ربط جزيئات السائل، و في هذه الحالة نقطة الغليان ستعبر عن مستوى قوة الجذب.

ماذا تعني الحرارة الكامنة : كلمة كامن هي كلمة لاتينية و تعني مختبئ و معناها العلمي في هذه الحالة هي أن الحرارة المضافة لا تعطي أو تظهر بشكل حرارة زائدة على السوائل فيصبح محتوى السائل عند نقطة الغليان لا نهائي.